الهندسة والآليات > التكنولوجيا

كاشف الدخان المنزلي

يمكن طبيعة حياة الأجانب وبيوتن المختلفة عن بنية بيوتنا اضطرتن لاستخدام أجهزة إنذار في منازلهم مع اني من أنصار وجوده ببيوتنا بشكل عام ، خاصة بوجود الأطفال بالبيت.

كاشف الدخان المنزلي :


جهاز تم اختراعه لحماية حياة الإنسان بشكل خاص وحماية الممتلكات بشكل عام ولكن من المعروف عنه انه مزعج لانه لم يكن من السهل التعامل معه وتهيئته لجو المنزل فكان يطلق صفاراته إن أحترق الطعام في المطبخ (لأنو كان يفكر أنو حريق حياكل البيت ، وكل القصة بتكون طبخة انحرقت ) ، وله منبه خاص لتبديل البطاريات عندما تفرغ كما أنه يسبب أرق لأنه لا يتوقف إلا بتبديل البطاريات أو أن توقفه يدويا من خلال زر صغير موجود على الجهاز

كاشف الدخان الجديد (نيست) تصميم ذكي وضع حدا لكل هذه الإزعاجات ، اختـُرِع من قـِبل طوني فاضل واحد من مخترعي الـ IPod ، إن شركة نيست بروتكت صممت أنواع من كاشفات الدخان والتي تتحسس للحرارة و الإضاءة والحركة و أول أكسيد الكربون.

باستطاعة هذا الجهاز التعرف على عدة أنواع مختلفة من الدخان كالتي تأتي من الفرن وتعطي تحذير مزعج و كاذب ، بهذه الحالة يستطيع المستخدمون التلويح بأيديهم لإيقاف الإنذار من خلال حساس فوق صوتي يعمل على قراءة حركة اليد ، بالإضافة لجهاز لا سلكي متضمنا تنبيهات صوتية كـ " هناك أول أكسيد الكربون في الطابق السفلي ".

وجود حلقات ضوئية في نيست توفر الثقة أو الأمان للمستخدم خاصة في الليل فالمؤشر الأخضر يعطي دلالة أن البطارية مشحونة وبحالة جيدة ولا يوجد أي إنذارات ، خلال النهار سوف لن تتوهج تلك الحلقة الضوئية طالما أن الأمور بخير كنوع من توفير الطاقة لكن إن كان هناك رسالة ما أو اكتشف وجود دخان أو تسرب لأول أكسيد الكربون فالحلقات ستضيء باللون الاصفر وإذا كانت الحالة طارئة (إنذار) الجهاز سيتوهج بضوء احمر.

كما يحوي نيست أيضا بالإضافة لما سبق إمكانية التوصيل مع الهواتف الذكية عن طريق الشبكة اللاسلكية WiFi ومزامنته معها ليخطرك بالإشعارات حول الإنذارات ، والتطبيق المرافق له يزودك أيضا بتعليمات عن حالات الطوارئ على سبيل المثال بمن ستتصل إذا كان عندك تسرب أول أكسيد الكربون.

نلاحط من خلال ما سبق أن تطور التقنية لم يتوقف على اكتشاف أشياء جديدة وإنما تطوير ما كنا نعتقد أنه يقوم بعمله على أتم وجه لنكتشف أنه بات لدينا شبكة متكاملة من الأجهزة الخدمية.

فهل آن الأوان لاستخدام هذه الأجهزة بوفرة في منازلنا لحمايتنا من أخطار الحرائق وما ينجم عنها من دمار ...

المصدر : هنا

مصدر الصورة : هنا