العمارة والتشييد > التصميم المعماري

أبراج WarkaWater المبتكرة

كشف المصمم الإيطالي أرتورو فيتوري عن أبراج WarkaWater، وهي طريقة ثورية جديدة لجمع مياه الشرب النقية في أثيوبيا وأجزاء أخرى من أفريقيا. استوحى الفنان فكرته من رحلته الأخيرة إلى قرية نائية في شمال شرق أثيوبيا حيث أنّ عملية جمع المياه في كثير من الأحيان تكون خطيرة وتستهلك وقتاً طويلاً. بمجرد دعم مادي قليل، يأمل فيتوري أنَّ الأبراج المبتكرة التي تستفيد من عملية التكثيف، سوف تأمّن وسيلة موثوقة وفعالة ومستدامة في جمع المياه للنساء المحليات وأسرهم. إنّ جمع المياه عملية الشاقة وعادة ما يقع عبؤها على الأمهات في الأُسر، والرحلة إلى أقرب مصدر للمياه يمكن أن تستغرق ساعات إذا لم تستغرق اليوم بكامله. وفي أكثر الأحيان، تكون المياه التي يحضرونها في هذه الرحلات الطويلة ملوثة بمواد خطيرة مثل النفايات والمخلّفات البشرية والحيوانية. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ العديد من النساء ليس لديهن خيار سوى إحضار أطفالهنّ الصغار معهنّ، الأمر الذي يضع هؤلاء الأطفال ليس فقط في خطر، ولكن أيضاً يبقيهم خارج المدرسة.

استوحيت فكرة أبراج WarkaWater من شجرة محلية، وهي شجرة تين أصلها من أثيوبيا يشيع استخدامها كفراغ يجتمع فيه أفراد المجتمع. إن هياكل الأبراج الكبيرة تبلغ حوالي ٩ أمتار (٣٠ قدم) ووزنها ٣٦ كيلوغرام (٨٠ باوند) مصنوعة من سيقان نبات juncus أو الخيزران ومنسوجة معاً لتشكل إناء البرج مثل الإطار. في الداخل، يوجد شبكة مصنوعة من مواد بلاستيكية من النايلون وألياف البولي بروبيلين polypropylene تعمل كأنفاق صغيرة للتكثيف اليومي. تتدفق المياه على شكل قطرات على طول الشبكة إلى الحوض في قاعدة الأبراج. بجمع بخار الماء بهذه الطريقة يُقدَّر أنه على الأقل حوالي ٩٥ ليتر (٢٥ غالون) من المياه الصالحة للشرب يمكن جمعها يومياً بطريقة صحية ومستدامة عبر هذه الأبراج.

" صُمِّمت هذه الأبراج بهدف توفير المياه النظيفة، وكذلك ضمان الاستدامة البيئية والمالية والاجتماعية على المدى الطويل"، كما يقول فيتوري، يضيف "بمجرد أن يحصل السكان المحليين على المعلومات الكافية، ستكون لديهم القدرة على تعليم القرى والمجتمعات الأخرى من أجل بناء الأبراج". كل برج يكلف حوالي٥٥٠$ ويمكن أن يُبنى في أقل من أسبوع بفريق من أربعة أشخاص ومن المواد المتوفرة محلياً. يأمل فيتوري بناء برجين عاملين في إثيوبيا عام ٢٠١٥، كما يأمل أن يجد الدعم المالي من الأشخاص الذين يعتقدون أنّ حصاد المياه الصالحة للشرب هو حقٌّ يجب أن يُتاح للجميع.

ما رأيكم في هذه الطريقة ؟ هل تعتقدون أنها ستساهم في حل مشكلة عدم توفر المياه النظيفة ؟

أم هل تملكون أفكاراً لطرق مميزة وفعالة أكثر في تأمين المياه النظيفة ؟

المصدر:

هنا

هنا

هنا