الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

سلسلة الفيتامينات: فيتامين B12 (الكوبالامين) - الأهمية والمصادر الغذائية

ما هو الفيتامينB12؟

أحد عناصر مجموعة فيتامينات B الثمانية، المنحلة بالماء. وتعتبر بنية الفيتامين B12 الأكثر تعقيداً، بل والأكبر من بين جميع الفيتامينات، ولا يتم إنتاجه صناعياً إلا من خلال الاصطناع التخمري البكتيري.

يوجد فيتامين B12 بعدة أشكال وجميعها تحتوي على عنصر الكوبالت Cobalt، لذلك تُعرف مجموعة مركبات فيتامين B12 باسم الكوبالامين Cobalamins، ومن أهم أشكاله النشطة والتي تدخل في عملية الاستقلاب مركب Methylcobalamin ومركب 5-Deoxyadenosylcobalamin.

يتم امتصاص فيتامين B12 من الغذاء على مرحلتين؛ الأولى يقوم فيها حمض كلور الماء (حمض الهيدروكلوريك) الموجود في المعدة بفصل الفيتامين عن البروتين الذي يرتبط معه في الغذاء، ثم يتحد فيتامين B12 مع بروتين معيّن آخر تنتجه المعدة ويُعرف بالعامل الداخلي Intrinsic factor (IF) ليتم امتصاصه بعد ذلك من قبل الجسم. علماً أن العامل الداخلي هو العامل الأساسي والأهم في امتصاص الفيتامين.

أهمية الفيتامين B12 ووظائفه في الجسم:

يعمل الفيتامين B12 بمثابة عامل مساعد للأنزيمات التي تشارك في الوظائف الطبيعية للجهاز العصبي، ويدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء واستقلاب حمض الفوليك، ويشارك أيضاً في إنتاج الطاقة. ويساهم جنباً إلى جنب مع حمض الفوليك وفيتامين B6 في المحافظة على مستويات الهوموسيستين Homocysteine ضمن الحدود الطبيعية في الدم، حيث أن ارتفاعه يعد أحد عوامل الخطورة لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والخرف Dementia. كما يؤثر بصورة خاصة على اصطناع وتنظيم الحمض النووي منقوص الأوكسجين DNA فضلاً عن تركيب الأحماض الدهنية. من جهة أخرى، تشيد العديد من الإعلانات بمكملات فيتامين B12 كوسيلة لزيادة الطاقة أو القدرة على التحمل خلال التمارين، وقد لوحظ ذلك بالفعل لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12، إلا أنه لا يملك أي تأثير يذكر على الأشخاص الطبيعيين.

المصادر الغذائية:

يوجد فيتامين B12 بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية، بما في ذلك لحم البقر والضأن، والأسماك وخاصةً الطون، والدواجن، والمحار، والبيض، والأجبان والألبان والحليب. وهو غير متواجد عموماً في الأطعمة النباتية لكنه يوجد في بعض أنواع حبوب الفطور المدعّمة Fortified cereals كما تحتوي بعض منتجات الخميرة الغذائية على فيتامين B12.

مكملات الفيتامين B12:

يتواجد فيتامين B12 في المكملات الغذائية بشكل سيانوكوبالامين Cyanocobalamin، وهو مركب يمكن للجسم تحويله بسهولة إلى الأشكال النشطة لهذا الفيتامين. وتتوفر المكملات الغذائية بعدة أشكال، فمنها ما يعطى عن طريق الفم، ومنها على شكل حبوب أو أقراص مص تؤخذ تحت اللسان. ويعتبر كلاهما متكافئين من حيث الفعالية والتوافر الحيوي للفيتامين.

يذكر أن تناول كميات تتجاوز 1000 ميكروغرام من حمض الفوليك من قبل البالغين الأصحاء سواء كان ذلك من مصادره المدعّمة أو المكملات قد يحجب آثار عوز فيتامين B12 مما يؤدي إلى تفاقم الأضرار، خاصةً العصبية منها، وبقائها دون علاج وتحولها إلى حالة دائمة غير عكوسة.

حاجة الجسم اليومية:

وسنتناول في المقال القادم، الحالات المرضية الناجمة عن نقص هذا الفيتامين أو الافراط في تناوله..

ترجمة: مروة حسّون

المصادر:

1. هنا

2. هنا

3. هنا

4. هنا

5. هنا

6. هنا

فيمايلي يمكنك الاطلاع على ما نشر من مقالات ضمن سلسلة الفيتامينات:

الفيتامينات ... بداية الحكاية : هنا

الفيتامين A: هنا

فيتامين D: هنا

الفيتامين E: هنا

الفيتامين K: هنا

الفيتامين C: هنا هنا