علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

هل هناك علاقة بين درجة الذكاء والصحة البدنية؟

هل سبق وأن رأيت شخصين في عمر الـ (50) سنةً _مثلاً_ أحدهما قادرٌ على صعود الدرج بكل سهولة، والآخر يحتاج إلى أن يبذل جهداً كبيراً ؟ هل للذكاء علاقة في ذلك ؟ هل هو صحيح أنه كلما زادت درجة ذكائك كلما تمتعت بقوة جسدية أقل؟ أم العكس؟ وهل يوجد علاقة أصلاً بين درجة الذكاء والصحة البدنية؟

المقال التالي قد يقدم لك بعض الإجابات.

--------------------

لا شكّ بأنّ معظمَ الناس يتوقون للحفاظِ على استقلاليتهم كلّما تقدّموا في السن ولذلك؛ هم بحاجةٍ لأنْ يكونوا بحالةٍ جسديّةٍ جيّدةٍ، ويتمثّل ذلك في قدرتهم على التعامل والتأقلم مع الأنشطة اليومية (كارتداءِ الملابسِ وحمْل أمتعةِ التسوّق الخاصّة بهم) بمفردهم ودون مساعدةٍ من أحد.

وقد وجدت دراساتٌ سابقةٌ بأنّ العديد من العوامل كالحالة الصحية و الخلفيّة الاجتماعية الاقتصادية وعوامل في مرحلة الطفولة قد تؤثر على الأداء البدني في وقتٍ لاحق.

أما حالياً فلقد أجريت دراسةٌ في جامعة كوبنهاغن على حوالي 2848 رجلاً دنماركياً، وأشارت إلى وجود صلة بين درجة ذكاء الرجال في مراحلِ بلوغهم الأولى وبين أدائهم البدني لاحقاً في مرحلة منتصف العمر .

أظهرت الدراسةُ بوضوحٍ أنّ من يمتلكُ درجةً أعلى من الذكاء سيكون الأكثرَ توازناً والأكثرَ قوةً من بين المشاركين في السباقات المُتعلّقة بتمارين الظهر والساقين واليدين، ولن يعاني من انخفاضِ نشاطِه الجسدي في سن الشيخوخة. "وذلك وفقاً لطالبة الدكتوراه الفيزيائية ريكي مينكي من مركز الشيخوخة الصحي وقسم الصحة العامة في جامعة كوبنهاغن".

ولتقييم مدى ارتباط الذكاء بالأداء البدني، قام الباحثون بإخضاع المشاركين لمجموعةٍ من الاختبارات الرياضيّة ومقاييس الأداء البدني المعروفة، ولاحظوا مع كلِّ زيادةٍ بمقدار 10 نقاط في درجة الذكاء مايلي:

- زيادة في قوّة الجزء السفلي من الظهر بمقدار (0.5) كغ.

- زيادة في القدرة على القفز العالي بمقدار (1) سم، وهذا يدلّ على سرعة وقوّة عضلات الساق لدى المتسابق.

- زيادة في قوة قبضة اليد بمقدار (0.7) كغ تقريباً.

- تحسُّن مستوى التوازن بمقدار (3.7)%.

- سرعة في القدرة على القيام بتمرين رفع الكرسي خلال (30) ثانية بمقدار (1.1)%.

فكيف تُفسَّر هذه النتائج وما الذي يربط الذكاء بالقوة البدنية في مُنتصف العمر؟

ثمّة تفسيرٌ منطقيٌ لتلك النتائج وهو أنّ الأذكياء قد يجدون سهولةً أكبر في فَهْم أهميّة الإجراءات الصحيّة وتطبيقها، وبالتالي سيحظون بنمطِ حياةٍ صحيّ، فَهُم يقومون بالتمارين الرياضية بانتظام، وقد اعتبرت مينكي بأن تلك التمارين هي الآلية التي تفسّر ذلك الارتباط الوثيق بين الذكاء والأداء الجسدي.

تعتقد مينكي بأهميّة تلك الدراسة للتخطيطات المستقبلية والمبادرات الهادفة التي بإمكانها أن تحسّنَ وتحافظَ على الأداء الفيزيائي لدى المسنين.

وعلى الرغم من ذلك لا زالت مينكي تؤكد على الحاجَة إلى مزيدٍ من الدراسات للبحث في الآليّات الكامنة وراء ارتباط الذكاء بالأداء الجسدي.

ما رأيك أنت؟ وما هو السبب الذي قد يكون وراء هذه النتائج؟

المصادر:

هنا

هنا