الطب > مقالات طبية

أكسيد الجرافين: أداة جديدة لمكافحة تسوس الأسنان و أمراض اللثة

يعتبرُ الجرافين أقوى وأصلب مادة تم اكتشافها حتى الآن وهي أقوى من الفولاذ 300 مرة، لهذه المادة خصائص مذهلة، وخاصةً أوكسيد الغرافين الذي يعد قادراً على تدميرِ الخلايا الجذعيّة السّرطانية ومنع تكاثرها وانتشارها وله قدرة أيضا في إزالة المواد المشعة من المياه الملوثة بها الآن هذه المادة تدخل في مجال مكافحة نخور الأسنان.

إنْ كنت ممن يهتم بأحدث الطرق للعناية بأسنانك ننصحك بقراءة هذا المقال.

.............................

أمراضُ الأسنان كالنخر، وأمراض اللثة تعدُّ من أكثرِ المشكلات الصحية شيوعاً في العالم، تُسببها أنواعٌ مختلفةٌ من الميْكروبات المجْهرَّية مثل: العقديات الطَّافرة والجراثيم المِغْزَلِيّة وغيرها. ومن هنا يأتي دور المركب الجديد الذي يلعب دوراً مهماً في العديدِ من المجالات بما في ذلك الطب وعلم الأحياء وهو أكسيد الجرافين (GO).

ما هو أكسيد الجرافين؟

إن أكسيد الجرافين تشير إلى واحدة من مركبات الجرافين وهي مادة ثلاثية الأبعاد متناهية في الصغر تتكون من ملايين طبقات الكربون المشتقة من أكسيد الجرافيت والمعدلة من قبل عدد من مجموعات الأكسجين المرتبطة بها، يتميز أكسيد الجرافين بالاستقرار الكيمائي والذوبان والانحلال في الماء.

أثبتت دراسة حديثة أُجْريت في جامعة شانغهاي ونُشرت في دورية American Chemical Society أنّ أكسيد الجرافين لديه القدرة على منع نمو الاشريكية القولونية، المكورات العنقودية، والجراثيم العصوية وغيرها وقد أدى دوراً ممتازاً في قتلِ مسببات الأمراض ومنعِ نمو البكتيريا.

نتيجة وصف الأطباء للصَّادات الحيوية التقليدية للقضاء على الجراثيم تمكنت هذه الأخيرة من إحداث مقاومة للصادات وبالتالي أصبح هناك حاجة إلى أساليب جديدة لمعالجة مشاكل تسوس الأسنان والتهابات اللثة والبكتيريا المسببة لها.

تعمل مادة أكسيد الجرافين من خلالِ تدمير جدران الخلايا البكتيرية والأغشية المحيطة بها، وقدْ أثبتت الدراسات التي اخْتبرَ فيها الباحثون الجرافين ضدَّ ثلاثة أنواعٍ من البكتيريا، أنّ أكسيد الجرافين عَمِلَ على إبطاءِ نمو هذه البكتيريا بشكلٍ فعَّال وكان له دوراً مهماً في قتل بعض أنواع البكتيريا.

على الرغمِ من أنَّ تجويف الفم هو نظامٌ معقد بما في ذلك الأسنان والأقْنِية الجذرية والغشاء المخاطي والجيوب اللثوية وغيرها. ويحتوي على مستعمراتٍ بكتيريةٍ عظيمة إلا أنّ هذه المادة الواعدة قد تكون الأكْثر تصدياً لمثل هذه الميكروبات.

الجدير بالذكر، أنَّ المعالجة من خلال أكسيد الجرافين هي معالجة منخفضة التكاليف والقيمة المادية لها قليلة مقارنةً بالطرقِ الأُخرى، ويمكنْ تطبيقها على نطاقٍ واسع في العلاجاتِ السنية المختلفة، وستكون من أهمِّ طرق العلاج الواعدة في طب الأسنان الحديث مستقبلاً.

المصدر:

هنا

هنا