الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

كل ما تريد معرفته عن "فقاعة" البيت-كوين Bitcoin

ما هي البيت-كوين؟ وماذا تعني الفقاعة؟؟؟

الفقاعة: عندما ترتفع أسعار أصلٍ معيّن بطريقةٍ حادّة وبشكلٍ مستمرّ حتّى تتجاوز التقييم المعتمد على التحليل الأساسي لسعر الأصل (التحليل المعتمد على ما يدعم قيمة الأصل, كأرباح شركة أو قوّة اقتصاد دولة) مما يجعل الانهيار المفاجىء للسعر محتملاً وهو ما يطلق عليه "انفجار الفقاعة".

ما هي البيت-كوين Bitcoin؟

هي أوّل عملة الكترونية لا مركزية (ويقصد بذلك أنّها غير خاضعة لسيطرة جهة حكوميّة مثل بنك مركزي كما في حالة العملات الورقيّة) يتم إصدار هذه العملة عن طريق عمليّات حاسوبيّة تسمّى Mining "التنقيب" لايمكن أن ينتج عن هذه العمليّات ما يتجاوز 21 مليون بيت-كوين, أي أنّ العدد الكلّي لها محدود. تُستخدم كعملة الكترونية بين الطرفين المتعاملين مباشرة دون أي وسيط (كالبنوك أو شركات تحويل الاموال...) من ميزاتها أنّه من الممكن بواسطتها القيام بعمليّات الدّفع وتحويل الأموال بدون ذكر أيّة معلومات شخصية.

يتم تداول البيت-كوين في عدّة أسواق مقابل العملات الرئيسيّة, حيث تم تداولها في بداية هذا العام بأقل من 15 دولار لتشهد بعدها ارتفاعاً متزايداً, مدفوعاً بعمليّات شراء من مستثمرين صينيين يقومون بنقل أموالهم الى الخارج, إلى أن تجاوزت 1200 دولار للواحدة منها وحاليا يتم تداولها فوق مستوى الـ 1000 دولار.

هل هناك فقاعة في سعر البيت-كوين؟

لا أحد يعلم, فحجم التبادل التجاري المعتمد عليها ليس كبيراً كفاية ليبرّر الإرتفاع الحاصل بقيمتها، ولكن من يقوم بالشّراء اليوم لا يقوم بذلك فقط من أجل العمليات التجاريّة اليوميّة، بل يقوم بالرّهان على أن الطلب عليها سيزداد دراماتيكيّاً في المستقبل في حال أصبحت جزءاً مهمّاً من النّظام الماليِّ العالمي، نتيجة لمحدوديّة عددها، وبالتّالي ازدياد قيمتها نتيجة لازدياد العمليّات التّجارية التي تعتمد عليها.

لذلك فالسؤال هو: هل سيقوم أحدهم بتطوير "تطبيق الكتروني" يقوم بنشر البيت-كوين بين العامّة؟ في حال حصل ذلك فإنَّ قيمة البيت-كوين سترتفع أكثر، أما إذا لم يحدث ذلك فسوف تنهار قيمتها.

ماذا وراء التفاؤل بالبيت-كوين؟

يستشهد المتفائلون بوضع الانترنت في أواخر الثمانينات الذي تغيّر جذريّاً مع تطوير World Wide Web الذي سمح باستخدام عدّة مزايا جديدة أدّت إلى ظهور المواقع الإلكترونيّة كما نعرفها حاليّاً ووصول الإنترنت إلى المكانة التي هي عليه الآن. فبرأيهم أن البيت-كوين الآن في نفس الوضع وستسمح التحديثات المستقبلية بتحقيق قيم أكبر لها.

كذلك فقد أعلنت بيت-باي (شركة تقوم بالتحويل الأوتوماتيكي للبيت-كوين الناتجة عن عمليات تجارية إلى دولارات وإيداعها في حسابات التّجار المتعاملين معها) بأنّ عدد زبائنها قد ارتفع من 1,000 زبون في أيلول السنة الماضية إلى 10,000 هذه السنة. مما قد يعكس قبولاً متزايداً بها كوسيلة لأداء التبادلات التجارية، حيث يتشجع التّجار على القبول بالبيت-كوين لأنّها لا تفرض عمولات معيّنة متواجدة في عمليات بطاقات الائتمان.

ماذا وراء التشاؤم من البيت-كوين؟

الخطر الأكثر جدّية هو بعدم قدرة البيت-كوين على إيجاد "التطبيق الالكتروني" الذي يمكّنها من الإنتقال إلى الاستخدام من قبل الجميع، فحاليّاً معظم التداولات عليها هي عمليّات مضاربة، وفي حال عدم حصول التّقدم الالكتروني المطلوب الذي يسهّل اعتمادها كوسيلة تبادل فسوف تنهار قيمتها.

خطر آخر يمكن أن يواجهها هو عدائيّة الحكومات، فالبيت-كوين لا تتتناسب مع التّشريعات الموجودة حاليّاً، كما أنَّه لايمكن أن تطلب الحكومة من أي أحد تعديل نظامها لأنّه لا يوجد مالك للبيت-كوين. من الممكن أيضاً أن تعتبر الحكومات البيت-كوين وسيلة لتسهيل تجارة الممنوعات بسبب إمكانيّة إخفاء المعلومات الشّخصية لأصحاب الحسابات، ولكن التّجارب السّابقة للحكومات في مكافحة أعمال تعتبرها غير قانونية مثل المشاهدة المجانيّة للمباريات والأفلام على الإنترنت تجعل من قدرتها على القضاء على البيت-كوين مشكوك فيها.

من الأخطار أيضاً، ظهور عملة الكترونية جديدة تتفوق على البيت-كوين وتدفع قيمتها للهبوط، ومن المرشحين المحتملين لايت- كوين litecoin و ريبل Ripple. حالياً لا يبدو هذه الخطر قريباً بسبب كون البيت-كوين هي العملة الالكترونية صاحبة القاعدة الشعبيّة الاًكبر.

هل يُحتمل أن تفكروا يوماً ما بشراء البيت-كوين؟؟ أو هل من الممكن أن نستعيض عنها في العمليات التجارية نيابةً عن الدولار واليورو؟؟

لمتابعة أسعار البيت-كوين:

هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا