الفنون البصرية > فلكلوريات

فتيات الجيشا اليابانية، ما وراء الوجوه البيضاء

يمكنكم الاستماع للمقال عوضاً عن القراءة

بعدَ نهايةِ مرحلةِ القرونِ الوسطى لليابان بسيطرةِ توكوجاوا على الحُكمِ وتنصيبِ نفسهِ كحاكم لليابان˛ بدأتْ مرحلة جديدة سُمّيَت بمرحلةِ Edo (طوكيو). سنَّ الحاكمُ الجديد مجموعةً من القوانينِ والضوابطِ الاجتماعية الصّارمة للحفاظِ على حالةِ السِّلم. فقدْ أجبرَ كلٌّ مِنْ طبقةِ اللوردات وأصحابِ الأراضي (المعروفة باسم دايميوي) وطبقةِ ضُبّاط الحربية من الطّبقةِ الوسطى (الساموراي) والفلاحين والفنانين والتُّجار على اتّباع قواعدَ وقوانين بِدءاً من مَلبسِهِم وانتهاءً بإدارةِ أعمالِهِمْ.

حالةُ السِّلمِ هذهِ أدَّتْ إلى ازدهارِ الاقتصادِ اليابانيّ، فتمتَّعَ النّاسُ بكثيرٍ من أوقاتِ الفراغِ مما أدى لارتفاعِ الجريمةِ والفوضى والبغاءِ في المجتمع. ولاحتواءِ انتشارِ البغاء هذا أمرَ الحاكمُ ببناءِ ثلاثة أحياءٍ مُسـَوَّرة سُمِّيَـت بأحياءِ المُتعة (ياكوكو). تميَّزت هذهِ الأحياءُ بدرجةٍ عاليةٍ مِنَ التّنظيمِ والتّقسيم. فكان يُسمَح لنساءِ طبقةِ اليوجو بتقديمِ خدماتٍ جنسية. أمّا نساءُ طبقةِ الكوشي فمحظيَّات من المرتبةِ الثانيةِ في حينِ ارتفعَت نساءُ طبقةِ تايو ليُصبِحْنَ محظيَّاتٍ منَ الدَّرجةِ الأولى. طبقةُ الأويران كانت تؤدِّي خدماتِها خارجَ الأحياءِ في القُصُورِ غالباً. وهنا يلمعُ نجمُ نساءِ الجيشا اللواتي اختلفنَ عن نساء الأويران والتايو ببساطة الملبسِ وتقديمِ خدماتٍ جنسيّةٍ بالمجّانِ وبالغناءِ والرَّقصِ والعزف وتقديم المشروباتِ للرّجال.

من هي فتاة الجيشا؟

الجيشا هي فنّانة ومُضيفة وتلعبُ دوراً بكونِها أحدُ الرُّموزِ التّقليديّة لليابان. يُختَصَرُ عملُ الجيشا بالضّيافةِ والتّرفيهِ كالقيام بفنونِ الرَّقصِ والغناءِ والعزفِ وألعابِ التسلية وسِقاية الشاي ومشاطرةِ الحديث مع الزبائن من الذكور غالباً.

حياةُ الجيشا:

تعيشُ الجيشا في أحياءِ الجيشا المُسمّاة هاناماشي (المنفصلة تماماً عن أحياء المتعة) في بيوتٍ يابانيةٍ تقليديةٍ (أوكييا) تديرُها بالعادةِ امرأةً أكبرُ سِنّاً أو أمُّ البيتِ (أوكاسان) وغالباً تكونُ هيَ نفسها جيشا مُتقاعِدَة. تكرِّسُ الجيشا معظمَ وقتِها لتعلُّمِ فنونِ الجيشا. فإضافة لتلقِّيها صفوفاً في تعلُّمِ الألعابِ وتعلُّمِ اللَّهجةِ المحلَّيةِ وفنونِ المُحادثةِ والمكياج وارتداءِ الكيمونو ومراسم سقاية الشاي˛ تصبِحُ صفوفُ الرَّقصِ والموسيقى مرهِقةً بمرورٍ سنوات التدريبِ اللازمة للوصول للاحترافية. فعندَ تخرُّجِ الجيشا تكونُ قد أمضتْ 5 أو 6 سنوات في دراسةِ الفُنون التقليدية.

زيُّ الجيشا:

يفرضُ التّقليدُ في اليابان على الفتاة عندما تتزوج أن تغيِّرَ من تسريحةِ شَعرها وزيِّها وحُليِّها لتعكسَ رزانتها واحتشامها˛ لكن في عالم الجيشا يحدثُ هذا التّقليد عندما تنتقلُ الفتاةُ منْ كونِها مايكو (جيشا مبتدئة) لتصبحَ جيشا أو جييكو (جيشا متدرِّبة بمهنيّة كاملة)

زيُّ الجيشا المحترفة أقلُّ زخرفةً وتوهجاً من زيّ المايكو. فكيمونو الجيشا المحترفة يكون عادةً ذا لونٍ واحدٍ خفيفٍ بتصميمٍ يمتدُّ من حوافّه لمشهدٍ طبيعيّ من موضوعاتِ اليابانِ التّـقليدية ويتوافقُ معَ فصولِ السـَّـنة. أيضاً˛ زنار الجيشا المحترفة العريض (أوبي) أكثرُ إتقاناً وغالباً ما يكونُ ذا لونٍ واحدٍ مطرّز بدبايسِ زينة وأحزمة أصغر.

مكياج الجيشا:

أكثرُ مايميِّزُ الجيشا هو لونُ وجهِها الأبيض. توجَدُ العديدُ من الرِّواياتِ التي تعزو سببَ وضعِ الجيشا للَّونِ الأبيضِ على وجهها˛ إلا أنَّهُ يمكنُ القولُ أنَّهُ باتَ علامةً تجاريّةً سَوَّقتْ الجيشا من خلالِها نفسَها حولَ العالم. يتميّزُ مكياجُ المايكو بتوهُّجهِ وشِـدَّتـِه إلّا أنَّهُ يخُفُّ كُلَّما تقدَّمتْ بمهنتِها فيصبِحُ التّركيزُ على حِرَفيـَّتِها في أداءِ الفنونِ والضّيافة. تدهنُ الجيشا وجهَها عدا الأطراف ليبدو وكأنَّها تضعُ قناعاً˛ أمَّا العنق، فهي تتركُ مؤخرةَ عنقِها بلا لونٍ مـُشَكِّلةً حرف W. ففي مقياسِ الجمالِ اليابانيّ التّقليديّ تُعتـَبرُ مؤخِّرةَ العُنقِ منطقةَ إثارةٍ حســّيّةٍ جـســديّة لذا تعملُ الجيشا على إبرازِ هذهِ المنطقةِ بتركِها بلا لون.

مراحلُ المِهنة:

تمرُّ فتاةُ الجيشا عبرَ حياتِها بثمانيةَ مراحل:

مرحلة الشيكومي: وهي مرحلةُ الأعمالِ الشَّـاقةِ حيثُ تقومُ الفتاةُ الصَّغيرةُ (مايكو) بالعملِ كخادمةٍ في منزلِ الجيشا (أوكييا) بالإضافةِ لبعضِ المَهامِ البسيطة. فسواءً كانتِ الفتاةُ إحدى بناتِ الجِيشا أو مُباعةً لبيوتِ الجيشا فإنَّ عليها أنْ تمرَّ بهذه المرحلة. تلزمُ القوانينُ الحاليّة في اليابان على الجيشا أنْ ترتادَ المدرسةَ لعمر الـ 15 عاماً إلى جانبِ عملِها كجيشا يافعة.

مرحلة الميسداشي: عندما تصبحُ الفتاةُ مايكو لابدَّ لها أنْ تجدَ أختاً منَ الجيشا الأكبر منها سِنَّاً (أونيي سان) تكونُ بمثابةِ ناصحةٍ ومعلّمةٍ لها. يجري ارتباطُ المايكو والأونيي سان ضمنَ احتفالٍ يُسمَّى ( سان سان كودو) يُعلَنُ فيهِ اسمُ المايكو الجديد أمامَ أسيادِها وأعضاءِ حيِّ الجيشا الـ هاناماشي.

مرحلة الميناراي: بعد المرورِ بمرحلةِ الميسداشي˛ تصبحُ الجيشا اليافعة المايكو عضواً عاماً بمجتمعِ الجيشا لكن دون إتمامِ التدريبِ الكافي لتبدأَ عملِها بالضّيافة. فمهمَّة الـ أونيي سان اصطحابها للـ اوزاشيكي (مكان اجتماع الجيشا) حيثما تجلس المايكو بصمتٍ مطيعةً لأوامرِ الجيشا الأكبر منها. بهذهِ الطريقة تتعلّم المايكو أساليب الجيشا وتصبحَ معروفةً لدى الزَّبائن خلالَ فترةِ تدريبِها. فخلالَ هذهِ المرحلة ولآخِرِ مهنتها ترتادُ المايكو صفوفاً بفنونٍ اختارتها من فنونِ الـ كابورينجو على الرّغمِ من توقّفها عنِ الذَّهاب للمدرسةِ الثانوية العامّة.

مرحلة الميزواجي: يُتوقع أحياناً أنْ تمرَّ المايكو خلال فترة تدريبها بهذه المرحلة. فقد عنت هذه المرحلة فيما مضى فقدان المايكو لعذريَّتِها مع أحدِ الزَّبائنِ على الرّغم من أنَّ قوانين اليابان تمنع ذلك. فمرحلةُ الميزواجي تُعتبرُ مسألةً شخصيّةً وتخصُّ المايكو وحدَها فقط، وهيَ ليست موضوعاً عامَّاً للتداول. تغييرُ تسريحةِ شعرِ المايكو هيَ دليلٌ على نُضجِها أكثرَ منهُ على عـُذريـَّتها حيث يحدث هذا التغيير في التسريحة عندما تبلغ الـ 18. هناك 5 تسريحات يتوجّبُ على المايكو ارتدائِها لتدلَّ على مراحلِ تدريبِها المختلِفة.

مرحلة الإيريكا: وهيَ مرحلةُ انتهاءِ التّدريبِ أو قلبُ الياقةِ وهوَ احتفالُ تحوُّلِ المايكو لـِ جيشا. في هذهِ المرحلةِ تغيّرُ المايكو ثوبَ الكيمونو الفووريسودي (كيمونو ترتديه الفتيات) إلى كيمونو الكوسودي (كيمونو تدرتدينه النسوة) ˛ بالاضافةِ لتغييرِ تسريحةِ شعرِها لواحدةٍ أكثرُ نضجاً بالإضافة لتغيير لونِ ياقةِ الثّوبِ من الأحمرِ للأبيض. فمن الآن فصاعداً على المايكو التي أصبحتْ جيشا أنْ تتصرّفَ كالنِّساء. فتغييرِ الياقِة هوَ دليلُ نضجِهَا.

مرحلة السان سان كودو: وهي مرحلةُ الشُّربِ من أكوابِ الساكي الثلاثة اليابانية بمعدَّل 3 رشفات من كلِّ فنجان ومشاركة ذلك مع من تربطك بهِ صلةً وثيقة. تقومُ الجيشا بهذا التقليدِ عندَ ارتباطِها بسيــِّدٍ يرعاها. وهوَ تقليدٌ يابانيّ احتفاليّ بالزواج يُقام أيضاً خارجَ عالم الجيشا.

مرحلة الهيكي-إيواي: وهو احتفالُ تقاعدِ الجيشا من عملِها. حيثُ تتزوَّجُ الجيشا أو تصبحَ أوكامي-سان.

مرحلة الأوكامي-سان: إنْ لمْ تتزوَّج الجيشا فإنَّها تصبحُ مالكةً لأحدِ بيوتِ الجيشا بعدَ تقاعُدِها.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا