الفنون البصرية > فن وتراث

فن الاستشراق - الجزء الثاني

يمكنكم الاستماع للمقال عوضاً عن القراءة

وُلدَ الفنان جون فريدرِك لويس 1804-1876 في مدينةِ لندن وغادرها في الثلاثينات من عمرِهِ مُيمِّماً صوبَ الشّـرق. استهوته تلك الشّمسُ الدّافئـة، والألوانُ الجـَليَّة وحيويَّة المشاهد. كان كلُّ شيءٍ مختلفاً عن مديـنةِ الضبابِ التي غادرها. سكن في القاهرة في حيِّ الأزبـكية لمدةٍ طويـلةٍ تُقارِبُ عشرةَ أعوامٍ تحاشى خلالها الاختـلاطَ مع الأوروبيين بسببِ شعورِه الدائمِ بالتقييـد بالأعراف الأوروبيـة الصارمة آنذاك. رسمَ العديد من اللّوحات بالألوان الزيتيـة ولكنّ لوحاته المائيـة كانت أفضلها.

من أشهر لوحاته هي تلك التي تصوِّرُ فناءَ بيت البطركيةِ القبطيةِ في القاهرة. يتجلّى جمالُ اللوحةِ بالشعور الذي تولّدهُ لدى الناظرِ وكأنَّ الحياةَ تسري في شخصيـاتها ناهيك عن الدقّة في عمله التي تتجلى في رسمِ الفتاة التي تمدُّ رأسَها من المشربيات القاهـِرية (الشُّرَف المغلقة بخشبٍ معشَّقْ).

- تاريخ اللوحة: 1864

- لوحة زيتـية على خشب.

وتظهرُ دقّته في الرَّسمِ كذلكَ في لوحتـه "الاستقبال" التي رسمَ فيها قاعة استقبال منزِله في القاهرة. وتصوِّرُهذه اللوحةُ سيّدةً تستقبلُ زواراً لها. ما يجذبُ الأنظارَ في اللّوحةِ ويبيِّنُ اهتمامَهُ بأدقِّ التفاصيل هي الألوانُ التي يعكسُها الزجاجُ الملوَّنُ على جدرانِ قاعةِ الاستقبال.

- تاريخُ اللوحةِ: 1873

- أبعادُ اللوحة: (83.8 × 95.9 cm)

- لوحةٌ زيتيةٌ

ونديرُ أنظارنا الآن إلى الفنِّ الذي قدّمهُ لنا الأميركيّ فريدرِك آرثر برِجمـان Frederick Arthur Bridgman 1847-1928. وُلِدَ برِجمان في ولاية آلاباما في الولايات المتحدة الأميركية ويُعدُّ من أشهر الفنانين الاستشراقيين وأكثرَهم موهبـةً. درسَ الفنَّ في جمعيةِ الفنونِ في بروكلين والأكاديميةِ الوطنيةِ للتصميم، وبدأّ مسيرتَه كمصمّمٍ لدى شركةِ الأوراقِ التقديـَّة الأميركية. وفي عام 1866 شدّ رِحاله إلى باريـس ليتتلمذَ على يدِ الفنان الاستشراقي الفرنسي الكبيـر جان- ليون جيـروم Jean-Leon Gerome (سبقَ الحديث عنه في الجزء الأول). تأثَّرَ برِجمـان بشدَّة بنمط الفنِّ الرفيعِ الذي قدّمه جيروم فأُطلِقَ عليهِ لقبُ " جيـروم الأميركي". زارَمِصر في 1873 ورسمَ العديد من اللوحات التي أكسبتهُ شـهرةً واسِعـةً كلوحته "موكب جنازة المومياء في النيل" التي كانت سبباً في تكريمِه بصليب جوقة الشرف.

- زيت على كانفاس

-تاريخُ اللوحة: 1877

ولِبرِجمان أيضاً لوحةٌ مميزةٌ تحملُ اسمَ "القيلولة" وتصوِّرُ اللوحةُ فتاةً مستلقيةً على فراشٍ وثيـر. للّوحةِ سِـحرٌ مميّزٌ فيتولَّدُ لدى الناظرِ الإحساسَ بأنَّ الفتاةَ تنسجُ أحلامها وأحلامُ الناظرِ إليهـا.

- تاريخُ اللوحة: 1878

-زيت على كانفاس

-أبعاد اللوحة: 28.5 * 43 cm

المصادر:

هنا

هنا

هنا