الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

الاستخدام السيئ للمكملات الغذائية (الفيتامينات)

في كتير مننا بقول " انا ماباكل فواكه بس عم أخد حبوب فيتامين ... خلونا نتفق انو المكمل الغذائي مانو حبة سيتامول مناخدها بدون استشارة مختصين ....

..........................................................................................................................................

هنالك العديد من المفاهيم الخاطئة عن الفيتامينات التي تؤخذ كمكملات دوائية أو غذائية وفوائدها على الصحة. الفيتامينات هي عناصر غذائية أساسية يحتاجها الجسم بكميات قليلة للمحافظة على صحة جيدة, إلا أن نقصها بشكل كبير يسبب متلازمات مرضية بعضها يعتبر مهدد للحياة. إن اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع الاغذية (فواكه, خضار, حبوب كاملة ... الخ) يساعد في الحصول على الكميات المناسبة من الفيتامينات والتي يحتاجها الجسم, كذلك في بعض الحالات يكون للتعرض لأشعة الشمس أهمية كبيرة كما في تشكيل فيتامين D .

من المهم التأكيد على أن المكملات الدوائية أو الغذائية لا يمكنها أخذ مكان الأغذية والطعمة الاعتيادية التي نتناولها, ولكن في بعض الحالات التي تسبب نقص في المدخول الغذائي كبعض الحالات المرضية مثل سوء الامتصاص, أمراض الأمعاء, تليف المبيض أو التهاب البنكرياس وغيرها من الحالات التي يكون لهذه المكملات أهميتها على أن تؤخذ باشراف الطبيب أو أخصائي التغذية. المشكلة تكمن في أن العديد من الأشخاص يعتقدون أنه بازدياد الكمية تزداد الفائدة ولاسيما فيما يتعلق بموضوع الفيتامينات, الإ أنه من الأفضل إتباع قاعدة "الزيادة مثل النقصان". أي إن نقص الفيتامينات يكون سبباً لبعض الاضطرابات الصحية ومن جهة أخرى التناول المفرط للفيتامينات له دور في حدوث اضطرابات صحية أيضاً.

إذا كنت ترغب بأخذ المكملات الغذائية أو الدوائية فإنه من الأفضل أخذ فيتامينات متعددة وبحسب الكميات اليومية الموصي بها, وطبعاً بإشراف الطبيب أو أخصائي التغذية.

إليكم تأثير الجرعات المفرطة لبعض الفيتامينات:

فيتامين A:

- أخذ جرعة تزيد عن 1000 – 1500 وحدة دولية/اليوم: تسبب تأثيرات سمية كبدية, اضطرابات بصرية, اضطرابات صحية في الجلد والشعر, تأثيرات مشوهة للأجنة, كما تزداد خطورة التعرض لكسر الورك لدى أخذه بجرعة تزيد عن 5000 وحدة دولية في اليوم.

- بيتاكاروتين(طليعة فيتامين A) : يعرض المدخنين والأشخاص المصابين بالتليف الرئوي الناتج عن الاسبيستوس لخطورة الإصابة بسرطان الرئة وذلك لدى أخذ جرعة تزيد عن 3000 وحدة دولية في اليوم, كما يؤدي إلى اصفرار الجلد, الاسهال و ألام مفصلية.

فيتامينD:

- يؤدي إلى تكلس للنسيج الضام أو فرط في كالسيوم الدم لدى أخذ ما يزيد عن 2000وحدة دولية في اليوم.

B-complex:

- فيتامين B6 (بيريدوكسامين): يتسبب باضطرابات عصبية حسية و ترنح إذا اخذ بجرعات تزيد عن 200 ملغ بشكل يومي.

- فيتامين B3 (نياسين): لدى اخذ جرعة تزيد عن 3000 وحدة دولية في اليوم فإنه يؤدي إلى توسع في الاوعية, اضطرابات معوية معدية, ارتفاع سكر الدم, تداخلات واضحه مع أدوية خافضات الشحوم(الستاتينات) و خافضات الضغط مع امكانية حدوث تأثيرات سمية كبدية.

فيتامين C:

- إن الجرعات العالية منه (أكثر من 2000ملغ في اليوم) قد تؤدي إلى: غثيان, مغص في البطن, صداع, تعب عام, تشكل حصيات في الكلية وإسهال ويمكن أن يتدخل بقابلية الجسم في القيام بالعمليات الاستقلابية لباقي العناصر, أيضا يمكن أن يؤثر على إختبارات المخبرية متل إختبار سكر الدم.

فيتامين E :

- تعد 800 وحدة دولية في اليوم جرعة زائدة من الفيتامينE والتي قد تتسبب في: غثيان, إقياء, اسهال, كما له تأثير مضاد للالتصاق الصفيحات, صداع, تعب واضطرابات في الرؤية.

لنتذكر دائماً .... إن التغذية السليمة تعني التغذية المتوازنة.

المصادر:

هنا

هنا

هنا