الكيمياء والصيدلة > صيدلة

معلومات يجب عليك معرفتها تخص دواء ال Lyrica

للاستماع للمقال:

إن استخدامَ الأدوية بالطريقة الصحيحة ليس أمراً تسهلُ مناقشته. وفي هذا المقال سنتعرف على معلوماتٍ مهمةٍ تخصّ أحد أهم الأدوية المستخدمة لعلاج الآلام العصبية الطرفية.

ندعوكم لقراءة هذا المقال ومشاركتنا بآرائكم خاصةً إن كنتم من أصحاب الاختصاص.

ما الذي تعرفه عن دواءِ الـ Lyrica والذي يحتوي على المادةِ الفعالةِ "Pregabalin" و المضادةِ للنوباتِ والإختلاجات العصبية؟! تعرف معنا على معلوماتٍ مهمةٍ فيما يخص هذا الدواء:

1- لم يعد هذا الدواءُ يُستخدمُ فقط للنوباتِ العصبية، فقد أصبحت له استخداماتٌ أخرى.

حيث تمّت الموافقةُ عليه لعلاجِ النوباتِ العصبيةِ(كمضادٍ للاختلاجاتِ العصبية) منذ عام 2004.

وفي يومنا هذا يستخدم الدواءُ لأغراضٍ أخرى مثلُ الآلامِ الليفيةِ العضلية، والآلامِ العصبيةِ المُصاحبةِ لمرضى السكري، والقوباء، والألمِ المرافقِ للإصابة في الحبلِ الشوكيّ وغيرِها.

يعمل الــLyrica على خفضِ نسبةِ الدفعاتِ العصبية بالدماغ التي تُسبِّبُ النوباتِ العصبية المؤثرةَ على النواقل العصبية والتي تكون مسؤولةً عن ارسالِ تنبيهات الألم من الدماغ إلى الجهاز العصبيِّ في كلِّ أنحاء الجسم.

وهو متوافرٌ ككبسولاتٍ (محافظ) أو على شكل محاليلَ مُعدّةٍ للشرب.

2- استخدامُه في النوبات العصبية: يستخدم الـ ـــLyrica معَ أدويةٍ أخرى لعلاج بدايةِ النوباتِ العصبيةِ الجزئية لدى البالغين. تحدث النوباتُ الجزئيةُ بفرطِ النشاطِ الكهربائيِّ غيرِ الطبيعيّ في الدماغ مما يسببُّ هذه النوبة.

عندما يقتصرُ النشاطُ الكهربائيُّ على جزءٍ واحدٍ فقط من الدماغ يُعرفُ على أنه بدايةٌ لنوبةٍ جزئية. لا يتم فقدانُ الوعي في النوباتِ الجزئيةِ البسيطة، فقد تستمرُ لمدةِ دقيقةٍ واحدةٍ فقط، ومن الممكن أن تؤثر على الحواسِ كالرؤيةِ والتذوقِ وحاسةِ الشم.

أما في النوباتِ الجزئية المعقدة فيحدثُ فرطُ نشاطٍ للأعصاب في كامل الدماغ، ويُفقد الشخصُ وعيَه لفترةٍ وجيزة. وقد يظهرُ عليه أنه مستيقظٌ وواعٍ ولكنَّ عقلَه لا يدركُ كلًّ مايحيطُ به.

3- الجرعاتُ اللازمةُ لعلاج بدايةِ النوباتِ العصبيةِ الجزئية لدى البالغين: الجرعاتُ لأيّ نوعٍ من أنواعِ النوبات هو مكوّنٌ فرديٌّ للعلاج. تتراوحُ مجموعةُ الجرعات بشكلٍ عامٍ بين mg150-mg600 يومياً - مقسمةٌ بجرعتين أو ثلاث جرعات يومياً.

فهو فعّالٌ كعلاجٍ مساعدٍ في بداية النوباتِ العصبيةِ الجزئية لدى البالغين. وبتناولِ جرعاتٍ أعلى قد يؤدي للمزيدِ من الآثار الجانبية.

يتم طرح الـ ـــLyrica بشكلٍ أساسيٍّ عن طريقِ الكلى، وبوجود خللٍ كلويٍّ أو ضعفٍ بالكلى قد تحتاجُ لجرعاتٍ أقل، ممايستدعي ضبطَ الجرعاتِ وخفضها لتتماشى مع وظائفِ الكلى بهذه الحالة.

4- استخدامُه في الألمِ العضليِّ الليفي - - Fibromyalgia : هي متلازمةٌ شائعةٌ تتراوحُ أعراضُها بالألمِ في جميعِ أنحاءِ الجسم، وضعفٍ في المفاصل والعضلات والأوتارِ والأنسجة الرخوة الأخرى.

يعود سببها لفرطِ نشاطِ الأعصاب بسببِ اختلالِ توازن المواد الكيميائيةِ الطبيعيةِ الموجودة في الجسم، وهذه الأعصابُ ترسل إشاراتٍ عصبية لجميعِ أنحاء الجسم والتي قد تكونُ المسؤولةَ عن الألمِ والتي تؤدي الى الألمِ العضليِّ الليفيّ.

ويُعتقد أنّ دواء الــ Lyrica يساعدُ في "تسكينِ" هذا الألآم عن طريقِ تهدئةِ الأعصاب مفرطةِ النشاط، والحدِّ من الإشاراتِ الكهربائيةِ الزائدةِ التي تبعثها الأعصاب.

5- الجرعاتُ الازمةُ لعلاجِ " الألم العضلي الليفي – " – Fibromyalgia:

الألمُ العضليُّ الليفيُّ يسببُ ألآماً في العضلاتِ والمفاصل بكلِّ أنحاءِ الجسمِ تقريباً، ويؤدي إلى تشكُّلِ مناطقَ حساسةِ يسبب الضغطُ عليها الألم.

الــ Lyrica هو أولُ عقاٍر وافقت عليه ال FDA لعلاج الألمِ المزمنِ للألآم العضلية الليفية.

الجرعات تُعطى الكبسولةُ عن طريقِ الفم، وتكونُ الجرعةُ البدئيةُ

75ملغ مرتين في اليومِ أي ما يعادلُ 150ملغ يومياً، وبعدَ أسبوعٍ واحدٍ تزدادُ الجرعة لـ 150ملغ مرتين في اليوم 300ملغ يومياً.

إذا كانت هذه الجرعةُ غيرَ فعالةٍ فمن الممكنِ زيادةُ الجرعةِ للـ 225ملغ مرتين في اليومِ (450ملغ يومياً)، بشرطِ أن يتحمّلَ جسمُ المريض هذه الجرعاتِ المرتفعة.

وإذا كان المريضُ يعاني ضعفاً في الكلى، فيجب تخفيضُ الجرعة.

6- الألمُ بعدَ الاصابةِ بداء القوباء) Shingles زنار النار): لا يعلم الكثيرُ من الناس أن جدري الماء (Chickenpox) قد يسببُ بشكلٍ غيرِ مباشرٍ آلاماً مبرحة، وذلك عن طريقِ تنشيطِ الفيروسِ الحماقيِّ النطاقيِّ (أو الهربس النطاقي)، والناتجِ من تنشيطِ الفيروس الذي يبقى بالأعصابِ بعدَ الإصابةِ بجدري الماء.

يتسببُ داءُ القوباء بظهورِ بثورٍ على الجلد مملوءةٍ بسائلٍ وتكونُ مؤلمةً، كذلك يكونُ الألمُ شديداً وطويلَ الأمد. تبدأُ جرعتُه من 75 ملغ مرتينِ في اليوم، أو 50 ملغ ثلاث مراتٍ يومياً (150 ملغ يومياً(.

قد تزدادُ الجرعة للـ300 ملغ يومياً في غضونِ أسبوعٍ واحدٍ إذا لزمَ الأمر. وبوجودِ ضعفٍ في الكلى، يجبُ تخفيضُ الجرعة.

7- الآثارُ الجانبيةُ الأكثرُ شيوعاً للـLyrica : - خمولٌ ودوار.

- عدمُ التوازن (الترنح(.

- زيادةٌ في الوزن.

- جفافُ الفم، عدمُ وضوحِ الرؤية.

- انتفاخُ اليدين أو القدمين.

- الارتباك.

يُصنّفُ الـLyrica معَ أدويةِ الجدولِ الخامس؛ وهي الأدويةُ ذاتُ الاستخدامِ الطبيِّ وقد تسببُ الإدمانَ النفسيّ أو الفيزيولوجي. قد يسببُ العقارُ النشوةَ ولذلكَ يلجأُ بعضُ الأشخاصِ إلى إساءةِ استخدامِه.

8- الآثارُ الجانبيةُ الخطيرة: حدوثُ رد فعل تحسسي، وتحدثُ معظمُ الآثارِ الجانبيةِ الخطيرة الـLyrica لدى عددٍ قليلٍ جداً من الأشخاص.

قد تهددُ هذه الأثارُ الجانبيةُ الخطيرة وردودُ الفعلِ التحسسيةِ الحياةَ بحدوثِ وذمةٍ وعائيةٍ وحساسية. وإذا لاحظت تورماً في الوجهِ والفمِ والشفتين واللثةِ واللسانِ والحلقِ أو الرقبةِ أو أيّ صعوبةٍ في التنفس أو طفحٍ جلديٍّ أو بثور، فقد يكونُ هذا ردُّ فعلٍ تحسسيٍّ بحاجةٍ لعنايةٍ فورية وعلى المريض استشارةُ الطبيبِ أو الاتصالُ بالطوارئِ على الفور.

كذلك قد تحدثُ تغيراتٌ في المزاجِ أو السلوكِ وقد تشملُ الاكتئابَ والقلقَ، والأرقَ، واضطراباتِ النومِ، ونوباتِ الذعرِ والغضبَ والتهيجَ والإثارةَ، والعدوانَ، والدوافعَ الخطيرةَ أو العنف، أو الزيادةَ الشديدةَ في النشاطِ أو التحدثَ السيئَ.

9- بخلافِ أيّ دواءٍ آخرَ لا تتوقف عن تناولِ دواء الـLyrica بشكلٍ مفاجئٍ: إذا كان لديكَ ردُّ فعلٍ تحسسيٍّ شديدٍ للدواء، لاتوقفهُ بشكلٍ مفاجئ.

فالأدويةُ التي تعملُ بشكلٍ خاصٍّ في الدماغ، قد تزداد آثارُها الجانبيةُ إذا قمتَ بإيقافِها بشكلٍ مفاجئ – وتشملُ الصداعَ، واضطراباً في المعدةِ أو غثياناً، وإسهالاً، واضطراباً في النوم، وزيادةَ التعرقِ أو الشعورَ بالقلق. وبوجودِ مرضِ الصرع، قد تحدثُ النوباتُ بشكلٍ متزايدٍ. لذلك تحدّث إلى طبيبِك قبلَ أن تقرّرَ التوقفَ عن تناولِ الدواء. وإذا لم يكن هناكَ مفرٌّ من إيقافِ العلاج، فإنّ الطبيبَ قد يوقفُ الدواءَ بشكلٍ تدريجيٍّ وببطءٍ على مدى فترةٍ من الزمن.

10- التداخلُ الدوائيّ: يجبُ مراعاةُ أيّ تداخلٍ دوائيٍّ بين الـLyrica وأيّ دواءٍ آخر.

فاستخدامُ مثبطاتِ أنزيمِ الأنجيوتنسين (ACE) - على سبيلِ المثال - Lisinopril قد يزيدُ من فرصةِ التورمِ وظهورِ طفحٍ جلديّ.

كذلك فأيُّ نوعٍ من الأدويةِ المنومةِ والمهدئة كمسكناتِ الألمِ المخدِّرة "Hydrocodone or Oxycodone".

أو مضاداتِ الأرقِ والقلقِ – مثل: Lorazepam قد تزيدُ من خطرِ النعاسِ أو الدوار. ويجبُ الحذرُ من الجمعِ بينَ هذه الأنواعِ من الأدوية. قد تؤدي أدويةٌ معينةٌ لمعالجة مرض السكري – مثل: Rosiglitazone، Pioglitazone إلى زيادةِ الوزنِ أو التورم. ويجبُ استشارةُ الطبيبِ والصيدليٍّ عن الجمعِ بين الأدويةِ والفيتاميناتِ أو المكملاتِ العشبيةِ التي تأخذُها.

11- دواء الـLyrica موجودٌ فقط باسمِه العالمي "العلامة التجارية" ومِلكٌ لشركةِ فايزر وهو باهظُ الثمن.

ورغمَ حصولِ عدّةِ أدويةٍ بديلةٍ له على موافقةِ الوكالةِ إلا أنّها لم تحصل على موافقةِ التسويقِ بعد.

المصدر: هنا