العمارة والتشييد > التصميم المعماري

زها حديد تصمم ملعب (الوكرة) لكأس العالم 2022 في قطر

نعرف جميعاً أنّ قطر قد حجزت دورها لاستضافة كأس العالم (فيفا) لكرة القدم لعام 2022، وبناءً عليه تجهّز الدول المستضيفة منشآتٍ رياضيّة تتناسب مع حجم وضخامة الحدث الّذي تستضيفه على أرضها. وفي هذا السّياق، كشفت اللجنة العليا لكأس العالم لكرة القدم قطر 2022 عن تصميم أوّل الملاعب المضيفة رسميّاً، وهو ملعب "الوكرة" من تصميم المعمارية زها حديد.

هذا الإعلان هو المرحلة الأولى من سلسلة المبادرات المتعلّقة بتنظيم كأس العالم في قطر.

وبحسب المصممين، فإنّ تصميم ملعب "الوكرة" فريدٌ وجديدٌ من نوعه ويجسّد تراث دولة قطر من خلال تصميمه المستوحى من القوارب الشراعية التقليدية، باعتبار مدينة "الوكرة" الّتي بُنيَ فيها الملعب ميناءٌ مهم للدولة وتبعد حوالي 15 كيلو متر جنوب العاصمة الدوحة، وهي إحدى المدن التي ستستضيف كأس العالم.

وأُعلِن أنّ ملعب الوكرة واحدٌ من ستّة ملاعب دخلت مرحلة التصميم الأخيرة، ويُعتقد أنّ المراحل الأولى لنقل الملعب من مرحلة التصميم إلى مرحلة الإنشاء والتنفيذ ستبدأ عام 2014.

سيكون هذا الملعب قادراً على استضافة دور المجموعات ودور الـ16 وربع النهائي خلال مونديال عام 2022، وسيُستَخدَم خشب السفن الشراعية التقليدية المعالج وطويل الأمد في بناء بعض جوانب الملعب ليجسّد الطابع التراثي البحري الذي تشتهر مدينة الوكرة به، وستُستَخدَم دعاماتٌ في بناء السقف بطول 230 متر في جميع أنحاء الملعب ممّا يعطيه جماليّة في الشكل ويجعله خالياً من الأعمدة مع إطلالةٍ رائعة من جميع المقاعد في الملعب.

عولِجت أثناء التصميم مشكلة حرارة الطقس المرتفعة جداً في قطر عبر استخدام تقنيّات تبريد عالية الكفاءة داخل الملعب بحيث تصل درجة الحرارة إلى 26 درجة مئوية داخل المستطيل الأخضر، وإلى 24 درجة مئوية في المدرجات، وأُدخِلَت أيضاً تقنيّات التبريد بحيث تكون درجة الحرارة معتدلة خارج الملعب لتبلغ 30-32 درجة مئوية ضمن مساحة مغطّاة بحوالي 72 ألف متر مربّع.


تابعوا المزيد عن أخبار كأس العالم قريباً.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

المصدر الأصلي للصورة: zaha hadid architects