الفنون البصرية > فن وتراث

الحديقة الفارسية، محاكاة لحدائق عدن

يمكنكم الاستماع للمقال عوضاً عن القراءة

(بالفارسية: باغ ايرانى) يعود تاريخ تصميم أول حديقة فارسية إلى 4000 عام قبل الميلاد. لكن النهضة الحدائقية لم تبدأ إلا في عام 539 ق.م. وازدهرت تبعاً لازدهار الحضارة الفارسية. إن الهدف من تصميم الحدائق الفارسية هو محاكاة حدائق عدن. تتبع الحديقة الفارسية الطراز الهندسي في تصميم الحدائق، وهي مربعة أو مستطيلة الشكل، وتقوم على أرضٍ مستويةٍ ومنتظمة.

تأثر الفرس في فن تصميم الحدائق وتخطيطها بالآشوريين الذين نقلوه أصلاً عن الفراعنة. بعد سيطرة العرب على الأراضي الفارسية، زاد الاهتمام بالجانب الجمالي ونمت القواعد الجمالية في الحديقة. تركت الحدائق الفارسية تأثيراً كبيراً على فن تصميم الحدائق في العالم وخاصة الهندية والأندلسية منها. ويعتبر تاج محل أحد أكبر نماذج الحدائق الفارسية في العالم، ويعود تاريخه إلى فترة الإمبراطورية المغولية في الهند.

ونظراً لأهميتها التاريخية فقد أدرج اليونسكو عدداً من هذه الحدائق على قائمة التراث العالمي في عام 2011، وذلك وفقاً للمعايير الأول والثاني والثالث والرابع والسادس. يشمل الموقع تسع حدائق في تسع مقاطعاتٍ مختلفةٍ تجسد تنوُّع أشكال الحدائق الفارسية التي تم تطويرها وتكييفها مع الظروف المناخية المتبدلة علماً بأنها ظلت ترتكز على مبادئ فنية تعود جذورها إلى عصر قورش الكبير الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد. تضم هذه الحدائق عدداً من المنشآت والأجنحة والجدران فضلاً عن نظمٍ دقيقةٍ للري.

حديقة تاج محل – الهند:

حديقة جنة العريف – اسبانيا:

عناصر الحديقة الفارسية:

1- السور: مسطحٌ ومتجانسَ الشكل، ومبني من الطين، يحيط بالحديقة ويفصل الوسط الخارجي الجاف والحار عن المساحة الداخلية ذات الظلال والمناخ اللطيف.

2- البيئة المحيطة: أنشئ الفرس الحديقة من العدم، فهي تعاكس محيطها، خلافاً للحدائق الغربية.

مقارنة بين الحديقة الأوروبية والحديقة الفارسية:

3- المياه: وهو العنصر الرئيسي لوجود الحديقة، وحاضرٌ في كل مراحل تشكيلها، استخدم الفرس نظاماً لإمداد الحديقة بالمياه، يسمح بنقلها من الآبار الجوفية عبر قنوات يحفرونها تحت الأرض ولمسافاتٍ طويلةٍ إلى سطح الحديقة.

وللمياه استخدامان:

- وظيفي: لسقاية النباتات، نظراً لقلة الموارد المائية فقد تمّ تخزينه واستُخدم للري في فتراتٍ معينة، بفضل الشكل الهندسي والمستقيم للمجاري المائية.

- جمالي: نراه واضحاً في البرك والنوافير والمجاري المائية، في باسارغاد وهي أقدم نموذجٍ للحدائق الفارسية، كانت هناك شبكتين مختلفتين للإمداد المائي، إحداها للري، والأخرى للتزيين.

أ‌- النافورة: مثّلت مصدراً للإلهام، ومن الملاحظ وجودَ نافورةٍ واحدةٍ فقط في البركة الرئيسية تحاكي الينبوع، وعدداً كبيراً من النوافير ذات الارتفاع العالي في الجداول.

ب‌- البركة: استخدمت كعنصرٍ جماليٍ وكخزانات للمياه في الوقت ذاته، وكان من المعتاد إنشاء بركةٍ مربعةٍ أو مستطيلة الشكل أمام الجناح الرئيسي للمبنى. تكون البرك ضحلة إذا كان استخدامها الجمالي أكثر من الوظيفي.

ت‌- المجرى المائي: اعتنى الفرس بتصميمه كثيراً، فمن خلاله يسيل الماء من البركة إلى جداول أصغر، كما أنشئوا الشلالات والينابيع إذا سمحت المنحدرات الطبيعية بذلك.

رغم أن الشلالات والينابيع والبرك كانت أساساً للتزيين، إلا أنها عملت أيضاً على زيادة التبخر وبالتالي جعلت الحديقة منعشةً ومريحة.

4- النباتات: ويعتقد أنها سبب وجود الحدائق وأساس تصميمها، وتشمل على سلسلةٍ متنوعةٍ من الأشجار (مثمرةٍ وظليلة) والأزهار والمزروعات والشجيرات والمسطحات الخضراء، من مختلف الأنواع والوظائف.

للأشجار أيضاً بعدٌ روحيٌ، فالدائمة الخضرة ترمز للحياة الأبدية المقدسة، في حين أن الأشجار متساقطة الأوراق تمثل الآخرة.

5- الظلال: ولها أهميةٌ كبيرةٌ، بسبب المناخ الجاف وشح الأمطار، فهي تحمي من أشعة الشمس القوية، وتخفض درجات الحرارة العالية، بينما يزيد الماء نسبة الرطوبة، ما يجعل الوسط منعشاً ومريحاً.

6- التخطيط: تتألف دائماً من أربعة أقسام متناظرة نسبياً، تجسد العناصر الأربعة للديانة الزرادشتية أي السماء والأرض والمياه والنباتات. يلاحظ المشاهد التناظر في نقاطٍ معينةٍ من الحديقة، أما في الحقيقة فالتناظر ليس تاماً. ويتميز التخطيط بالخطوط المستقيمة والزوايا القائمة.

تحدد المجاري المائية والبرك المحاور الأولية للتخطيط، وتليها بالأهمية الممرات التي تشكلها صفوف الأشجار المظللة وأحواض الزهور.

تعتبر الحدائق الفارسية النموذج الأساسي لتخطيط الحدائق المتناظرة فيما بعد، كالحدائق الأوروبية، بينما تعتبر الحدائق الصينية أساساً لتخطيط الحدائق غير المتناظرة.

أنماط الحديقة الفارسية:

1- حياة Hayāt: كلاسيكية، تركز على الناحية الجمالية والعناصر المبنية، وتتسم النباتات بالبساطة.

2- ميدان Meidān: تخصص للعامة وشكلها نمطي، تهتم بالعناصر النباتية أكثر من الإنشائية.

3- شاهار باغ Chahar Bāgh: خاصةٌ ورسميةٌ للأغنياء، مقسمة لأربعة أجزاءٍ متناظرة، توازن بين العناصر النباتية والإنشائية.

4- الحديقة العامة Park: مخصصةٌ للعامة، تركز على النباتات، ولا تحوي عناصر مبنيّة، للراحة والحياة الاجتماعية.

5- باغ Bāgh: تلحق غالباً بالمنازل، غنيةٌ بالنباتات وفقيرةٌ بالمجاري المائية وممراتِ المشاة، وظيفتها هي الراحة العائلية.

الحدائق الفارسية المدرجة في لائحة التراث العالمي:

1- حديقة باسارغاد القديمة (شيراز – فارس) "موقع أثري":

2- حديقة أرم (شيراز – فارس):

3- قصر الأربعين عموداً (أصفهان – أصفهان):

4- حديقة فين (كاشان – أصفهان):

5- حديقة عباس أباد (بهشهر – مازندران) "موقع أثري":

6- حديقة شازدة (ماهان – كرمان):

7- حديقة دولت آباد (يزد – يزد):

8- حديقة باهلافانبور (ميهرز – يزد) "موقع عام":

9- حديقة أكباريه (بيرجاند - جنوب خراسان):

دعونا نكتشفُ سحرَ الحديقةِ الفارسية في الفيديو المرفق:

المصادر:

هنا

هنا

هنا

الفيديو الأصلي قبل الترجمة:

هنا