الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

العناصر الغذائية -1

كلو بيحكي وبحذرك انو لاتاكل وكول هيك,وياريت حدا يشرح, يا عمي لازم نعرف شو فيه أكلنا حتى نعرف شو بدنا ناكل وشو ما ناكل .... معي حق, ولا شو رأيكن ؟؟؟؟

..............................................................................

اي اكيد كلنا معنا حق نعرف, ولهيك اليوم رح نحكي عن العناصر الغذائية الكبرى يلي يتدخل بتركيب الغذاء.

1- الكربوهيدرات:

أكثر المغذيات المتواجدة في طعامنا, ويمكن تقسيمها إلى السكريات البسيطة التي تتميز بطعمها الحلو كالغلوكوز(أومايسمى سكر العنب لتواجده بكثرة في العنب ومنتجاته), الفركتوز (سكر الفواكه) والسكريات الثنائية كالسكروز (غلوكوز+فركتوز) وهو السكر اليومي المستخدم, اللاكتوز (غلوكوز+غالاكتوز) ويتواجد في الحليب, المالتوز (2 غلوكوز) ويوجد في البقوليات والحبوب وتتميز هذه السكريات بسهولة انحلالها في الماء وطعمها الحلو. بالإضافة إلى السكريات المعقدة المكونة من اتحاد ثلاثة أو أكثر من السكريات البسيطة (الأحادية)كالنشاء والذي يوجد في الأجزاء التي يمكن هضمها من النباتات كالذرة والحبوب ومشتقات القمح والأرز والبطاطا والمعكرونة.بالإضافة الى السكريات الكحولية (سوربيتول, مالتيتول و لاكتيتول ... ) حيث تمتص هذه السكريات ببطء في الأمعاء ولهذا تستخدم كمحليات في حالات مرضى السكري على أن لا تزيد جرعتها عن الحاجة اليومية الموصى بها.

أما وظيفة الكربوهيدرات في الجسم فتكمن بشكل أساسي في تزويد الجسم بالقسم الأكبر من الطاقة التي يحتاجها, وبالتالي حماية بروتينات الجسم من الهدم بهدف استخدامها كمصدر للطاقة. إن الاضطرابات في استقلاب السكريات يكون سبباً في بعض الاضطرابات الصحية نذكر منها ارتفاع سكر الدم (الداء السكري) أو حتى انخفاض سكر الدم والتي تعتبر حالة صحية خطرة. تشكل الكبروهيدرات في الحمية الغذائية (55-60 %) من الاحتياج اليومي للطاقة وذلك في الحالات الاعتيادية مع اختلاف هذه النسبة في الحالات المرضية, و كل (1)غ سكر يعطي (4) كالوري.

2- الدسم (الدهون):

مجموعة من المواد العضوية التي تتصف بعدم قدرتها على الذوبان في الماء ولكنها تذوب في المحلات العضوية. أكثر من 90% من الدسم الموجودة بالغذاء وبالجسم تكون على شكل 3-غليسيريد, كوليسترول, شمع وفوسفوليبيد. أما أهمية الدسم فتأتي لكونها مصدراً مهماً للطاقةوللفيتامينات المنحلة بالدسم, كما أن لها دور في اضافة نكهة مميزة إلى الطعام.تقسم الدهون إلى دهون مشبعة (الزبدة, الجبنة والحليب كامل الدسم...) وغير مشبعة إما أحادية عدم الاشباع (الزيوت, المكسرات..) أو متعددة عدم الاشباع (الأوميغا-3, الأوميغا-6) بالإضافة إلى الحموض الدسمة من نوع "ترانس" والناتجة عن عمليات الخبز والقلي والمستخدمة في بعض المنتجات الصناعية كالكيك والحلويات.وكما هو معروف فإن المشبعة منها لها دور في تطور بعض الأمراض كالبدانة وأمراض القلب. تشكل الدسم في الحمية الغذائية اليومية (20-45 %) من الاحتياج اليومي وذلك طبعاً في الحالة الاعتيادية على أن يتم مراعاة النسبة في الحالات المرضية أو الاستثنائية كما هو الحال في أمراض الكبد والصفراء, سوء الامتصاص وغيرها.مع العلم أن كل (1) غ دهون يعطي (9) كالوري.

3- البروتينات:

تعني كلمة البروتين باللغة اللاتينية العناصر الآزوتية الضرورية لوجود الحياة. تقوم البروتينات بدور حيوي هام فهي تدخل في تركيب الأنسجة والأنزيمات والهرمونات والأجسام المضادة بالاضافة إلى أهميتها في معظم التفاعلات التي تحدث في الخلية. والعنصر الأساسي الذي تتركب منه البروتينات هو الحموض الأمينية التي تقسم إلى حموض أمينية أساسية وغير أساسية.مع العلم أن الأحماض الأمينية الأساسية هي الحموض التي لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها وعددها 8 حموض أمينية (Leucine, Isoleucine, Valine, Threonine, Methionine, Phenylalanine, Tryptophan and Lysine) بالنسبة للبالغين و يزاد عليها حمض Histidineعند الأطفال لتصبح 9 حموض أمينية أساسية. يعتبر بروتين البيض من أعلى البروتينات قيمة حيوية لاحتوائه على جميع الحموض الأمينية الأساسية مع اللاأساسية وبالتالي يستخدم

كأساس تقارن به القيم الحيوية لبقية البروتينات, حيث ترتبط جودة البروتين (القيمة الحيوية) المتناول بما يحويه من حموض أمينية أساسية, وتعتبر البروتينات ذات المصدر الحيواني أكثر جودة منها ذات المصدر النباتي. أما الاضطرابات في استقلاب الحموض الأمينية فإنها تؤدي إلى بعض الحالات المرضية كالمهاق (المهق) بالاضافة إلى حالات مرضية أخرى. تساهم البروتينات بمعدل (10-15%) من احتياج الطاقة اليومي, حيث كل (1)غ بروتين يعطي (4) كالوري. ونذكر على سبيل المثال بعض مصادر البروتين مرتفع القيمة الحيوي; اللحوم الحمراء, لحوم الدواجن, السمك, البيض, الجبنة واللبن.

طيب يا حزركن شو هي العناصر الغذائية الصغرى وقديش الكمية المسموح فيها ؟؟؟

المصدر:

هنا

هنا

Baysal A. (2011): Beslenme, 13.Baskı, Hatipoğlu Yayınevi, Ankara