الفنون البصرية > فن وتراث

التقانة والجسم البشري، بمنظور فنّي مجرّد

يمكنكم الاستماع للمقال عوضاً عن القراءة

إن كُنتَ تعتقدُ أنَّ فنَّ التصويرِ والرسمِ يقتصرُ على ريشةٍ وألوانٍ أو على كاميرا متفوقةِ الأداء، فأنت مخطئٌ حتماً! يودُّ فريقُ الفن والتراث في مبادرةِ الباحثون السوريون تعريفكم بـ"سيسيليا ويبر Cecelia Webber " و "غويديو دانييل Guido Daniele"، اللذان يقدمان جسمَ الانسان كوسيلةٍ للتعبيرِ عن مكنوناتِ العقلِ البشريِّ المبدعِ، كلٌّ على طريقته.

حيثُ تعتمدُ سيسيليا على تصويرِ الجسمِ البشريّ العاري أو أجزاءٍ محددةٍ منهُ بوضعياتٍ معينةٍ ومعالجتها بالحاسوبِ وبعضِ البرامج الخاصة بالتصميمِ الفنّي (Computer-Aided Design CAD)، استطاعتْ إنتاجَ لوحاتٍ فنّيةٍ نالتْ نجاحاً كبيراً، أهمُها لوحةٌ باسم "Sakura" (الأعمال الكاملة، والمزيد من المعلومات تجدونها في الروابط في نهاية المقال):

لوحة "زهرة دوار الشمس- Sunflower "

لوحة "Cherry Blossom - زهر الكرز"

لا بدَّ أنَّ معظمنا قد شاهدَ أو جرَّبَ خدعةَ اليدين المتشابكتين بالإبهام، حينَ توضعُ أمامَ الضوءِ فتنتجُ خيالاً على الحائطِ يشبهُ خيالَ طيرٍ جارحٍ، لكنَّ غويدو لهُ أسلوبهُ الخاص في جعلِ اليدِ البشريَّةِ تبدو على شكلِ فيل، صقر، دلفين، فراشة، تمساح، كلب، سمكة، زرافة أو حصان.

إنهُ فقط الإتقانُ المطلقُ لتنفيذِ الرسوماتِ على اليدِ البشريَّةِ والاستفادة القصوى من جميعِ انثناءاتِ الجلد. نتركُكم مع بعضٍ من أعماله: (الأعمال الكاملة، والمزيد من المعلومات تجدونها في الروابط في نهاية المقال):

لمزيدٍ من المعلومات عن "سيسيليا ويبر Cecelia Webber " ولمشاهدة باقي اعمالها أو التواصل معها:

هنا

ومعرض "غويديو دانييل Guido Daniele" على الإنترنت:

هنا

المصادر:

هنا

هنا