الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

مهرجان كان السينمائي، الأهم والأشهر على مستوى العالم

يمكنكم الاستماع للمقال عوضاً عن القراءة

مهرجان كان السينمائي هو أحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم. تأسس في عام 1939 ويقام في كل عام عادة في شهر أيّار، بمدينة كان في جنوب فرنسا في قصر المهرجانات في شارع لاكروازييت على سواحل خليج كان.

انطلقت الدورة الأولى للمهرجان في الأول من شهر سبتمبر عام 1939. ولم يكد أن يدخل المهرجان فعاليات يومه الثالث حتى نشبت الحرب بين فرنسا وبريطانيا من جهة وبين ألمانيا من جهة أخرى، مما أدى إلى تأجيل المهرجان وتعليقه إلى أجل غير مسمّى بسبب الحرب الدائرة.

وكما هو معلوم تطورت تلك الحرب واستمرت لتكون ما عُرف فيما بعد بالحرب العالمية الثانية التي انتهت في نهاية العام 1945. واحتاج الأمر إلى سنة ليعود بعدها المهرجان للظهور من جديد في منتصف عام 1946، العام الذي شكل الإنطلاقة الحقيقية لمهرجان كان السينمائي.

الجدير بالذكر أن المهرجان توقف في دورة عام 1948، ثم مرة أخرى في دورة عام 1950 وذلك لظروف تمويلية مادية، و أيضاً في دورة 1968.

لقد مثلت الدورات الأولى للمهرجان حدثاً يرتاده المجتمع المخملي وكانت كل الأفلام تقريباً تحظى بجوائز تقديريّة، غير أن قدوم النجوم والمشاهير من مختلف أنحاء العالم أمثال كيرغ دوغلاس، صوفيا لورين، بريجيت باردو، كاري غرانت، رومي شنايدر، ألان دولون، سيمون سينيوريه وجينا لولوبريجيد، بالإضافة للحملات الإعلامية المتنامية التي حظي بها المهرجان منحه شهرةً عالمية.

أنشأ جيل جاكوب سنة 1998 "السينيفونداسيون" وهي جائزة تمنح للأفلام القصيرة والمتوسطة الطول، من معاهد السينما من مختلف أنحاء العالم. وتم تطويرها سنة 2000 من خلال إفتتاح الريزيدانس، حيث يقوم المخرجون الشباب بكتابة سيناريوهاتهم. ثم سنة 2005، تم افتتاح مايسمى بالأتوليي الذي يساعد قرابة عشرين مخرجاً سنوياً على إيجاد تمويل لأفلامهم.

والجدير بالذكر بأن عملية فرز الأفلام المشاركة تخضع لضوابط فنيّة دقيقة، حيث يصل إلى إدارة المهرجان أكثر من ألفي فيلم، ولا يحظى باجتياز الاختبار سوى عشرين فيلماً فقط لتتنافس على سعفة المهرجان الذهبية كما يُشترط أن يكون عرض الفيلم، هو العرض العالمي الأول.

لا يقتصر دور مهرجان كان السينمائي على إستضافة وعرض الأفلام المرشحة، بل يتجاوز ذلك بكثير من خلال إقامته لعديد من الفعاليات السينمائية الجديدة التي كانت تتم إضافتها في كل عام، والتي تضمن عرض عدد كبير من الأفلام السينمائية من خلال تظاهرات عدة من أبرزها:

- أسبوع النقاد

- سوق الفيلم

- نصف شهر للمخرجين

- ركن الافلام القصيره

- سينما العالم

في كانون الثاني 2014، عينت إدارة المهرجان "بيير لوسير" رئيساً لمهرجان كان، ليخلف "جيل جاكوبط" الذي عُين رئيساً فخرياً تقديراً لإنجازاته وعطاءاته التي قدمها في سبيل تطوير وضمان استمرارية نجاح هذا المهرجان.

مايميز مهرجان كان السينمائي عدم خضوعه للذائقة العامة، أو لقاعدة معينة ومن غير الممكن أن تُعرض فيه أفلام تجارية، فهناك بحث دائم عن سحر السينما الحقيقي في كل مكان في العالم، حيث الصراعات، المعاناة، البطالة، الحب والطفولة، فدائماً ما يسعى إلى تسليط الضوء على هذه التجارب الإنسانية وأساليب طرحها المختلفة.

الأفلام التي حصلت على جائزة السعفة الذهبية في آخر 10 سنوات:

المصادر:

هنا

هنا