الفيزياء والفلك > علم الفلك

آثار انفجار ضخم في الماضي تدل على وجود وحش نائم في مجرتنا

التنين النائم: اكتشاف انفجار هائل في الماضي مصدره ثقب أسود كبير عند مركز المجرة: 

قبل مليوني عام أطلق ثقب أسود هائل في قلب مجرتنا انفجارا قويا للغاية أضاء غيمة على بعد 200.000 سنة ضوئية. وهذا ما توصل له فريق من الباحثين في جامعة سيدني.هذا الاكتشاف يعتبر اثباتا على أن الثقوب السوداء مضطربة أي أنها تنتقل من قوتها القصوى الى حالة خمود خلال فترة قصيرة مقارنة بالمقاييس الكونية.

يقول البروفيسور جوش بلاند هاوثورن:"ظل علماء الفضاء لأكثر من عشرين عاما يشتبهون بأن مثل هذه الانفجارات قد حدثت, ولكننا الآن على يقين متى استيقظ هذا التنين النائم (ثقب أسود كتلته أكبر من الشمس بأربعة ملايين مرة) ونفخ نارا تفوق قوتها 100 مليون مرة قوة الثقب الحالية".

 

البراهين على هذه النتائج مصدرها خيط من غاز الهيدروجين يدعى سيل ماجيلان يزحف خلف المجرتين الصغيرتين المرافقتين لمجرتنا, سحابتي ماجلان الكبرى والصغرى.

منذ عام 1996 كان العلماء مدركين لوجود وميض غريب يصدر من السيل الماجلاني, ولكنهم كانوا يجهلون سببه. في هذا العام أدرك الفريق بأن لا بد من أنها الدليل, أوالسجل الأحفوري لدفقة انفجارية هائلة من الثقب الأسود الضخم المتواجد في مركز مجرتنا.

المنطقة المحيطة بالثقب والثقب الأسود نفسه تسمى "القوس A*" تصدر هذه المنطقة أشعة راديو , تحت الحمراء, فوق البنفسجية وأشعة سينية وغاما. و هذه الومضات من الاشعاع ترتفع عندما تقع سحابة من الغاز ضمن قرص المادة الحار الذي يدور حول الثقب الأسود. 

وفي صورة مناقضة لحالة الخمود الحالية في الثقب الاسود , تظهر البراهين أن هناك حدثاً عنيفا حدث في الماضي.

يقول البروفسور هاوثورن:" في عام 2010 اكتشف القمر الصناعي فيرمي التابع لناسا فقاعتين ضخمتين من الغاز الحار تتصاعدان من مركز المجرة مغطيتين ربع السماء تقريبا"

وفي وقت سابق من العام الحالي قامت جامعة كاليفورنيا سانتا كروز بمحاكاة لهذه الفقاعات على الكومبيوتر مقدمة اقتراحا مثيرا للجدل بأن انفجارا هائلا حدث منذ عدة ملايين سنة في القوس A هو السبب في ظهور هذه الفقاعات. يتابع هاوثورن: "عندما اطلعت على البحث أدركت أن هذا الحدث ربما يفسر الوميض الغامض الذي نشاهده على السيل الماجيلاني"

"قمت أنا والدكتور رالف سوترلاند من مرصد جبل ستروملو والدكتور فيل مالوني من جامعة كولارادو بحساب ذلك لتفسير أن الوميض لا بد ان يكون قد حدث قبل مليوني سنة لأن اصدار الطاقة الذي أظهره فريق جامعة سانتا كروز يتوافق تماما مع الطاقة الصادرة من السيل الماجيلاني" 

يضيف الدكتور مالوني:"إن نجوم المجرة لا تصدر أشعة فوق بنفسجية كافية لتفسر الوميض, حتى سابقا لم تكن لتسطيع أن تقوم بذلك, إن مركز المجرة لم يشكل نجوما بسرعة كافية ولذلك لا بد من وجود تفسير آخر"

ويوضح البروفيسور هاوثورن استحالة أن تكون نجوم مجرتنا سبب هذا الوميض وأن التفسير الأكثر قبول واتفاقا مع الحسابات هو الثقب الأسود الضخم في مركز مجرتنا, مضيفا "إن حقيقة أن الثقب الأسود يستطيع أن ينشط ويخمد خلال ملايين السنين يعتبر اكتشافا هائلا , بمقارنة ذلك مع عمر الكون المقدر ب14 مليار سنة يبدو ذلك سريعا"

أكيد عم تسألو حالكون ممكن يصير هيك انفجار مرة تانية؟

يقول البروفسور هاوثورن:"نعم بالتأكيد, هناك الكثير من النجوم وسحابات الغاز التي ربما قد تقع في القرص الحار المحيط بالثقب الأسود. هناك سحابة غاز تدعى G2 والتي يتوقع علماء الفضاء في العالم أن تقع في مجال الثقب الأسود خلال العام القادم . هي صغيرة ولكننا سننتظر لمشاهدة الألعاب النارية !

 

حقوق الصورة: NASA/Dana Berry/SkyWorks Digital 

المصدر: هنا

البحث المنشور في مجلة Astrophysical Journal منشور أيضا في أرشيف جامعة كورنيل بمرجع arXiv:1309.5455 : هنا