الفيزياء والفلك > علم الفلك

المركبة كيريوسيتي تعثر في العينات الأولى لتربة سطح المريخ على الماء

كلنا تابعنا اخبار هبوط المركبة كيريوسيتي على سطح المريخ ومهمتها بالبحث عن اثار الماء والحياة على الكوكب وهلأ بلشت النتائج وأوراق البحث الناتجة عن هالمهمة تنتشر.

المركبة المريخية كيريوسيتي التابعة لوكالة ناسا تعثر على الماء في العينات الأولية من سطح الكوكب 

بين المسح الأولي للتربة التي تم تحليلها في المركبة كيريوسيتي التابعة لناسا والموجودة على كوكب المريخ أن المواد الموجودة على سطح الكوكب تحوي على نسب من الماء فيها. وتقول لوري ليزين الكاتبة الرئيسية للبحث المنشور في Scince أن نسبة الماء التي وجدت في التربة هي حوالي 2 بالمئة كما أن التربة تطلق كميات ملحوظة من ثاني اكسيد الكربون والأوكسجين عن تسخينها. كما أكد فريق آخر من المعهد الفنلندي لدراسة المناخ وأحد المشاركين في المشروع دقة هذه النسبة باستخدام كاميرا خاصة على المركبة كيريوسيتي مزودة بمطياف ليزري يطلق نبضات ليزرية على العينة ثم تفحص محتويات العينة بدراسة طيف الوميض الناتج عن العينة. ويستطيع هذا الجهاز دراسة التركيب الكيميائي للوسط المحيط به عن بعد سبعة امتار تقريبا.

يذكر أن مهمة المركبة كيريوسيتي على سطح المريخ هي الاجابة عما إذا كان كوكب المريخ قد استضاف اي شكل من اشكال الحياة على سطحه في الماضي وفي سبيل ذلك فقد تم تزويدها بعدة ادوات مطورة كأجهزة التحليل اللوني للغازات ومطيافا للكتلة لفصل النظائر وتحديد العناصر و مطياف ليزري لتحديد مجال واسع من المركبات وتحديد نسب النظائر للعناصر الأساسية. ويقول بول موهافي المسؤول الرئيسي عن تحليل العينات المريخية في ناسا أن الجمع بين نتائج هذه الأجهزة المختلفة سيعطي صورة ومعلومات شاملة غير مسبوقة عن بنية سطح المريخ. 

وتقول ليزين أنه بالرغم من أن تلك كانت أول العينات الصلبة التي تم فحصها ضمن اجهزة كيريوسيتي فقد أكسبنا ذلك معلومات كثيرة. وبتسخين العينات حتى درجة 835 درجة مئوية فقد تبين وجود الكلور والأوكسجين حيث كانت نسب مركبات الكلور مشابه للنسب المقاسة سابقا من مواقع مختلفة على سطح الكوكب مما يبين التوزع شبه المنتظم لها على الكوكب. كما أن فحص نسب نظائر العناصر بين أن نسبتها في التربة مشابهة لنسبتها في الجو والتي قاستها مركبة كيريوسيتي سابقا مما يشير إلى أن التربة على سطح المريخ تتفاعل بشدة مع الغلاف الجوي.

كما بحثت الأجهزة عن اثار لوجود المركبات العضوية التي تعتبر أساسا لوجود اي شكل من اشكال الحياة. وبرغم التقاط بعض المركبات العضوية البسيطة في الأجهزة إلا انه من المرجح أنها ليست مريخية المنشأ تماما ولكنها تشكلت بعملية التسخين داخل الأجهزة. وتوضح ليزين أنهم لم يتوقعوا أن يعثروا على مركبات عضوية على السطح حيث من الصعب تواجدها بسبب تعرضها المستمر للاشعاع والعوامل المؤكسدة ولذلك فالمخطط الأساسي للبحث يتضمن ان تقوم المركبة بالحفر في الصخور لاستكمال بحثها عن المركبات العضوية.

في الوقت الحالي تتحرك المركبة باتجاه منطقة جبل "شارب" في وسط فوهة غايل, الموقع المختار لهبوط كيريوستي والبحث عن اثار الماء والحياة فيه.

ولهذه النتائج تأثيرات على أي بعثة مستقبلية إلى كوكب المريخ فالآن نحن نعلم بوجود مخزون جيد من الماء على سطح المريخ كل ما يلزم هو تسخين التربة إلى حد ما والحصول على بخار الماء. كما أن الفريق الفنلندي يأمل عن طريق دراسة طبقات سطح المريخ أن يستحصل على معلومات اكبر عن الظروف البيئية للمريخ والتي قد تعود إلى مئات وحتى ملايين السنين.

كل هذه النتائج كانت فقط من عينات السطح, فهل تتوقعون وجود كميات أكبر من الماء تحت سطح الكوكب؟

 

حقوق الصورة: NASA/JPL-Caltech

المصادر: هنا هنا;

البحث المنشور في مجلة Scince: 

1. L. A. Leshin et al. Volatile, Isotope, and Organic Analysis of Martian Fines with the Mars Curiosity Rover. Science, 2013; 341 (6153): 1238937 DOI: 10.1126/science.1238937