الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

باحثون مصريون يكتشفون طريقةً فعـّالة لتحلية مياه البحر

هُنالك حوالي 700 مليون شخص حول العالم لا يحصلون على كميّةٍ كافيةٍ من المياه النظيفة، ومن المتوقّع أن يزداد هذا العدد في السنوات العشرة القادمة ليصل إلى 1.8 مليار شخص، وعندها قد تكون تحلية مياه البحر هي السبيل الوحيد لتلبية احتياجات المياه العذبة في العالم.

كشف باحثون في جامعة الاسكندريّة عن تقنيةِ تحليةٍ مُجديةٍ من حيثُ التكلفة، بإمكانها تحليةُ مياهٍ عاليةِ الملوحة في غضون دقائقَ. تعتمد هذه التقنيّة على أغشية تحتوي على مسحوق خلّات السيللوز المُنتجة في مصر والـتي بمزجها مع مكوّناتٍ أخرى تُعيق مرورَ جُزيئاتِ الملحِ خلالها، ممّا يجعلُ هذه التقنيّة نافعةً لتحلية مياه البحر.

يُمكن صناعة هذه الأغشية بسهولةٍ في أيّ مخبرٍ وباستخدام مكوّناتٍ رخيصةٍ، ممّا يجعلها خياراً ممتازاً بالنسبة للبلدان النامية. كما أنّ استخدام مواد محليّة متوفّرة داخل البلدان النامية يجعل من الأسهل على هذه البلدان خلقَ مصدرٍ جديدٍ للمياه دون تحمّل عناء تكلفة تقنيّة التناضح العكسيّ.

تَستخدم هذه التقنيّة في التحلية "النفاذ البخاريّ" (Pervaporation) حيثُ تَنفـُـذُ المياه ليتمَّ ترشيحها أوّلاً عبر الغشاء لإزالة الجزيئات الكبيرة، وتُسخّن بعدها حتى تتبخّر، ثمَّ يُكثّف البخار للتخلّص من الشوائب الصغيرة وتُجمَع المياه النظيفة. إنّ استعمال هذه التقنيّة يلغي الحاجة إلى الكهرباء المُستهلكة عادةً في عمليّات التحلية التقليديّة وبالتالي تخفيض التكلفة بشكلٍ كبيرٍ.

ووفقاً لمقالة البحث التي نُشرت في مجلة علوم وتكنولوجيا المياه، يمكن استعمال هذه الطريقة لتحلية المياه الحاوية على أنواعٍ مختلفةٍ من الملوّثات، كالمياه المالحة، ومياه المجاري، والتي تصعب تنقيتها بسرعة باستخدام الإجراءات القائمة حاليّاً.

يُمكن تطبيق تكنولوجيا الأغشية مع التبخّر في المناطق النائية، طالما أنّها لن تحتاج إلّا للأغشية من أجل عمليّة الترشيح، وللنار لتبخير المياه المُرشّحة.

تُستعمل تقنيّة (Pervaporation) أيضاً لفصل السوائل العضويّة كالكحول، وهي واحدة من أكثر الأنظمة شيوعاً المُستخدمة في معالجة مياه الصرف الصحّي لفصل الماء عن المُذيبات العضويّة، وهي موجودةٌ منذُ منتصف التسعينات. لكنَّ الجديد في الموضوع هو جعل الغشاء المُستخدم في هذه التقنيّة مُصنّع محليّاً باستخدام موادَّ متوفرةٍ في مصر والدول النامية، حيثُ أنّ الأغشية الموجودة كانت تُصنّع بعمليّاتٍ مُعقّدةٍ غير مُناسبة لإنتاجها بتكلفةٍ مُنخفضةٍ.

المصادر:

Naim M., Elewa M., El-Shafei A. and Moneer A. (2015). Desalination of simulated seawater by purge-air pervaporation using an innovative fabricated membrane. Water Science and Technology, 72(5): 785-793. هنا

هنا

هنا