الفلسفة وعلم الاجتماع > أعلام ومفكرون

فيلونايدس اللاواديسي

كلنا منسمع عن أفلاطون وسقراط وأرسطو... معقول بهديك الفترة ما كان في فلاسفة غير باليونان؟

خلونا نتعرف عواحد من الفلاسفة السوريين بهديك الفترة

فيلونايدس من لاواديسيا (فيلون من اللاذقية)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فيلونايدس اللاواديسي فيلسوف أبيقوري (منغمس بالذات) وعالم رياضيات عاش في المحكمة السّلوقية خلال عهود أنطيوكوس الرابع إبيفانيس، وديمتريوس الأول سوتر، بين عامي 130-200 قبل الميلاد.

تم التعرف بشكل رئيسي على فيلون من خلال أوراق البُردي المتفحّمة التي تم اكتشافها في فيلا دي بابيري Villa dei Papiri في حطام مدينة هيركولانيوم الأثرية في إيطاليا، وقد ولد فيلون في عائلة معروفة بصلاتها القوية مع المجلس والمحكمة السلوقية. ويحكى أنه درس على يد عالمي الرياضيات أوديموس وديونيسودوروس Eudemus and Dionysodorus.

عمل فيلون على تحويل أنطيوكوس الرابع إبيفانيس إلى المذهب الأبيقوري، ولاحقاً قام بتعليم الفلسفة لقريبه ديمتريوس الأول سوتر. وقد حظي فيلون على تكريم عال في المجلس السلوقي، وقد تم ذكره في العديد من النقوش الحجرية.

اشتهر فيلون بكونه عالماً رياضياً، وقد تم ذكره من قبل أبولونيوس في مقدمة كتابه الثاني من هندسة المخروطات.

كان فيلون جامعاً متحمساً لأعمال أبيقور وزملائه، ويقال أنه نشر أكثر من 100 أطروحة، غالباً ما تكون مجامع للأعمال التي قام بجمعها.

ملاحظة: #الأبيقورية : نظام فلسفي ابتدأه أبيقور حوالي 307 قبل الميلاد، وهو مذهب مادي ذاتي، يهاجم الأفكار التي تدّعي وجود القوى فوق الطبيعية. سيكون لنا مقال عن الموضوع في الأسبوع القادم :)

لا يوجد صورة لمدينة لاواديسيا السورية كون مدينة اللاذقية الحالية بنيت في مكانها. من الجدير بالذكر وجود ست مدن تحمل اسم "لاواديسيا" تنتشر في سورية وتركيا واليونان كان قد بناها الإمبراطور سلوقوس نيكاتور وأطلق عليها اسم زوجته.

الصورة من شارع سورية في مدينة لاواديسيا الأثرية في تركيا.

المصدر:

هنا