الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

البريناله، مهرجان برلين السينمائي

يمكنكم الاستماع للمقال عوضاً عن القراءة

مهرجانُ برلين أحدُ أهمِّ الأحداثِ السينمائيّةِ العالميّةِ لصُنّاعِ السينما، يزورُه سنوياً أكثرَ من عشرين ألفِ زائرٍ متخصصٍ من 128 بلداً وأكثرَ من 3700 من الصحفيين يجتمعونَ لتغطيةِ أحداثِه حيثُ الفنُّ والسحرُ يتجلّيان بأبهى صورة، كما أنّ الحفلاتِ ورجالَ الأعمالِ كلُّها أمورٌ مرتبطةٌ ارتباطاً وثيقاً بالمهرجان.

مؤسّسُ المهرجان يدعى ألفرد باور وقد أقيمَت فعالياتُه لأوّلِ مرّةٍ عامَ 1951 في برلين الغربيةِ وبقيَ المهرجانُ تحت رئاسةِ باور حتى عام 1976 ومن بعدِها بدأ يُقام سنويًّا في شباط من كلِّ عام.

يعرضُ البرنامجُ العامُّ للمهرجانِ قرابةَ الـ 400 فيلماً سنوياً من الأفلامِ العالميّةِ و الأوروبيّةِ، وجميعُ الأفلامِ بمختلفِ أنواعِها و مدتِّها تجدُ لها مكاناً في أحدِ أقسامِ المهرجانِ كالفوروم وأفلامِ الأطفالِ والبانوراما والأفلامِ التسجيليةِ الحديثةِ والفيلمِ الألمانيِّ الحديثِ وعروضِ Retrospective (لعرضِ أفلام كلاسيكيةٍ عُرضَت سابقاً في المهرجان) و Perspektive (لعرض الأفلامِ والتجارب السينمائيةِ الألمانيةِ وتسليط الضوءِ عليها).

مهرجانُ برلينَ هو مصدرُ إلهامٍ في المجتمعِ السينمائيِّ الدوليِّ حيثُ تتضمّنُ فعالياتُ المهرجانِ ورشاتِ عملٍ و جلساتِ نقاشٍ ومشاريعَ مشتركةٍ مع جهاتٍ ثقافيةٍ واجتماعيةٍ تمهّدُ الطريقَ لمختلفِ أشكالِ التعاونِ وإمكانياتِ التفاعلِ الخلّاقِ بين المبدعينَ البارزينَ والمواهبِ الشابّةِ من كلِّ أنحاءِ العالم، كما يتمُّ توفيرُ الدعمَ الماليَّ لتمويلِ أفلامٍ في الأماكنَ أو البلدانِ التي تعاني من ضعفِ البنيةِ التحتيةِ في صناعةِ الأفلامِ.

يعتمدُ المهرجانُ على لجنةِ تحكيمٍ خاصّةٍ تقومُ بتقييمِ الأفلامِ المتقدمةِ، لتتنافسَ على جائزتين رئيسيّتين هما جائزةُ الدّبِّ الذهبيِّ مخصَّصةً لأفضلِ فيلم وجائزةُ الدبِّ الفضيِّ مخصَّصةً لصُنّاعِ الفيلم من مخرجين و ممثلين.

جوائزُ المهرجان:

جائزةُ لجنةِ التحكيمِ الكبرى - منذ عام 1965

أفضلُ مخرجٍ - منذ عام 1956

أفضلُ ممثلٍ - منذ عام 1956

أفضلُ ممثلةٍ - منذ عام 1956

أفضلُ فيلمٍ قصير- منذ عام 1956

الإنجازُ الفنيُّ المتميزُ - منذ عام 1978

أفضلُ موسيقى تصويرية - منذ عام 2002

أفضلُ سيناريو - منذ عام 2008

جائزةُ ألفرد باور – تخليداً لذكرى مؤسّسِ المهرجان – يتمُّ تقديمُها للفيلمِ الروائيِّ الطويلِ الذي يقدّمُ آفاقاً جديدةً في الفنِّ السينمائيّ.

إنّ مهرجانَ برلين الدوليَّ هو المهرجانُ الأكثرُ حضوراً في العالم من دون شك، حيث يصعبُ على زوّارِه في كثيرٍ من الأحيانِ الحصولَ على بطاقاتٍ لحضورِ الأفلامِ في صالاتِ العرضِ ممّا دفعَ الإدارةَ لعرضِ الأفلامِ على شاشاتٍ كبيرةٍ في بعضِ الساحات. إليكم في الإنفوغراف التالي الأفلامَ الحاصلةَ على جائزةِ الدّبِّ الذهبيِّ في العشرِ سنواتٍ الماضية:

المصادر:

هنا

هنا

هنا