الفيزياء والفلك > علم الفلك

خسوف "قمر الدم" هذه الليلة

للمرة الأولى منذ ثلاثين عاماً يترافق خسوف القمر مع وجوده في أقرب نقطة للأرض في مداره فيما يعرف بخسوف القمر العملاق في هذه الليلة وذلك في مناطق كثيرة من العالم حيث سيستمر الخسوف الكلّي للقمر لأكثر من ساعة. وبالرغم من أن ظاهرة القمر العملاق تحدث مرة واحدة فقط في السنة إلا أنها قلّما تترافق مع خسوف للقمر .

يقول noah petro من مشروع التابع القمري الاستطلاعي التابع لوكالة NASA : "بما أن مدار القمر حول الأرض ليس دائرياً تماماً ، يكون القمر في بعض الأحيان أقرب إلى الأرض من أوقات أخرى وتسمى أبعد نقطة للقمر عن الأرض بنقطة الأوج و أقرب نقطة بنقطة الحضيض وفي ليلة 28 أيلول/سبتمبر سيكون البدر في نقطة الحضيض وهو أقرب بدر لهذه السنة ".

في نقطة الحضيض يكون القمر أقرب للأرض بحوالي 50 ألف كيلومتراً مقارنة بكونه في نقطة الأوج (هذه المسافة أكبر من محيط الأرض للمقارنة) فيبدو القمر أكبر بحوالي 14% و ألمع بحوالي 30 % من قمر الأوج البدر ومن هنا جاء اسمه "القمر العملاق".

تحدث الخسوفات القمرية عادةً مرتين في العام على الأقل و ستحدث 228 مرة في القرن الحادي والعشرين لوحده فبإمكاننا التنبؤ بحدوث الكسوف على عكس ما اعتقدت به الشعوب القديمة مثل الإنكا وغيرها والتي رأت الخسوف كحادثة عشوائية مخيفة .وفي الواقع فإن العلماء قاموا بحساب مواعيد حدوث الخسوف لألف سنة قادمة .ولكن هذا الحدث الذي نتحدث عنه اليوم يتكرر مرة فقط كل بضعة عقود مما يجعله أكثر ندرة من حادثتي القمر العملاق أو الخسوف كل على حدى .فآخر مرة تكرر فيها حدوث الظاهرتين معاً كانت في العام 1982 ولن يحدث مرة أخرى إلّا في العام 2033 .

سيمتد الخسوف الكلي لمدة ساعة واثني عشر دقيقة وسيكون مرئياً في أميركا الجنوبية والشمالية و أفريقيا و أجزاء من آسيا الغربية و شرق المحيط الهادئ، وبإمكان مشاهدة القمر العملاق بعد هبوط الليل بينما سيبدأ ظل الأرض بتغطيته بشكل صغير في الساعة 03:11 بعد منتصف الليل بتوقيت دمشق بينما سيظهر ظل الأرض بشكل ملحوظ في الساعة 04:07 وسيتم الخسوف الكلي في الساعة 05:11 ويكون في ذروته عند الساعة 05:47 حيث يكون القمر عندها على وشك الغروب بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط ويبقى ظاهراً بشكل أوضح كلما اتجهنا غرباً.

تذكرو متابعة هذا الحدث المميز بعد بضع ساعات وشاركونا صور الخسوف المميزة.

المصدر: هنا