الطب > مقالات طبية

الظفر الناشِب (Ingrown Nail)

هنالك خطأ شائع لدى العديد من الناس وهو تشذيب الأظافر لتصبح زوايا الظفر حادةً ولتتمادى حدوده مع شكل الإصبع، ولكن هذه التقنية قد تحرِّض على نمو الظفر ضمن الجلد المحيط بالإصبع، حيث ينحني جانب الظفر نحو الأسفل وينغرز ضمن الجلد.

يُعتبَر الظفرُ الناشبُ حالةً شائعةً تحدث نتيجةَ اندخالِ أحدِ جانبيّ أو زاويتيّ الظِّفرِ ضمن الجلدِ المحيط به، وعادةً ما تصيبُ هذه الحالةُ إصبعَ القدمِ الكبير.

الأسباب:

يمكنُ أن ينجمَ الظفرُ الناشبُ لعدة أسباب، وتُعتبَر الأحذيةُ غيرُ المناسبةِ التي تُسبِّبُ ضغطاً إضافياً على الظِّفرِ، والظفرُ غيرُ المشذَّبِ جيداً من الأسباب الشائعة لحدوثه، وإن كُنتَ شخصاً رياضياً فارتداءُ حذاءٍ ضيِّقٍ حتَّى بدرجةٍ ضئيلةً قد يسبِّب حدوث هذه المشكلة، كما قد تسبَّب تشوهات القدم والأصابع أيضاً تطبيقَ ضغطٍ إضافيّ على الإصبع.

حالات أخرى:

تشذيبُ الأظافرِ كي تصبحَ قصيرةً جداً، أو تدويرُ زوايا الظِّفرِ بدلاً من تركِها حادَّةً لتعبُرَ فوقَ الجلد قد يسبِّبُ نموَ الظفر نحو الأسفل وضغطه على الجلد المحيط.

يمكنُ لقلَّةِ وضوح الرؤية وعدمِ القدرة على الوصول إلى الظفر بسهولةٍ، وامتلاكِ أظفارٍ ثخينةً أن تجعلَ من الصعب تشذيبَ الظفر بصورةٍ مُناسبةٍ.

قصُّ أو تمزيقُ زوايا الظفرِ قد يُسبِّبُ أيضاً حدوثَ حالةِ الظفرِ الناشِب.

يولدُ بعضُ الأشخاص بأظفارٍ منحنيةٍ تنمو باتجاهِ الأسفل، والبعضُ الآخر بأظفارٍ كبيرةِ الحجمِ مُقارنةً بأصابعهم، كما يمكنُ لارتطامِ إصبع القدم وأذياتٍ أُخرى أن يقودَ إلى الإصابة بهذه الحالة.

الأعراض:

تتضمَّنُ ما يلي:

• ألماً عندَ تطبيقِ ضغطٍ على الإصبع، ويتضمنُ أحدَ أو كِلا جانبَي الظفر.

• التهاباً جلدياً حولَ الظِّفر.

• تراكماً للسوائل (وذمةً) في المنطقة المحيطة بالظفر.

• فرطَ نموٍ للجلد حول ظفرِ الإصبع المُصاب.

• نزفاً.

• قيحاً أصفرَ أو أبيضَ صادراً عن المنطقة المُصابة.

الفحوص و الاختبارات:

لا تحتاجُ هذه الحالةُ عادةً إلى اختباراتٍ أو صورٍ شعاعيّةٍ، أما بالنسبة لفحصِ القدم فيُظهِرُ ما يلي:

• يظهرُ الجلدُ على طول حافة الظِّفرِ نامياً (متنامياً) فوقَ الظفرِ، أو يبدو الظِّفرُ نامياً (متنامياً) تحت الجلد.

• يبدو الجلدُ مُتورِّماً وثابتاً وأحمرَ ومؤلماً عندَ اللَّمس، وقد توجدُ كميةٌ صغيرةٌ من القيح في المنطقة.

نمطُ الحياة و العناية المنزليّة:

يمكنُ علاج معظم حالاتِ الظفرِ الناشبِ في المنزل وفقَ الطرق التالية:

• ترطيبُ القدمين بماءٍ دافئ: يجبُ القيامُ بذلكَ ثلاثَ أو أربعَ مراتٍ لمُدَّةِ 15 – 20 دقيقةٍ يوميّاً، حيثُ يخفف الترطيبُ من التورُّم (الوذمة) والألمِ المُرافِق.

• تطبيقُ قُطنٍ أو خيطٍ سنِّي أسفلَ الظِّفر: ويتمُّ ذلك بتطبيقِ بعضٍ من القُطنِ أو الخيوطِ السنية المُشمَّعة أسفلَ حافةِ الظِّفرِ وبعدَ كل ترطيبٍ للقدمين، ويساعد ذلك في نموِ الظفرِ فوقَ حافة الجلد.

• تطبيقُ صادٍّ حيويٍّ موضعي (مرهم): ويتمُّ ذلك بالتطبيق الموضعي على المناطقِ المؤلمة ومن ثُمَّ تضميدُ الإصبع.

• اختيارُ حذاءٍ مناسب: يجبُ ارتداءُ حذاءٍ غيرِ مُغَطٍّ للإصبعِ المُصاب، أو صندلٍ حتى تتحسَّن حالةُ الإصبع.

• تناولُ مُسكِّناتِ الألم: يمكنُ لِتناولِ مُسكناتِ الألم مثل الأسيتامينوفين (الباراسيتامول) والإيبوبروفن والنابروكسين أن يُخفِّفَ من حدَّةِ ألمِ الإصبع.

العلاج والأدوية:

إن لم تساعد العناية المنزليّة في علاجِ هذه الحالة، فقد يوصي الطبيبُ بما يلي:

• رفعُ الظفرِ: ويُستخدَم هذا الإجراء للظِفرِ الناشبِ بدرجةٍ ضئيلةٍ (تتضمَّن الأعراض احمراراً وألماً مع غيابِ تشكُّلِ القيحِ)، حيثُ يقومُ الطبيبُ برفعِ حافَّةِ الظفرِ بحرصٍ وتطبيقِ قُطنٍ أو خيطٍ سِنِّي أو جبيرةٍ أسفله، ويساعدُ هذا الأمرُ في الفصلِ بين الظفرِ و الجلدِ المحيطِ، ونموِ الظفرِ فوق حافَّةِ الجلد، وقد تحتاجُ في المنزلِ إلى ترطيبِ الإصبعِ و تبديلِ هذه المادة بشكلٍ مستمر.

• إزالةُ الظّفرِ جزئياً: بالنسبة للحالات الأكثر شدَّةً (تتضمَّن الأعراض احمراراً و ألماً و تشكُّلاً للقيحِ)، فقد يلجأ الطبيبُ إلى تخديرِ الإصبع مؤقتاً بحقنها بمادةٍ مُخدِّرةٍ، ومن ثُمَّ تشذيبِ أو نزعِ الجزءِ الناشبِ من الظّفر.

• إزالةُ الظفرِ والنسُج: إن كنتَ تعاني من الإصابة المُتكرِّرة بهذه الحالة وفي ذاتِ الإصبع فقد يقترح الطَّبيب إزالةَ (أو نزعَ) جزءٍ من الظفرِ مع النسج المبطِّنة له (سريرُ الظفرِ)، ويمكنُ لهذا الإجراء أن يمنع نمو هذا الجزءِ من الظفرِ مجدَّداً، ويستخدمُ الطبيبُ في هذا الإجراء موادَ كيميائيةً أو الليزر أو طرقاً أخرى.

وقد ينصح الطبيب باستخدامِ صادَّاتٍ حيويَةٍ موضعيةٍ أو عن طريق الفم، خاصَّةً إن كانت الإصبع مُصابةً بالعدوى أو مُعرَّضةً للإصابةِ بها.

الوقاية:

يمكنَك أن تَقي نفسَك من الإصابة بهذه الحالة باتبَّاعِ ما يلي:

• تشذيبُ الأظافرِ بصورةٍ مستقيمةٍ وفوق الجلد: لا تقُم بتشذيب أظافرِك بصورةٍ منحنيةٍ ليكون ملائماً للحدود الأمامية للإصبع، وإن أردتَ تشذيبها في صالونٍ للتجميل فيجب أن تُخبر المختص بالعناية بالقدمين بذلك. أما إن كنتَ تشكو من حالةٍ مرضيةٍ تسبِّبُ نقص تدفق الدَّم إلى القدمين ولا تستطيعُ تشذيب أظافرِك بنفسِك، فيجب أن تُراجع الطبيب المختص لتشذيبها باستمرار.

• المحافظة على الأظافرِ بطولٍ مُتوسِّط: قُم بتشذيب أظافرِك مع المحافظة على طولها موافقاً لذروة إصبعِكَ، فإن قُمتَ بتشذيبها لتُصبِح قصيرةً جدَّاً عندها يمكن للضغط المُطبَّق من قبل الحذاء عليها أن يسبِّب اندخال الظفر ومن ثُمَّ نموَّه في الجلدِ المحيط به.

• ارتداءُ حذاءٍ مُلائمٍ ومناسبٍ للقدمين: حيث يمكن للأحذية التي تطبّق ضغطاً إضافيّاً على الأصابع أن تسببَ اندخال الأظافرِ في الجلدِ المحيطِ بها، وإن كُنتَ تُعاني من أذيةٍ عصبيةٍ في أصابع القدم فلن تشعر بهذا الضغط، لذا يُفضَّل أن تختار أحذيتَك من مكانٍّ مختصٍّ باختيار الحذاء المناسب لقدميك.

• ارتداءُ حذاءٍ واقٍ لأصابع القدمين: فإن كانَ عملُك يجعلُك مُعرَّضاً لأذيّة أصابع قدميكَ بشكلٍ متكرِّرٍ، عندها يُفضَّل أن ترتدي حذاءً واقياً لأصابعِ قدميك، كالأحذية ذات المقدّمة الصلبة.

• إجراءُ فحصٍ للقدمين: إن كنتَ تعاني من مرضِ السكريّ، فيجب أن تقوم بفحصِ قدميكَ يوميّاً للكشفِ عن علاماتِ الإصابة بالظفرِ الناشب أو أية مشاكلَ أخرى في القدمين.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

حقوق صورة المقال:

www.shutterstock.com

حقوق الصور ضمن المقال:

www.frankfortfootcare.com

tennesseefoot.com

cmapspublic.ihmc.us