الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

نقص فيتامين D في مرحلة الطفولة يزيد خطر تصلب الشرايين عند البالغين

ازداد الاهتمام في الآونة الأخيرة بأهمية الفيتامين D وعلاقته بصحة القلب وجهاز الدوران. وقد بينت الأبحاث السابقة بأن انخفاض مستوى الفيتامين D يرتبط بزيادة خطر الإصابة باحتشاء العضلة القلبية. كما بينت إحدى الدراسات بأن انخفاض مستوى الفيتامين D وعوزه ينتشر بشكل كبير عند الأطفال في مختلف أنحاء العالم.

أما حديثاً، فقد كشفت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism أن المستويات المنخفضة من فيتامين D خلال مراحل الطفولة ترتبط بخطر الإصابة بالتصلب العصيدي (التصلب الشرياني) تحت السريري (أي عديم الأعراض) عند البالغين. وارتكزت هذه الدراسة على محاولة إيجاد العلاقة بين انخفاض مستوى الفيتامين D في مرحلة الطفولة وازدياد ثخانة بطانة الشريان السباتي IMT، والتي تعتبر إحدى المؤشرات الحيوية لقياس التصلب العصيدي والإنذار بخطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

يقول الدكتور Markus Juonala من جامعة Turku في فنلندا وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة المذكورة: "توجد علاقة واضحة بين انخفاض مستوى الفيتامين D خلال مرحلة الطفولة وازدياد نسبة التصلب العصيدي تحت السريري عند البالغين". كما يؤكد: "إن هذه العلاقة مستقلة عن تأثير بقية عوامل الخطورة مثل مستوى الشحوم في الدم، وضغط الدم، والتدخين، والحمية الغذائية، والنشاط الفيزيائي، والبدانة، والحالة الاقتصادية".

وقد أجريت هذه الدراسة على 2148 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 3-18 سنة، حيث تم قياس مستوى الفيتامين D في دم هؤلاء الأشخاص وسجلت القيم. وبعد مرور 27 سنة، أي عندما أصبحت أعمارهم بين 30-45 سنة، أعيد فحص نفس الأشخاص حيث تم قياس سماكة بطانة الشريان السباتي IMT باستعمال تقنية الأمواج فوق الصوتية. وبينت النتائج أن الأشخاص الذين كان لديهم تركيز قليل من الفيتامين D كانوا يعانون من ارتفاع سماكة بطانة الشريان السباتي بنسبة 21.9% مقابل 12.7%.

وأخيراً، يضيف الدكتور Markus Juonala: "لابدّ من إجراء المزيد من الدراسات للتأكد مما لو كان انخفاض مستوى الفيتامين D هو السبب في زيادة ثخانة بطانة الشريان السباتي". كما تؤكد نتائج الدراسة الحالية على أهمية توفير حميات غذائية للأطفال تحوي كميات مناسبة من الفيتامين D.

المصدر:

هنا

الدراسة المرجعية:

Markus Juonala, Atte Voipio, Katja Pahkala, Jorma S. A. Viikari, Vera Mikkilä, Mika Kähönen, Nina Hutri-Kähönen, Antti Jula, David Burgner, Matthew A. Sabin, Jukka Marniemi, Britt-Marie Loo, Tomi Laitinen, Eero Jokinen, Leena Taittonen, Costan G. Magnussen, Olli T. Raitakari. Childhood 25-OH Vitamin D Levels and Carotid Intima-Media Thickness in Adulthood: The Cardiovascular Risk in Young Finns Study. The Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism, 2015; jc.2014-3944 DOI: 10.1210/jc.2014-3944