الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

كيف تكونت شركة نستله و نمت حتى أصبحت ضمن أهم الشركات متعددة الجنسيات؟

البداية:

كانت البداية عام 1905 عند اندماج شركة أنجلو سويس Anglo Swiss، وهي أول شركة أوروبية لإنتاج الحليب المكثف تأسست في عام 1866 في بلدة شام Cham السويسرية، مع شركة فارين لاكتي Farine Lactee التي أسسها هنري نستله Henri Nestlé، وهو صيدلاني ألماني والمؤسس لشركة نستله، عام 1867 في بلدة Veveyالسويسرية. وكانت هذه الشركة تنتج مزيجا يتكون من حليب الأبقار و طحين القمح مع السكر حيث أنقذ هذا المزيج حياة طفل من جيران هنري فأصبحت منذ ذلك الحين التغذية هي حجر الأساس لشركة نستله.

وكان للحرب العالمية الأولى أثر كبير في تناقص الإمدادات الغذائية للمدن الأوروبية وتوزيعها، ومع ذلك خلقت الحرب طلباً جديداً على منتجات الألبان على هيئة عقود حكومية، مما دفع شركة نستله إلى شراء العديد من المصانع الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، ومع نهاية الحرب العالمية الأولى أصبحت شركة نستله تمتلك 40 مصنعاً حول العالم.

التطورات التي مرت بها شركة نستله:

1919-1938

رغم الضائقة الاقتصادية الكبيرة في عشرينيات القرن الماضي استطاعت شركة نستله الاستمرار بالنمو، ومع استحواذها على شركة peter،Kohler Swiss Chocolate Company أصبحت الشوكولاتة جزءاً أساسياً من عمل الشركة، وتم إطلاق منتج جديد يدعى مايلو Milo . وفي عام 1938 بدأت الشركة بإنتاج قهوة Nescafé، حيث ساعدت الحرب على انتشارها وأصبحت مشروباً رسميا للجنود.

1939-1944

خلال الحرب العالمية الثانية تم نقل أعضاء مجلس الإدارة لتنسيق أنشطة الشركة من الولايات المتحدة الأمريكية.

في بداية 1940 بدأت نستله بإنتاج شاي نستله Nestea.

1945-1975

توسعت الشركة أكثر وخاصة بعد أن أصبحت شركة Maggi من ضمن عائلة نستله في عام1947 بعد اندماجها مع شركة Alimentana S.A. كما تم تطوير مشروب Nesquik في عام 1948، وسمي بهذا الاسم إشارة لسهولة وسرعة تحضيره.

شهد عام 1974 أول استثمار للشركة خارج صناعة المواد الغذائية، عندما أصبحت شركة نستله أحد المساهمين الرئيسيين في شركة L'Oréal إحدى الشركات الرائدة في صناعة مستحضرات التجميل .

1976-1995

كان ارتفاع أسعار النفط وتباطؤ النمو في البلدان الصناعية سبباً لتغير جذري في السوق، فشهد عام 1977 ثاني عملية استثمار خارج صناعة المواد الغذائية وذلك باستحواذها على مختبرات Alcon Laboratories Inc. الشركة المصنعة للمنتجات الصيدلانية والبصريات.

وفي عام 1984 جرت عملية الاستحواذ الأكبر في تاريخ صناعة الأغذية، وذلك باستحواذها على شركة Carnation عملاقة صناعة الأغذية الأمريكية وذلك بقيمة 3 مليار دولار أميريكي.

في عام 1986 جرى إطلاق مشروبNespresso كفكرة بسيطة لجعل أي شخص قادر على أن صنع كوبا من قهوة اسبريسو كأي محترف في مجال تقديم وصناعة القهوة، وتم إضافة استثمار جديد إلى محفظة استثماراتها في عام 1988 عبر شركة Buitoni الايطالية .

1996-2009

كإضافة للتنوع في مجال الصناعات الغذائية، تم في عام 2001 دمج شركة Ralston Purina Company المختصة بأغذية الحيوانات الأليفة وأصبح اسم الشركة الجديدة Nestlé Purina PetCare Company، وبعدها بعام واحد فقط وبقيمة 2.6 مليار دولار أمريكي تم شراء شركة Chef America الشركة الرائدة في مجال أعمال المنتجات الغذائية المجمدة، ولغرض تعزيز المكانة في السوق تم شراء شركة Mövenpick لصناعة الأيس كريم في عام 2003.

في عام 2005، و إثر ملاحظة التغير في عادات الأكل عند الناس، توجهت الشركة من معالجة المنتجات الزراعية إلى إنتاجها، وذلك لإضافة فوائد جديدة وتقديم مجموعة أوسع من المنتجات، واستمر شراء الشركات في 2006 حيث تم الاستحواذ على شركة استرالية لصناعة وجبات الإفطار السريعة تدعى Uncle Toby's، بالإضافة إلى شركة Jenny Craig المختصة في مجال التغذية للحفاظ على الوزن والرشاقة، ولم يقف الأمر عن هذا الحد بل جرى في عام 2007 الاستحواذ على شركات Novartis Medical Nutrition و Gerber و Henniez.

2010 حتى الآن

جرى بيع أسهم شركة Alcon Laboratories Inc. و الاستحواذ على شركة Kraft foods للبيتزا المجمدة في عام 2010، وتم إنشاء شركة نستله للعلوم الصحية ومعهد نستله للعلوم الصحية.

و في عام 2011 جرى إعلان الشراكة مع اثنتين من كبرى شركات الأغذية في الصين، ومن 2011 إلى الآن تم الاستحواذ أو تكوين شراكة مع أكثر من 10 شركات جديدة، وتم توسيع مجال عمل الشركة وإنشاء مركز نستله للعناية بالبشرة لمواكبة الحاجات المتزايدة للعناية بالبشرة .

معلومات حول الشركة :

-أكثر من 140 عام في مجال التغذية .

-أكثر من 2000 منتج وعلامة تجارية.

-حوالي 339000 موظف .

-منتشرة بأكثر من 197 بلد.

-91.6 مليار فرنك سويسري هي قيمة مبيعات 2014.

المصادر:

هنا

هنا