الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

كيف يساهم النمل في إنقاذ كوكبنا؟!

يسري اعتقاد لدى أغلب الناس باعتبار النمل واحداً من الآفات، خاصة في فصل الصيف عندما يبدأ باقتحام المنازل، لكنّ بحثاً جديداً نُشر في مجلة الجمعية البيئية البريطانية يقول العكس، فالنمل في الواقع ليس آفةً بل يكافح بالآفات ... ليس آفاتنا بشكل مباشر وإنما تلك التي تهاجم غذائنا ومحاصيلنا. يعتبر النمل كحشرة مفترسة، آمناً إجمالاً، شديد الكفاءة وذو قدرة على التحمل.

قد تبدو محاولة تخيّل النمل كحشرة مفترسة مضحكة، إلا أن الباحثين أشاروا إلى أن كل شيء من المزروعات ابتداءاً من الكاكاو حتى محصول الأرز قادرٌ على الاستفادة من خاصية الافتراس لدى النمل المتحكم بالآفات، لكن ما الذي يجعل النمل مميزاً ؟

يتواجد النمل تقريباً في كل مكان، فإذا كنت قد شعرت يوماً بالإرهاق بسبب غزو النمل لمنزلك، فأنت لست الوحيد. فهو متواجد في كل قارة ما عدا القارة القطبية الجنوبية، وهنالك اثنا عشرةً ألف نوعٍ منه منتشرةٍ حول العالم. يُعتقد -حتى- أن كتلة النمل الموجودة على الارض مماثلة لكتلة بني البشر.

قد لا يـَـسـَــعـُـك التعرف عليها بمجرد النظر، لكن النمل من المفترسات الجيدة بالفعل، قد تكون صغيرة ... لكنها قوية، فهي تستطيع حمل وزنٍ يصل إلى عشرين ضعف وزنها. لتقريب الفكرة، فهذا مشابهٌ لقدرة طالب في الصف الثاني على حمل سيارة صغيرة. يستطيع النمل مطاردة الديدان، العناكب والحشرات التي تتغذى على المحاصيل. وتعمل مستعمراتها معاً كصيادين متعاونين بارعين، مما يعزز قدرتها في القضاء على الفرائس الكبيرة، مثل السحالي، وقد أشير إلى أن النمل يستهلك لحوماً أكثَر من الأسود، النمور والذئاب مجتمعةً في البرية!!

كيف يمكن الاستفادة من النمل لمكافحة الآفات ؟! ... كل ما على المزارعين فعله هو جمع أعشاش النمل من البرية، وتعليقها في أكياس بلاستيكية بين أشجار المحاصيل وإطعامها محلولاً سكرياً أثناء قيامهم ببناء أعشاشهم الجديدة، وبمجرد تأسيس المستعمرة، يقوم المزارع بربط الأشجار التي تشكل جزءاً من المستعمرة بواسطة خيط أو نباتات متعرشة مشكلاً بذلك طريقاً للنمل لكي يمشي عليه، كما ينبغي التأكد من وجود مياه كافية للنمل ومن وجود أشجار مُشذّبة كافية لتجنب النزاعات، لأن النمل مشاكس، وبالطبع تجب المحافظة على النمل بعيداً عن المبيدات الحشرية. وفي هذه الحالة يكون الجميع رابحاً خاصةً المزارع.

من الأمثلة ذات الصلة حول محاولات الإنسان توظيف النمل:

- ارتفاع عائدات الكاجو بنسبة تسعة وأربعين بالمئة في قطع الأرض التي سيطر عليها النمل مقارنةً بتلك التي تم استخدام المواد الكيميائية التقليدية فيها.

- تحسّن جودة الكاجو الخالي من المواد الكيميائية التقليدية، وبالتالي ازدياد الإيرادات بنسبة واحدٍ وسبعين بالمئة.

- أعطت محاصيل المانجو الاسترالية التي استخدم فيها النمل دخلاً صافياً أعلى بنسبة ثلاثٍ وسبعين بالمئة.

قد لا يكون النمل علاجاً لمكافحة الحشرات، لكنه حتماً بديل جيد لكي يتم استكشافه.

إذاً فالنمل مهندس بيئي وأكثر من مجرد مفترسات قادرة على حماية محاصيلنا من الآفات، فهي كالقنادس تنقذ كوكبنا من خلال العمل كمهندسي بيئة، إذ يؤثر النمل بشكل كبير في خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية والإحيائية خلال مناوراته في التربة، سواءٌ أثناء بناء أعشاشه أو جمع الغذاء. ركام الأتربة التي يجمعها النمل أثناء بناء عشه مثلاً تغير من حرارة ورطوبة التربة وتمنع الأعشاب الضارة من الاستيطان.

لا تتم مكافحة النمل في الأراضي الزراعية عادةً لفوائدها المذكورة لكنها قد تشكل تهديداً في بعض الأحيان للمحاصيل الحبية كالقمح.

بعد أن علمت بما سبق، قد تحتاج ربما إلى التفكير مرتين قبل سحق النمل في المرة القادمة.

المصدر:

هنا

هنا