الفيزياء والفلك > علم الفلك

هل تسائلت يوما من أين تأتي ألوان الكواكب

 

دايما منشوف صور الكواكب الرائعة بألوانها المشرقة ,خلونا نشوف ما سبب هذه الألوان ؟؟؟؟

 

لنبدأ بكوكب عطارد , يصعب الحصول على صورة واضحة له من الأرض بسبب قربه من الشمس. لذلك تؤخذ صور أفضل لعطارد من المركبات الفضائية مثل المركبة مارينير 10 التابعة لناسا.يتشابه سطح عطارد مع سطح قمرنا بلونه الرمادي والحفر التي تغطيه.لونه الرمادي يأتي من الحديد والمركبات الثقيلة التي تشكل السطح الصخري للكوكب.

 

يظهر الزهرة بلون أصفر ,لوجود حمض الكبريت في غلافه الجوي الكثيف .يكون لون سطح الكوكب بدون غلافه الجوي الأصفر مماثل للون الحديد الرمادي (لون عطارد والقمر).

 

ترى الأرض من الفضاء ككرة زرقاء مع بقع بيضاء وخضراء وبنية . سبعون بالمئة من سطح الأرض هو ماء (اللون الأزرق) .وبما أن للأرض غطاء جوي سميك يحميها من الاشعاعات فيبدو هذا الغطاء كسحابات بيضاء من الفضاء وطبعاً اللون الأخضر والبني ناجم عن الغطاء النباتي وتضاريس الأرض.

 

يشتهر المريخ بلونه الضارب للحمرة ,هذا ما دفع الرومان القدامى لتسمية الكوكب تيمناً بآلهة الحرب . ينتج اللون الأحمر عن الصدأ الموجود في الصخور على السطح , والذي يكون واضحاً بسبب عدم وجود أية سحابات تغطي سطح المريخ.

 

يتكون المشتري من عدة غازات بما فيها الهيدروجين والهيليوم . يحتوي المشتري على الكبريت مثل الزهرة ,هذا ما يعطيه صبغة صفراء مغبرة. هناك بقع بألوان أخرى على الكوكب نتيجة العواصف العنيفة التي تحدث هناك . تعتبر البقعة الحمراء الكبرى أشهر العواصف على هذا الكوكب.

 

زحل كوكب غازي بأحزمة برتقالية وبيضاء. تشكل الأمونيا السحب البيضاء في حين تمثل السحب البرتقالية بيكبريتيد الأمونيوم.

 

يعود اللون الأزرق المخضر لكوكب أورانوس الى وجود كمية كبيرة من غاز الميتان على سطحه. حيث يمتص غاز الميتان اللون الأحمر ,وهذا يعني أنه يعكس ألوان الجانب الأخضر -الأزرق من الطيف . 

 

نبتون أيضاً أزرق اللون بسبب وجود كمية كبيرة من غاز الميتان .ولكنه أزرق قاتم أكثر قليلا من أورانوس لأنه أبعد عن الشمس وبالتالي إضائته خافتة. 

 

قد لا تكون هذه الكواكب نابضة بالحياة على أرض الواقع كما في الصور ويبقى الأرض الكوكب الأجمل في كل الأحوال.

 

حقوق الصورة للمصمم الأصلي

المصدر:هنا