الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة

فوق الأخلاق

فوق الأخلاق

"فوق الأخلاق" هو المفهوم الأكثر تجريدية ومثالية في فلسفة الأخلاق، فهو لا يبحث عن الأعمال التي تعتبر جيدة أو سيئة، صحيحة أو خاطئة، بل يبحث عن معنى الصحيح والخاطئ بحد ذاته ما هو الجيد أخلاقياً و ماهوَ السيء؟

الواقعية واللاواقعية

إن الجدال الدائر على ما يفصل الواقعيين أخلاقياً واللاواقعيين قد يكون أكثر ما يميز فوق الأخلاق. فالواقعيون يؤمنون بأن القيم الأخلاقية ثابتة وموجودة وهدفية، فالأشياء الصحيحة والخاطئة لا تعتمد علينا بل هي قيم مطلقة، نأتي نحن ونكتشفها. بينما يرى اللاواقعيون أن الأخلاق لم تكن موجودة حتى أتينا ووضعناها، ومن هنا كانت الحقائق حول الأخلاقيات محددة بحقائق خاصة بنا، فكانت هذه القيم شيئاً اخترعناه ولم نكتشفه.

المعرفيين واللامعرفيين

وبشكل مقارب للخلاف بين الواقعية واللاواقعية، يبرز الخلاف بين المعرفيين واللامعرفيين والذي يدور حول معاني العبارات الأخلاقية. فوفقاً للمعرفيين، فإن هذه العبارات تصف العالم، فإذا ما قلت أن الكذب سيء فهذا يعني أنني قلت شيئاً عن العالم وأنني خصصت صفة الخطأ لفعل هوَ الكذب، وصف الكذب بهذه الصفة هوَ أمر موضوعي، وهكذا قد يكون وصفي للكذب صحيحاً او مخطئاً.

أما اللامعرفية فتخالف تحليل العبارات الأخلاقية، فعندما يلقي أحدهم إفادة كتلك، فهو يعبر عن مشاعره الشخصية أو ينصح الآخرين بما يجب فعله. لأن اللامعرفية تعتبر العبارات الأخلاقية لاوصفية، فهي تضيف أن هذه العبارات ليست صحيحة ولا خاطئة، فالشيء صحيح يعني أنك وصفته على طبيعته أما الخاطئ فهو وصفه بغيرها، و لهذا فإن العبارات اللاوصفية التي لا تقوم بأي من الأمرين السابقين ليست صحيحة أو خاطئة.

المصدر: Moralphilosophy.info : هنا

مصدر الصورة: هنا