الموسيقا > موسيقا

تَحويلُ الأمواجِ الدِّماغيَّة إلى موسيقى

وردَ وفقَ تقريرٍ صادرٍ عن هيئةِ الإذاعَةِ البريطانيَّة BBC أنَّ هناكَ برنامجاً متواجدٌ الآن يقومُ باستخدَامِ الموجاتِ الدِّماغيَّة لإملاءِ التَّأليفِ الموسيقيّ.

قال Adam Williams"" مبرمجُ النِّظامِ: "لَقَد اختزلنَا مَا يُمكِنُ القول عنه: (أخذُ أيّ بياناتٍ وتحويلها لفنٍّ) وقرَّرنا أنَّ مَسْحَ أدمغَةِ البشرِ سَيكُونُ مصدرَ بياناتٍ مثيراً للاهتِمَامِ."

قامَ ويليامز ومعاوناه (Robert Wollner& Alex Wakeman) بإطلاقِ النِّظامِ للمرَّةِ الأولى بِاسم "Soul Filter" في الحدث "Art Hack" الذي تنظِّمُهُ شركةُ "3beard"، ويَضمُّ هذا الحدث مجتمعَ المُبتدئينَ في لندن.

وفقَاً لويليامز فإنَّ السَّماعةَ تأخذُ النّبضاتِ الكهربائيَّة الخَام التي يُرسِلُها دماغُ الشَّخصِ عبرَ السَّماعَةِ وتذهب البياناتُ بعد ذلك إلى الكمبيوتر.

وهناكَ مجموعةٌ مِن الصِّيغِ التي تَقِيسُ الحماسَ، والتَّأملَ، والإحباطَ وغيرَهَا مِن المشاعِرِ التي يكونُ الشخصُ محمّلاً بِهَا، وتُستخدَمُ هذه المقاييس لتوليدِ الموسيقى والصُّور.

في فيديو BBC"" قامَ والدُ المُبرمجِ بتجرِيبِ الآلَةِ.

ويَقُولُ ويليامز: "لَقَد أرَدنا أنْ نفعَلَ شيئاً لا يترُكُ المَجَالَ للادِّعاءاتِ الكاذبةِ، ويجعلُنَا نَتخلَّصُ مِن كلِّ الأشياء التي يُمكِنُ للنَّاسِ الكذب بشأنِهَا حولَ ذوقِهِم الموسيقيّ أو تظاهرِهِم بالإعجَابِ بأشياء لا تُعجبُهَم، فَحَرفياً مَا يَحدُثُ هو أَخذُ مَا ينشطُ في الدِّماغ وتحويلُهُ إلى فنّ يتمكَّنُ النَّاسُ مِن رؤيتِهِ".

المصادر:

هنا

هنا