الفنون البصرية > فن وتراث

المعبد المكسيكي في سانتياغو، القرن السادس عشر يطفو على سطح الماء بعد غيابٍ دام نصف قرن!

يمكنكم الاستماع للمقال عوضاً عن القراءة

صورٌ جميلةٌ تمَّ تداولُها عبرَ الإنترنت لـ(معبدِ سانتياغو) في المكسيك والمعروفِ أيضاً باسمِ (معبدِ كوتشولا)، والتي تُبيّن عودةَ الكنيسةِ البالغِ عمرُها 450 عاماً إلى الظهورِ مجدداً من تحت المياه كمثلِ أنقاضِ جزيرةِ (أطلانطس) المفقودة.

عانىَ نهرُ (غريجالفا) في ولايةِ (تشياباس) المكسيكيةِ من الجفافِ خِلال الأعوامِ الفائتة مِمّا تسبّب في انحسارِ مستوى المياهِ داخلَ بحيرةِ (Nezahualcoyotl) لتنخفضَ بنسبةِ 25 متراً (حوالي 82 قدماً). ولكنّ رُبَّ ضارّةٍ نافعةٌ، فهذا الجفافُ قد أتاحَ لنا فرصةً أخرى لرؤيةِ هذه اللقطةِ التاريخيّةِ التي يُعتقَد بأنّها كانت مدفونةً في أعماقِ المياه.

يُقال إنّ الكنيسةَ قد بُنيت من قِبَل مجموعةٍ من الرهبان بقيادةِ الراهب "بارتولوميو دي لا كاساس" في عام 1564، والذين وصلوا إلى المنطقةِ مع المستعمرين الإسبان حوالي منتصفِ القرنِ السادسِ عشرَ. هُجِرت الكنيسةُ بين عامي 1773 - 1776 بِسببِ حالاتِ وباءِ الطّاعون الهائِلة التي اجتاحت المنطقةَ، وفقاً لِما ذكرهُ المُهندسُ المعماريُّ "كارلوس نافاريتيه" الذي كتبَ تقريراً حول بِناء الكنيسة. كانتِ الأوبئةُ شائعةَ الانتشارِ في الأمريكيتين في أواخر القرن الخامسِ عشر، فلمّا قَدَمَ المُستكشفين والمُستوطنين والتجار إلى العالمِ الجديدِ قاموا بِجلب الفيروسات والبكتيريا معهم.

عندما تمَّ الانتهاءُ من بِناء سدٍ قريبٍ في عام 1966، غُمِرت الكنيسةُ في الماءِ وتُرِكت مختفيةً لِما يقرُب من 40 عاماً. مع ذلك، خرجت الكنيسةُ من المياهِ بِسبب حالاتِ الجفافِ القاسيةِ في عام 2002. كانت مستوياتُ المياهِ مُنخفضةً جداً مِمّا أمكنَ الناسَ من المشي حولَ الكنيسةِ. وحسبما أفادت به وكالة (أسوشيتد برس) نقلاً على لسانِ صيّادِ السّمكِ المحليِّ "ليونيل ميندوزا" قائلاً: "إنّ الناسَ يحتفلون. يأتون لتناولِ الطعام، والتسكّعِ، والقيامِ بالأعمالِ التجاريّة. فأنا أبيعُهم سمكاً طازجاً. ويؤدون الطقوسَ الدينيةَ حول الكنيسة". كما أضافت تقاريرُ الوكالةِ بأنّ طولَ الكنيسة 183 قدماً وعرضها 42 قدماً، مع برجٍ جرسيٍّ يرتفع 48 قدماً فوق سطحِ الأرض.

خِلال الأيامِ القليلةِ المُنصرمة، أقدمَ صيادو الأسماكِ على تزويدِ الناسِ برحلاتٍ على متن قواربِهم للسماحِ لهم باستكشافِ وتسلّقِ أنقاضِ الكنيسةِ المكشوفة.

صورُ الكنيسةِ في منتصفِ البحيرة:

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا