الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

الملصق الغذائي ... هوية المنتج الذي تتناوله - الجزء الثاني

سبق وتكلمنا عن أحد الأشكال التي تُستخدم للتعبير عن بيانات المنتج الغذائي وهي البيانات التي تكون على شكل أرقامٍ ورموزٍ حول تركيب المنتج وخصائصه الكيميائية والفيزيائية في مقالنا الأول (هنا)، نُكملُ اليوم مع بقية الأشكال التي يُمكن أن تصادفها..

• بيانات على شكل عبارات حول الاستخدام الأمثل للمنتج وصلاحيته:

ستجد عبارات مثلUse by أو "انتهاء الصلاحية" ويلحق بها تاريخ محدد، هذا التاريخ هو تاريخ نهاية صلاحية المنتج ويجب عليك استهلاك المنتج قبل هذا التاريخ حتى لو بدا لك بمظهر ورائحة جيدة بعده وهناك أيضاً فترات محددة لاستهلاك المنتج بعد فتحه فحتى لو كانت صلاحية المنتج لمدة سنة فأحياناً يجب عليك استهلاكه خلال أسبوع من فتحه ويوضح ذلك في بيانات المنتج الغذائية بالإضافة إلى ملاحظات حول حفظه قبل وبعد فتحه كدرجة حرارة ورطوبة مكان الحفظ.

أما عبارة best before أو "يفضل استهلاكه قبل" فهي تستخدم عادة للمنتجات المجمدة والمبردة والخبز والمعجنات وهي لا تعبر عن تاريخ انتهاء الصلاحية بل تتعلق بالجودة حيث يعد المنتج في حالته المثلى حتى هذا التاريخ وتجاوز هذا التاريخ يقلل من جودته كشكل أو طعم أو رائحة ولكن لا يؤثر على صلاحيته وسلامته.

عبارات مثل " display until" أو " sell by" وتتواجد بجانب العبارات السابقة وتوضح شروط بيع المنتج وتكون موجهة لمحلات البيع وليس المستهلك لتوضح الفترة المثلى لعرض المنتج للبيع.

وهناك عبارات توضح ميزة المنتج وأفضليته الصحية وملائمته لبعض الحميات كعبارة Fat Free أو low fat والتي تعبر عن خلوها أو انخفاض محتواها من الدهون وأيضاً light أو lite والتي تعبر عن المحتوى المنخفض من الطاقة أو الدهون بمقدار لا يقل عن 30% مقارنة بغيرها من المنتجات وعبارات No added sugar أو unsweetened والتي تعبر عن عدم وجود سكريات مضافة أو محليات وبعض العبارات العامة مثل helps maintain a healthy heart أو helps aid digestion والتي توضح بعض الفوائد الصحية الخاصة كملائمة المنتج لسلامة القلب والأوعية أو الهضم.

كما تعد البيانات التي توضح الحساسية التي يحتمل أن يسببها المنتج لبعض الفئات أمراً هاماً وضرورياً كاحتواء المنتج على مشتقات الألبان والفستق وغيرها.

• بيانات حول المكونات طريقة التحضير والاستهلاك:

كما توضح البيانات المواد الداخلة في تركيب المنتج النهائي مما يساعد على تحديد مدى صحية المنتج وملائمته لبعض الحميات الخاصة كحمية النباتيين Vegetarian حيث يجب أن يكون المنتج خالي من أي لحوم أو دهون حيوانية أو حمية الخضريين Vegan حيث يجب ألا يحتوي على لحوم أو دهون حيوانية أو منتجات الألبان والبيض وكذلك الأمر لبعض الفئات الأخرى كتحديد وجود مشتقات الخنزير أو الدهون المهدرجة.

وتحوي معظم المنتجات التي تحتاج لتحضير مسبق قبل الإستهلاك على بيانات طريقة التحضير والاستهلاك ودرجات حرارة الطهي والكمية القياسية للوجبة وغيرها.

وبعيداً عن مواصفات المنتج هناك بيانات توضح طريقة معاملة العبوة بعد الانتهاء للحفاظ على البيئة وتوضيح إن كانت العلبة قابلة للتدور Recycling أو لا.

• بالإضافة للبيانات السابقة هناك العديد من البيانات الأخرى التي تخص المنتج كرقم الطبخة والمصنع وسلسلة التصنيع وبار كود محل البيع وغيرها.

نصائح أثناء التسوق

إذا كنت في السوبر ماركت تنظر بحيرة إلى منتجين متماثلين محاولاً اختيار الأنسب لك ولصحتك فعليك اتباع بعض الخطوات:

ـــ إذا كنت تريد شراء وجبات جاهزة، اقرأ بيانات المواد الغذائية وتحقق من المكونات الداخلة في تركيبها وابتعد عما يدخل في تركيبه دهون حيوانية أو مواد قد تسبب لك الحساسية (إن كان لديك حساسية لبعض المواد كالفستق أو منتجات الألبان) ومن ثم ألق نظرة على كمية الطاقة والدهون، ونوع الدهون وحاول تقليل كمية الدهون المشبعة والسكريات والملح.

ـــ في حالة استخدام الألوان في البيانات، فإنك عادة ما تجد مزيج من الأحمر والأصفر والأخضر. لذلك، إذا كنت تختار بين منتجات مماثلة، حاول اختيار المنتج الذي يحوي على بيانات ذات لون أخضر وأصفر أكثر وقلل المنتجات ذات البيانات الحمراء.

ـــ ولكن تذكر دائماً أن الوجبات الجاهزة مهما كانت صحية ستحوي محتوى دهون وسعرات حرارية أعلى من الوجبات المنزلية المماثلة وستكلف أكثر.

المصادر:

1. هنا

2. هنا

مصادر الصور:

1. هنا

2. هنا

3. هنا

4. هنا

5. هنا

6. هنا

7. هنا