الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

خمسة أيامٍ من الأطعمة الدهنية يمكن أن تغير من معالجة عضلات الجسم للطعام

وجدت دراسة نُشرت في شهر نيسان 2015 م في مجلة Obesity "البدانة"، أنّ طريقة تعامل عضلات الجسم مع المغذيات (استقلاب المغذيات) تتغير بعد تناول أطعمة مرتفعة المحتوى من الدهون لمدة 5 أيامٍ فقط، وهذا يؤدي إلى اضطرابات ومشاكل صحية على المدى الطويل كزيادة الوزن، البدانة وغيرها من الاضطرابات الصحية الأخرى.

بمعنى أبسط "يعتقد معظم الناس أنّ باستطاعتهم تناول ما يشاؤون من الأطعمة الدهنية لأيام قليلة ومن ثم الابتعاد عنها، دون أن يعتقدوا بحدوث تغييرات في الجسم ولكن كل ما تحتاجه العضلات هو خمسةُ أيامٍ لتعلن العصيان". في الحقيقة وبحسب الدراسة فإنّ أجسامنا تستجيب إلى المتغييرات الطارئة على نظامنا الغذائي وإن كانت لفترة قصيرة بشكل أكبر مما نتوقع.

يرتفع سكر الدم (الغلوكوز) بعد تناول الطعام، وتقوم العضلات المركز الرئيسي للغلوكوز باستقلابه للحصول على الطاقة أو تخزينه لحين الاستفادة منه. ولما كانت العضلات تُشكل 30% من وزن الجسم فإنّ أي تغيير في التمثيل الغذائي الطبيعي (الاستقلاب) ستكون نتائجه خطيرة على بقية الجسم ويمكن أن تسبب مشاكل صحية.

وجد البروفيسور Matt Hulver وزملاؤه في Virginia Tech College of Agriculture and Life Sciences أن قدرة العضلات على أكسدة الغلوكوز بعد الوجبة تتعطل بعد 5 أيامٍ من تناول وجبات مرتفعة الدهون، والتي يمكن أن تؤدي الى مقاومة الأنسولين (عدم قدرة الجسم على الاستجابة للأنسولين) وبالتالي يزداد خطر حدوث السكري.

أُجريت الدراسة على طلاب جامعة أصحاء، حيث تم زيادة نسبة الدهون في نظامهم الغذائي من 30% الى 55% من خلال النقانق، المعكرونة، الجبنة والأطعمة المضاف إليها الزبدة مع ابقاء السعرات الحرارية الكلية ذاتها. ثم أُخذت عينات من العضلات لدراسة استقلاب الغلوكوز، وعلى الرغم من أن العينات أظهرت تَغَيُّر في أسلوب استقلاب العضلة للغلوكوز إلا أنه لم يزد وزن الطلاب ولم يُظهِروا أي علامات على مقاومة الأنسولين.

ومازال الفريق مهتم بدراسة كيف لهذه التَغيُرات قصيرة المدى في العضلات أن تؤثر سلباً على الجسم على المدى البعيد ومدى سرعة عكس هذه التَغيُرات المؤذية في العضلات بإعادة الشخص لنظام غذائي منخفض الدهون.

المصادر:

1. Angela S. Anderson, Kimberly R. Haynie, Ryan P. McMillan, Kristin L. Osterberg, Nabil E. Boutagy, Madlyn I. Frisard, Brenda M. Davy, Kevin P. Davy, Matthew W. Hulver. Early skeletal muscle adaptations to short-term high-fat diet in humans before changes in insulin sensitivity.

2. هنا