المعلوماتية > برمجيات

Go لغة البرمجة الجديدة من جوجل

هل تذكرون كيف توجه لاري اليسون رئيس مجلس ادارة شركة أوراكل إلى الناس عبر التلفزيون معلناً أن شركة جوجل تقوم بنسخ برامج شركة أوراكل؟

إليسون يعتقد اليوم بان اندرويد تقوم بنسخ وتقليد لغة برمجة مملوكة من قبل شركته أوراكل ، هي لغة : الجافا!

تعمل جوجل اليوم على تنظيم عودتها الكبيرة إلى السوق، لقد قامت بخلق لغة برمجة تدعى : لغة GO (انطلق) والتي يمكن أن تَحلّ مَحلَّ جافا بالكامل كما يعتقد البعض.

لقد تم تطوير لغة جافا منذ 20 سنة من قبل شركة "صن مايكروسيستمز" وأصبحت منذ ذلك الوقت من أكثر اللّغات شعبيّة، فالشّركات الكبيرة تعشق هذه اللغة، لكن بعض المطورين أبدوا امتعاضهم من سيطرة أوراكل على جافا في العام 2010 عندما اشترت شركة "صن" وقالوا بأنّ أوراكل تأخذ وقتاً طويلاً في إصدار أدوات تطوير جافا الجديدة.

وعلى الرغم من ذلك، لم ينظر أي شخص من خارج جوجل إلى اللّغة الجديد GO على أنّها البديل المناسب، حتى قامت شركة Iron.io المعلوماتية باستخدام هذه اللّغة على نطاقٍ واسعٍ، فقد قامت بتوفير خدمة مراسلات سحابيّة لمطوري التّطبيقات لمساعدة تلك التطبيقات على التّخاطب مع بعضها، حيث تم بناء تلك الخدمة باستخدام GO

حصل هذا منذ سنتين، واستحصلت شركة Iron.io على العديد من الزبائن المهمّين، وأعلن أحد مؤسسي هذه الشركة أنّهم الدليل الحي والواضح على مدى جاهزية لغة GO كبديل حقيقي لبقية اللّغات المشهورة مثل : روبي وبالأخص جافا.

قمنا بسؤال أحد مؤسسي شركة Iron.io وكبير مديريها التقنيين: "ترافيس ريدر" حول هذا الموضوع وكان الحوار التالي:

- مامدى استخدامكم للغة Go بالإضافة لبناء موقعكم بها؟

• لقد قمنا بتنظيم لقاء في مدينة سان فرانسيسكو يدعي GoSF ويعدّ : "إيفان شو" أحّد المساهمين الأساسيين في تلك اللغة وقد قمنا بتوظيفه، لا نملك الآن أي ارتباط مباشر آخر مع هذه اللغة لكننا الأوائل في استخدام هذه اللغة في مجال اللإنتاج الفعلي والأوائل في طرح مشاريع تسوِّق لها.

- تقولون بأنّ لغة GO قادرة على احتلال مكان جافا في أحد الأيام، لماذا؟

• لعدة أسباب.. الأداء، استخدام الذّاكرة، سهولة التوزيع، نوعية النص المصدري. جافا لغة مذهلة لكنها تسبق ظهور الخدمات السحابية. ومن السهولة بناء وتوزيع تطبيقات عالية الأداء في بيئات افتراضية باستخدام لغة GO

ومن الجدير بالملاحظة أن "ديريك كوليسن" مدير شركة Apcera أحد المدراء التقنيين والهندسيين السابقين في شركات Tibco, Google, VMware هو من أشدّ المؤمنين بقدرة لغة GO على السيطرة على جوهر بنية الحوسبة السحابيّة.

- إن استطاعت لغة Go استبدال جافا في مجال الحوسبة السّحابية ، ما هو أثر ذلك على أوراكل؟

• ستلغي هذه العملية العديد من الوصلات مع أوراكل من قبل الشركات في الفضاء السحابي وستقدح شرارة أعمال إبداعية جديدة تستند على مكتبات ومنصات وخدمات وبيئات عمل لغة GO ، كما أنّ التقييد الذي تتميز به جافا في إطار العمل في المؤسسات الكبيرة سيزول أيضاً مع انتقال مجالات التطوير الجوهرية لتلك الشركات نحو لغة Go.

هل برأيكم ستُستَبدَل جافا بهذا اللغة الجديدة؟


المصدر: هنا