الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

حميات تنظيف الجسم من السموم ليست حقيقة علمية

ما هو هذا النوع من الحميات؟

تعتمد حمية تنظيف الجسم من السموم - أو كما تعرف بحمية الديتوكس Detox Diets- على الصيام لفترات طويلة تُتبَع بنظامٍ غذائيٍ صارم من الخضار النيئة والفواكه والألياف والماء بالإضافة الى أنها تشجع على استخدام الأعشاب و الملينات جنباً الى جنب مع الحقن الشرجية لإفراغ الأمعاء وتنظيف القولون وعادةً ما تكون هذه الحميات قصيرة المدة (عدة أيام) فهي ليست حمية يمكن اتباعها لفترة طويلة.

لا يطلب مع هذه الحميات إجراء تمارين رياضية أو أي نوع من أنواع النشاط الفيزيائي وفي الواقع قد لا يمتلك من يتبعها الطاقة لذلك لأنه لا يحصل على كفايته من السعرات الحرارية، حيث أن الحمية تعتمد على وجبات قليلة السعرات الحرارية.

هل فعلاً تتراكم السموم في الجسم؟

في الحقيقة، فإن الجسم يمتلك آليات متطورة وفعالة جداً في تنظيف وتنقية السموم وإخراجها عن طريق أجهزة إطراح مثل الجلد والأمعاء والكبد والكلى حيث يزيل الجسم السموم من الرأس وحتى أخمص القدمين من خلال الاستجابة لإشارات على شكل هرمونات للتخلص من الفضلات والسموم مثل الكحول والأدوية ومنتجات الهضم والخلايا الميتة والبكتريا والمواد الكيميائية الناتجة عن التلوث.

اذاً فالجسم خبير في التخلص من السموم المتراكمة كما أن تجنب بعض الوجبات الغذائية أو تناول مواد وأعشاب تحددها هذه الحمية ليس كافياً للتخلص من سموم الكبد.

ما هو الضرر المحتمل لهذا النوع من الحميات؟

إن حميات تنظيف الجسم من السموم والتي تضع قيوداً شديدة على تناول البروتينات أو تتطلب الصوم تؤدي الى أعراض جانبية تشمل:

انخفاض سكر الدم وآلام في العضلات وتعب ودوار وغثيان، كما أن الامتناع عن الطعام لفترة طويلة يمكن أن يؤدي الى نقص في الفيتامينات والمعادن.

أما تنظيف القولون والذي غالباً ما يوصى بها كجزء من الحمية يمكن أن يسبب التشنج والنفخة والغثيان والتقيؤ والجفاف أيضاً.

وعند الحديث عن تأثير هذه الحميات على الأشخاص الذين يعانون حالات صحية خاصة فيجب أن نذكر أن هذه الحميات ليست فقط غير جيدة لهم بل ومن الممكن أن تكون مؤذية فهي لاتحسن ضغط الدم أو الكوليسترول كما أنها لا تملك تأثيراً إيجابياً على القلب بل وقد تكون خطرةً جداً على من يعانون من مرض السكري، حيث أن أي نظام غذائي يحدد ماتأكله بشدة يمكن أن يؤدي الى انخفاض خطير في سكر الدم.

إذاً لماذا يشعر بعض الأشخاص ممن اتبعوا الحمية بأنهم أكثر تركيزاً وحيوية أثناء وبعد الحمية؟؟

يرجع ذلك جزئياً الى حقيقة أن هذه الحمية تلغي الأطعمة المصنعة والأطعمة الحاوية على دهون صلبة وسكريات مضافة وبالتالي فمن يمتنع عن هذه الأطعمة سيشعر بالراحة.

ويضيف الدكتور Michael Smith أنه اذا كان هدفك هو فقدان الوزن فإن اتباع نظام غذائي لتنظيف الجسم من السموم كالديتوكس سيساعدك في خسارة القليل من الكيلوغرامات ولكنك على الأرجح سوف تكسبها من جديد وفي النهاية قد لاتحقق أي شيء.

اذا كنت قد اخترت القيام بنظام غذائي للتخلص من السموم فقد يكون من الأفضل أن تتبع خيارات صحية تعتمد على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومصادر البروتين قليلة الدهون وأن تتجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والأطعمة المصنعة والمعالجة وممارسة الرياضة بانتظام، إن هذا النظام سيكون مناسباً لك بل وأكثر فائدة في إعطائك نتائج مستمرة خاصة إذا جعلت من هذه الممارسات عادة.

في النهاية، فإن حميات التخلص من السموم لاتقوم على أي أساس ٍعلميٍ قوي وليس لها فوائد أو آثار ايجابية طويلة المدى، ولكنها تشجع على بعض العادات الإيجابية كتناول المزيد من الفواكه والخضروات، لذلك من الأفضل الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتنوع وأسلوب حياة نشط.

المصادر:

1.. Sian Porter, Dietitian, Food Fact Sheet, ,www.bda.uk.com/foodfacts, May 2014. Review date May 2016.

2.. هنا

3 . هنا