الموسيقا > عظماء الموسيقا

فيليكس مندلسون ... العبقرية التي رحلت باكراً

ولد فيليكس ماندلسون في الثالث من شباط عام 1809 في مدينةِ هامبورغ الألمانيَّة وكان مؤلفاً ومدرِّساً وعازفَ بيانو ومن أكثرِ الموسيقيين المحتفى بهم في العصر الرومانسي في ألمانيا. والدا فيليكس كانا يهوديين ومعتزين بأصولهما ولكنَّهما قرَّرا اعتناق المسيحيَّة للخروج من الأحياء اليهوديَّة الفقيرة، وتمَّ تعميد فيليكس وأخيه وأختِهِ عام 1816 وغيَّرت العائلة كنيتها إلى بارثولدي (لذلك يمكن في بعض المراجع أن نرى Mendelssohn-Bartholdy).

بعد الاحتلال الفرنسي لهامبورغ عام 1811 انتقلت العائلة للحياة في برلين حيثُ درسَ منديلسون البيانو على يدِ لودفينغ برغر، ودرسَ التَّأليف على يدِ كارل تزيلتر، وكان أوَّل ظهورٍ له على خشبةِ المسرح في عمر التَّاسعة في برلين، والذي كان له دورٌ كبيرٌ في التَّأثير على مندلسون، بعد فترة سافر هو وأخته إلى باريس حيث درسَ البيانو أكثر وأصبحَ على اتطلاعٍ بموسيقى موزارت () أكثر في باريس.

ألَّف مندلسون عدداً من المؤلَّفات في صباه، حيثُ ألَّف 5 أوبرات و11 سيمفونية للأوركسترا الوترية وألّف عدداً من السوناتات والفوغات وأكثر هذه الأعمال محفوظ كمخطوطاتٍ في المتحف البروسي Prussian library في برلين ولكن يُعتقد أنَّها ضاعت في الحرب العالمية الثَّانية.

في عام 1821 ذهبَ مندلسون إلى مدينةِ فايمار للقاء J.W. von Goethe فعزفَ له أعمالَ لباخ وموتسارت، وأهداهُ رباعية البيانو رقم 3، حيثُ حصلَت صداقة بين هذا الشاعر الكبير في العمر والموسيقي ذو الـ12 عام. في باريس وصل هذا المؤلِّف إلى مكانتِهِ الكاملة كمؤلفٍ في افتتاحيته لـ(حلم في ليلة منتصف الصيف) حيث كان لهذهِ الافتتاحية جو خاصٌّ وجملٌ لحنيَّةٌّ جديدةٌ وأظهرت إبداعَهُ وأصالتَهُ في التَّأليف.

- أعماله الأولى:

في عام 1819 دخل مندلسون إلى المعهد الموسيقي Singakademie"" وبدأ بالتَّأليف بشكلٍ متواصلٍ، حيثُ في عام 1820 كتبَ سوناتا للكمان وسوناتاتين للبيانو وعدَّةَ أغانً وكانتاتا وأوبرا قصيرة ورباعية للأصوات الذكورية ( يمكنك قراءة مقالنا السابق عن الأصوات الأوبرالية:) وفي عام 1826 أصدرَ مندلسون أفضلَ أعمالهِ المعروفة (افتتاحية لحلم ليلة منتصف الصيف) وأيضاً أوبرا (زفاف كاماتشو).

في عام 1829 أصبحَ مندلسون قائدَ فرقةٍ حيثُ قادَ العملَ الضخمَ لباخ St. Matthew Passion والتي حازت على إعجابٍ كبيرٍ وأدَّت لفتحِ فرص كبيرة له ومنها فرصة له لقيادة فرقة لندن السيمفونية، استمرَّ بعدها بالتَّأليف بالتَّزامن مع عملهِ كقائدِ فرقة حيثُ كتبَ سيمفونية الإصلاح reformation عام 1830 وبعدها قامَ بجولةٍ حولَ أوروبا لمدة 3 سنوات حيث أصدرَ خلال هذه المدَّة كتابَ أغانيهِ الأولى المعنون (أغاني من دون كلمات) 1832 وأصدرَ السيمفونية الإيطالية 1833.

في حياته الشخصية تعرَّف مندلسون على سيسيل جانرناو في عام 1836 وهي ابنة قس من فرانكفورت وتزوَّجا وأنجبا خلال حياتهما سوية 5 أطفال.

مندلسون هو مَن أنشأ المعهد الموسيقي في لايبزش وأصبحَ مديره في حوالي عام 1844 وبهذا العمل وضعَ مندلسون لايبتزيج على الخريطة لتكونَ المركز الموسيقيّ لألمانيا.

صورة للمعهد:

تُوفِّيت "فاني" أخت مندلسون عام 1847 والتي كانت تعطيه الوحي خلال حياته ووضعته هذه الحادثة في حزنٍ عميقٍ وبعدها بقليلٍ بدأت صحبتُهُ بالضعف وبدأت صحته بالاتجاه للأسوأ بسرعة، وبعد ستة أشهر في الرابع من تشرين الثاني عام 1847 توفي مندلسون بسبب تمزّقِ عرقٍ دمويّ في مدينة لايبتزيج، وكان ذلك بعد عودته من زيارةٍ قصيرةٍ لسويسرا حيث أنهى كتابة رباعيته الوترية على سلم الفا مينور.

مع العلم أنَّه توفي في عمر الـ38 فقط ولكنَّهُ استطاع إنجازَ الكثير في حياته وأثَّرَ بشكلٍ كبيرٍ على موسيقى العصر الرومانسي في ألمانيا.

لنستمعْ سويةً إلى قائمةٍ من أهمِّ أعماله:

1- كونشرتو الكمان- سلم المي مينور مجلد رقم 64- اداء هيلاري هان:

2- سكيرزو من حلم في منتصف ليالي الصيف المجلد 21- قيادة غيرغيف:

3- مقطوعات كتابه ( أغاني من دون كلمات):

4- مارش الزفاف اداء برلين فيلهارمونيك- قيادة كلاوديو أبادو:

5- Rondo capriccioso:- اداء شيفرا:

المصادر:

هنا

هنا