الكيمياء والصيدلة > صيدلة

أدويةُ الزُّكام.. فكّر مَرَّتَينْ قبلَ تناولها!

أوضحتْ دراسةٌ حديثةٌ أنَّ العديدَ منَ الأشخاصِ يُسيئونَ استخدامَ الأدويةِ الّتي تُصرَفُ دُونَ وصفةٍ طِبيّةٍ (OTC) من غيرِ أن يُدركوا ذلك!

على الرَّغمِ من توصياتِ منظمةِ الصِّحةِ العالميّةِ بضرورةِ كتابةِ جميعِ مكوّناتِ أدويةِ الـ OTC على اللصاقة، إلّا أنَّ العديدَ منَ المستهلكينَ لا يملكونَ المعرفةَ الكافيةَ حولَ هذهِ المكونات. لذا قَد يقومونَ بخلطِ أنواعٍ مختلفةٍ منَ الأدويةِ أو تناولِ عدّةِ أدويةٍ تحتوي نفسَ المكوّناتِ دونَ أن يعلموا التّداعياتِ الصّحيةَ المُحتملةَ لهذهِ المشاركة.

فقد يتناولُ شخصٌ مصابٌ بالزُّكامِ دواءً يحوي على سبيلِ المثالِ مادّةَ الأسيتأمينوفين (الباراسيتامول)، وقد يظنُّ أنّهُ لا مانعَ من تناولِ دواءٍ آخرَ للزّكامِ والّذي يحتوي أيضاً على الأسيتأمينوفين. في هذهِ الحالةِ سيتناولُ الشَّخصُ حوالي 1300 ملغ من الأسيتأمينوفين في المرّةِ الواحدة. وإذا تكرّرت هذه الجرعةُ كلَّ 4 إلى 6 ساعات يومياً، سيتناولُ ما يعادلُ 5200 ملغ من هذهِ المادّةِ كحدٍّ أدنى في اليوم، وهذهِ الكميةُ تفوقُ الكميّةَ المسموحَ بها.

دَرَسَ الباحثونَ كيفيّةَ استجابةِ المشاركينَ بالدّراسة للصّاقةِ الحاويةِ على مكوّناتِ الأدوية. حيثُ شمَلت الدّراسةُ مجموعةً منَ الأشخاصِ الّذين يمتلكونَ خلفيّةً طبيّةً ومجموعةً أخرى من الّذين لا يمتلكونَ أيّ خلفيّةٍ طبيّة. استطاعت كلتا المجموعتين تحديدَ اذا ما كان دواءان مختلفان لعلاج الزكام يحتويان المكوناتِ نفسها، و لكن فقط مجموعةُ الأشخاصِ الّذين يمتلكونَ خلفيّةً طبية استطاعت تقديرَ خطورةَ تناولِ الدوائين معاً في وقتٍ واحد.

على الرغمِ من امتلاك الأشخاصِ في المجموعةِ الثّانيةِ الّذينَ لا يملكونَ خبرةً طبيّةً القدرة على ملاحظةِ أنّ الدواءين يمتلكان نفسَ التركيب، إلا أنّهم يعتقدونَ بأدوية الزّكام مصنفةً ضمنَ أدوية الـ OTC وبالتالي تعتبرُ غيرَ مؤذية.

يأمل الباحثون تغييرَ وجهةِ النّظرِ المريحةِ هذهِ الّتي يمتلكها المُستهلكُ تجاهَ أدويةِ الـOTC ، و ذلك بوضع لصاقاتِ العلاماتِ التحذيريةِ بشكلٍ واضحٍ على الدواءِ و أيضاً باستخدامِ إعلاناتِ الخدماتِ العامّة.

ذُكرَ في بيانٍ صحفيٍّ مؤخراً أنّه لابدَّ من إنشاءِ برامج لتثقيفِ العامّةِ حولَ مخاطرِ الجرعاتِ المزدوجةِ لبعضِ الأدويةِ و توضيحِ أنّهُ بالرغمِ من كونها أدويةً تعطى دونَ وصفةٍ طبيّةٍ إلّا أنّها منَ الممكنِ أن تكونَ خطيرةً عندَ مشاركتها معَ أدويةٍ أخرى أو عندَ إساءةِ استخدامها. واقترحت هذهِ الدّراسةُ أنّهُ منَ المهمِ جداً للمُمارسين ولصنّاعِ القرارِ العملُ على نطاقٍ واسعٍ ومحاولةُ فهمِ أسبابِ سوءِ فهمِ المستهلكِ وذلكَ لمعالجةِ قضايا السّلامة.

المصدر:

هنا