الطب > مقالات طبية

المواد المالئة الجلدية قد تُلحِق بمستخدميها أذىً شديداً

تحذّر إدارةُ الأغذية والأدوية الأمريكية FDA من الأذى الشديد الذي قد ينتج في حالات قليلة عن حقن المواد المالئة الجلدية لأغراض التجميل.

فقد حذّرت إدارةُ الأغذيةِ والأدويةِ الأمريكيةُ مقدّمي الرعايةِ الصحية والعامّةِ من إمكانية حدوثِ أذياتٍ نادرةٍ ولكن خطيرةٍ، كنتيجةٍ للحقن غيرِ المقصود للمواد المالئة للنُسج الرخوة في الأوعية الدموية للوجه.

تقولُ الإدارة بأنَّ الحقنَ غيرَ المقصودِ للمواد المالئة قد يضيِّق الأوعيةَ الدمويةَ ويقيِّدُ الإمدادَ الدموي للنسج ويؤدي إلى الانصمام embolization (انسداد الوعاء الدموي نتيجة وجود خثرة دموية أو جسم غريب)، والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف البصر أو العمى أو السكتة أو أذيّة أو نخر الجلد والبنى الوجهِيّة المُستبطنَة (الداخلية).

و تقولُ الوكالةُ بأنَّ الحُقَن غير المقصودة ضمن الأوعية الدموية قد تحدث عندَ الحقن بأيِ مكانٍ في الوجه، و لكنّ مراجعةَ الأدبياتِ والتقاريرِ السلبية للحالات المقدّمةِ من قبل إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية تسلِّط الضوءَ على مواقعِ حقنٍ محدَّدةٍ تم ذكرُ حدوثِ انحصاراتٍ للأوعية الدموية عادةً فيها.

تتضمّن هذه المواقعُ الجلدَ ما بين الحاجبَين والأنفِ، ومنطقة الأنف وما حوله، ومنطقة الجبهة، والمنطقة المحيطة بالعينين.

تحديثٌ قادمٌ للُصاقات التوسيم على المستحضرات:

تقولُ إدارة الFDA أنَّها تعمل مع الشركات المصنِّعة لتحديث توسيمها (Labeling) ليعكس ذلك الخطورةَ المحتملةَ للأذيّات الشديدةِ الناجمة عن الحَقن غير المتعمَّد للمواد المالئة الجلديةِ ضمن الأوعيةِ الدموية للوجه، وبذلك فإنَّ "مقدمي الرعاية الصحية والمرضى سوف يتفهّمون المخاطرَ بشكلٍ أفضل".

هنالك موادٌ عديدة مالئة للنُسُج الرخوة، تدعى أيضاً الموادَ المالئةَ الجلديةَ أو الطعومَ الوجهيّةَ القابلة للحَقْن، أو الموادَّ المالئةَ للتجاعيد، موافقٌ عليها من قبل ال FDA، وتهدف لإنقاص مظهرِ التجاعيدِ أو لزيادة حجمِ الشفاه أو الخدود. تُحقَن الموادُ المالئةُ للنسج الرخوة مباشرةً في مكان العلاج .

يعتمد نجاحُ النتائجِ على صحة المريض الإجماليةِ وحالةِ الجلد ومهارةِ مقدمِ الرعاية الصحية، وكذلك على مكان الحقن ونوع المادة المالئة المستخدمة.

وبحسب ال FDA: "يجب أن تُحقَنَ الموادُ المالئةُ للنسج الرخوة فقط من قبل مقدمي الرعاية الصحية الذين يملكون خبرةً وتدريباً مناسباً والمُطَّلعين على تشريح مكان الحقن وما حولَه".

كما تنصح الإدراةُ بالتالي:

• قبل إجراء الحقن ينبغي إبلاغُ المريض بجميع مخاطر هذا الإجراء والمُنتَج المحددِ الذي تنوي استخدامه.

• لاحظ بأنَّ الإستطباباتِ الموافقَ عليها لاستخدام المواد المالئةِ للنسج الرخوة تتفاوت اعتماداً على المنتج. رُبَّما لم تراجع الإدارةُ استخدامَ الموادِّ المالئةِ للنسج الرخوة في بعض المواقع في الجسم.

• يجب أن تتولَّى عنايةً إضافيةً عند حقن المواد المالئة للنسج الرخوة:

على سبيل المثال، احقن المنتجَ ببطءٍ وطبِّق أقلَّ مقدارٍ من الضغط اللازم.

• يجب أن تعرف الأعراضَ والعلاماتِ المرافقةَ للحَقْن ضمن الأوعية الدمويةِ وأن تمتلكَ خطَّةً متجدِّدةً تُفصِّل كيفيةَ معالجةِ المريض عند حدوثه.

هذا يتضمَّن المعالجةَ في الموقع، أو الإحالةَ المباشرةَ إلى مقدِّمٍ آخر للرعاية الصحية من أجل المعالجة.

• أوقِف الحَقنَ مباشرةً إذا ظهرت لدى المريضِ أيٌّ من الأعراض أو العلامات المرافقةِ للحقن ضمن الأوعية الدموية، مثل التبدُّلِ في الرؤية وعلامات السكتة وابيضاض الجلد، أو الألم غير الاعتيادي أثناء أو بعد الإجراءِ بفترةٍ قصيرةٍ .

• أخبِرِ المرضى بأنَّ عليهم الحصول على رعاية طبية مباشرة بعد هذا الإجراء إذا واجهوا أعراضاً وعلاماتٍ مرافقةً للحقن ضمن الأوعية الدموية.

• يجب تثقيف موظّفي الرعاية الصحيةِ في المنشأة حول كيفية مساعدةِ المرضى الذين يعانون أعراضاً وعلاماتٍ ناتجة عن مضاعفات المادة المالئة.

كما يجب أن يفهموا كيفيةَ تثقيفِ المريض حول الحصول على العناية الطبية المناسبة.

المصدر:

هنا

حقوق الصورة:

www.shutterstock.com