الموسيقا > موسيقا

مسابقة شوبان الدولية للعزف على البيانو

هناكَ العَديدُ مِن المسابقاتِ العالميَّةِ للعَزفِ على البيانو تَتَرَاوحُ في أهمِّيتِهَا وصعوبَتِهَا، إلَّا أَّنهُ لا يُوجَدُ اختلافٌ على أهميَّةِ ومكَانَةِ مسابقَةِ شوبان الدّوليَّة بينَ هذهِ المسابقَاتِ، التي يَعتَبِرُهَا البعضُ أحدَ أهمِّ مسابقاتِ البيانو العَالَمِيَّة (إنْ لَم تَكُن أهمَّهَا على الإطلَاق).

انطلَقَت مُسَابقةُ شوبان الدوليَّة بِنسخَتِهَا الأولى عام 1927 في وارسو عاصمة بولندا، ومنذُ ذلِكَ الوقتِ تُقَامُ مرَّةً كلّ 5 سنوات (ما عدا فترةِ انقطاعٍ بينَ 1937 و1949 بِسَببِ الاحتلالِ النَّازيّ لبولندا). فازَ بالمسابقَةِ العديدُ مِن عَازفِي البيانو الذينَ دَخَلَت أسماؤهم التَّاريخَ لِيصبِحُوا أهمَّ عازفِي العَالَمِ مِن أمثَالِ مارثا أرغيريتشMartha Argerich (المرتبة الأولى عام 1965)، كريستيان زيمرمان Krystian Zimerman (المرتبة الأولى عام 1975)، فلاديمير أشكينازي Vladimir Ashkenazy (المرتبة الثانية عام 1955)، ياندي لي Yundi Li (المرتبة الأولى عام 2000) على سبيلِ المثال لا الحصر.

أُنشئَت المُسابقة على يَدِ عازفِ البيانو البولندي Jerzy Żurawlew، وكانَ أهمُّ إنجازاتِهَا الحفاظَ على معزوفاتِ فريديريك شوبان على قَيدِ الحياةِ (حيثُ تراجَعَت شهرتُهَا بعدَ الحربِ العالميَّة الثَّانية وبدَأَت بالانسِحَابِ مِن مناهجِ تَعليمِ الموسيقى في المدارس الموسيقية)، لذلك فبرنامجُ المعزوفَاتِ المطلوبَةِ للمُشَارَكَةِ في المُسابقَةِ يَتضمَّنُ معزوفات لشوبان فقط (إيتودات، بالادات، بولونيزات، كونشيرتوهات...).

في نسختِهَا الأولى، شارَكَ 26 عازف بيانو مِن 8 دول مُختلِفَة في المُسابقة، ليزدَهِرَ هذا العَدَدُ إلى 200 متسابقٍ في النَّسخةِ الثَّانية!!

تَعودُ هذه الصُّورةُ إلى عام 1937 وتَحدِيداً إلى النَّسخة الثَّالثة مِن المُسَابقةِ حيثُ توقَّفَتِ المُسابقَةُ بعدَها 12 عاماً، والصُّورةُ للمرحلَةِ النِّهائيَّة حيثُ تَظهَرُ لجنةُ التَّحكيمِ على اليسار.

يَتِمُّ تَكرِيمُ الفائزينَ بجوائزَ ماليةٍ كبيرَةٍ (30 ألف يورو للفائزٍ الأوَّل وغيرها للسِّتةِ الأوائل بالإضَافَةِ لجوائزٍ ماليَّةٍ للمُشترِكينَ النِّهائيين) إضافةً إلى جوائزَ خاصَّةٍ لأفضَلِ عزفٍ لبولونيز، وأفضَلِ عزف لمازوركا، وأفضلِ عزف لكونشيرتو، ولأفضَلِ عزف لسوناتا، إضافةً إلى حفلاتٍ عديدةٍ في مُختلَفِ أنحاءِ العَالَمِ بهدَفِ جَلبِ الشُّهرَةِ العالميَّةِ للفائزِينَ.

ضَمَّت لجنةُ تَحكيمِ المُسابقَةِ عبرَ تاريخها أسماءً لامعَةً في العزفِ على البيانو مِن أمثال مارثا أرغيريتش Martha Argerich، و فلاديمير أشكينازي Vladimir Ashkenazy، آرثر روبينشتاين Arthur Rubinstein، فيلهيلم باكهاوس Wilhelm Backhaus، نيكيتا ماغالوف Nikita Magaloff، أرتورو بينيديتي مايكل أنجيلي Arturo Benedetti Michelangeli، هينريك نيهاوس Heinrich Neuhaus والعديدَ مِن الأسماءِ الشهيرةِ الأخرى.

بَدَأَت المُسَابقةُ بنسخَتِها الـ 17 لعامِ 2015 في 1 تشرين الأوَّل وتستمرُ لغايةِ 23 مِنَ الشَّهرِ نفسِهِ. وافتُتِحَت المُسَابقَةُ بحفلاتٍ لِعازفينَ عَالمِيينَ مِنهُم مارثا أرغيريتش وغاريك أولسون.

يُمكِنُكَ متابعةَ أخبارِ المُسَابقةِ ومشاهدَةِ البثِّ الحي للعديدِ مِن أحداثِهِا على الموقع الرَّسميّ للمسابقة:

هنا

كَمَا يُمكِنُكَ تحميلَ التَّطبيقِ الرَّسمِي للمُسابَقَةِ لمتابعتها لحظةً بلحظة.

تتويج كريستيان زيمرمان لنسخة 1975:

نسخة عام 2000: أداءات وتتويج yundi-li

لقراءة مقالنا السابق عن فريدريك شوبان:

هنا

المصدر:

الموقع الرسمي للمسابقة على الرابط:

هنا