العمارة والتشييد > التصميم المعماري

منزل POD-Idlala الصديق للبيئة، خطوة جديدة نحو عمارةٍ أكثر مرونة

لعلّ قضية إيجاد السكن الصديق للبيئة بتكاليف مقبولة للفئات العمرية الشابة، هي من أهم القضايا المعاصرة التي تواجه الحكومات بشكل عام، ومهنة العمارة بشكل خاص، لذلك نلاحظ تزايد محاولات المكاتب المعمارية حول العالم لإيجاد نماذج من السكن المرن والذي يحقق أكبر استغلال للفراغ بأصغر مساحة ممكنة.

إذا كان يبدو لك منزل POD-Idlala مألوفاً، فذلك لأنك من المحتمل أن تكون قد شاهدت صور سلفه Indawo/lifePOD المُصمم أيضاً من قبلAlmeida and Dokter+Misses ، وعلى الرغم من أنّ التصميم المُطوَّر POD-Idlala يحوي النقاء والحد الأدنى نفسه من البهرجة الجمالية لنموذجه السابق، إلا أن التصميم الجديد قد طُوِّر باتجاهين رئيسيين :

الأول: استبدال الجدران الزجاجية الشفيفة السابقة بجدران معدنية كتيمة،

والثاني: التأكيد على التصميم الشبكي modular design في النموذج الجديد.

كل حجرة متنقلة من منزل POD-Idlala تستوعب شخصين مع فراغ إضافي لزائر بين الحين والآخر، ولكن من الممكن أن يتوسع المنزل بإضافة حجرات أخرى ليصبح منزل متعدد الوحدات، ويتسع لـِ 12 شخصاً.

إن الهدف التصميمي وراء منزل POD-Idlala هو إيجاد منزل جذّاب وصديق للبيئة، ويحسن إمكانية العيش ببساطة أكثر، وبكلف مقبولة، ليجذب جيل الشباب بتكلفته المعقولة، حيث يقول فريق Almeida : " لقد أدركنا أن معنى فكرة تمكين الشباب من تملك البيت يعني أن نبني أصغر فراغ ممكن، بحيث يُصمم للسوق المحلية، ويستخدم في إنشائه مواد بناء ذات مصدر محلي مع تقليل المساحات التي تحتاجها التجهيزات المختلفة في المنزل".

غُطي المنزل -المكتفي ذاتياً بالطاقة بسقف مائل مما يسمح برفع نسبة الطاقة الشمسية المُمتصة عن طريق تأمين مكان لألواح الطاقة الشمسية، تقوم واجهة المنزل المطلية باللونين الأبيض والأخضر الفاتح بعكس أشعة الشمس الحادّة مما يبقي الفراغ الداخلي بارداً، كما أن الأبواب العملية القابلة للطي تحسن التهوية الطبيعية، وإضافة لذلك من الممكن أن يُزوَّد المنزل بمزايا إضافية حسب الطلب بفضل إمكانية تركيب وحدات موديوليّة إضافية.

الفراغ الداخلي مطلي بأغلبه باللون الأبيض المُزيِّن ببعض اللمسات اللونية والسطوح الخشبية، بالإضافة لوجود عليّة يتم الصعود إليها عبر سُلًّم .

يحتل كل من المطبخ، والحمام، والمكتب، ومنطقة الطعام والمعيشة في الطابق الأول، بينما يتوضع السرير في العليّة، ومما يزيد استغلال الفراغ للحد الأقصى مقصورات التخزين المتوضعة على الجدار والمفروشات القابلة للطي.

في الوقت الحاضر، منزل The POD-Idlala معروض في حديقة مؤسسة Nirox للنحت، وقريباً سوف يتوافر بالأسواق بسعر يتراوح بين 15,765 – $55,175 وذلك تبعاً للمزايا الإضافية التي يطلبها الزبائن.

لكن كيف سيؤثر تصنيع مثل هذه المنازل، على القيمة الجمالية للمنتج المعماري؟

وهل سنشهد حركات معارضة للنمذجة والانتاج الصناعي الهائل في مجال العمارة كما حصل إبان الثورة الصناعية في أوروبا ؟

شاركونا بآرائكم في التعليقات أدناه .


المصدر:

هنا