الفنون البصرية > سلسلة ألعاب الطاولة

الشطرنج، لعبة الملوك - تاريخها، قواعدها، وأنواعها

يمكنكم الاستماع للمقال عوضاً عن القراءة

تناولت العديد من الكتابات القديمة أصول لعبة الشطرنج واختلافاتها ولا يزال هناك جدل كبير حول هذا الموضوع حتى يومنا هذا، نقدّم لكم في هذا المقال لمحة عن تاريخ هذه اللعبة الشهيرة، من أين أتت، وما هي اختلافاتها، وكيف تغيرت عبر القرون.

تقول النظريّة الأكثر رواجاً أن الشطرنج لعبة هنديّة الأصل أول ما ظهرت في القرن السادس الميلاديّ، وذلك حسب كتاب "تاريخ الشطرنج" عام 1917 بقلم اتش جي آر موريه، إلّا أن لهذه النظرية أخطاؤها، فعلى الرغم من جودة الكتاب، ظهرت العديد من الأدلة التي تشير إلى نظريّات أخرى.

يعتقد البعض أن ما يسمّى بـ "تشاتورانجا" يُعتبر من أقدم أشكال الشطرنج، وهي عبارة عن لعبة شطرنج تتضمن أربعة لاعبين، ويقول الرأي الأرجح أنّها لم تظهر حتى ما يقارب الألف الميلادي الأول، بينما تقول نظريّة أخرى أن الشطرنج جاء من الصين.

(اعتاد الملوك في العصور الوسطى لعب الشطرنج بقطع شطرنج حية في بلاط صُمّم خصيصاً بشكل رقعة الشطرنج).

تشاتورانجا Shaturanga:

وهي إحدى الأصول القديمة للشطرنج التي صُمّمت في القرن السادس من قبل فيلسوف هندي الأصل، وكانت عبارة عن معركة تدور بين أربعة جيوش كل واحد يسير تحت إمرة راجا "أي ملك"، ويلعب كلّ لاعبين اثنين ضد الاثنين الآخرين وكل واحد منهما يمتلك أربعة فرق هي: الجنود المشاة، الفرسان، الفيلة، والسّفن.

أمّا رقعة الشطرنج التي تحتوي على أربعة وستّين مربعاً فتمّت استعارتها من لعبة أقدم تسمى آشتابادا، وهي عبارة عن لعبة سباق كانت تُلعب قديماً في الهند.

تتألف قطع التشاتورانجا مما يلي:

• الجنود المشاة: أربعة بيادق تتحرك كالبيادق في لعبة الشطرنج الحديثة

• السّفن: سفينة تتحرك مربعين فقط بشكل مائل ويمكن لها أن تقفز فوق القطع التي تعترضها

• الفرسان: حصان يتحرك كالحصان في لعبة الشطرنج الحديثة

• الفيلة: فيل يتحرك كالقلعة في لعبة الشطرنج الحديثة

• الراجا (الملك): قطعة بهيئة إنسان يتحرك كالملك في لعبة الشطرنج الحديثة

تبدأ اللّعبة بتمركز الجّيوش في الزّوايا الأربع للرّقعة في صف مزدوج كالشطرنج الحديثة، حيث تقف الأحجار الأساسية خلف البيادق الأربعة، إضافة إلى الاختلاف الأساسي عن الشطرنج بوجود أربعة لاعبين، يتمثل الاختلاف الآخر باستخدام النرد لتحديد البيدق التي ستتحرك في كل دور.

طرأت على اللعبة العديد من التغيّرات، فقد تخلّى لاعبو التشاتورانجا عن النرد للتحايل على قانون حظر المقامرة الذي ظهر باكراً في الثقافة الهنديّة، وفي ذات الوقت حيث تمّ دمج الجيوش الحليفة لتصبح جيشاً واحداً مما يجعل اللعبة على هيئة لاعبين اثنين مع مضاعفة القطع، وبقيت هذه التغييرات حتى يومنا هذا.

لكن بقيت التشاتورانجا مختلفة عن الشطرنج ببعض الاختلافات ومنها تخفيض رتبة الملكين إلى وزيرين وتغيير تحركاتهما لتصبح أضعف، بينما تبادل كل من الفيل والسفينة الحركات.

الشطرنج:

وردت أول دلالة على الشطرنج في كتاب فارسي كُتب عام 600 ميلادي، ويقول الكتاب أن سفيراً هندياً كان قد قدم من الهند إلى بلاد فارس خلال عهد انوشيروان (كسرى الأول 531 – 579 ميلادي) قدّم اللعبة له كواحدة من عدّة هدايا أراد بها أن يتحدّاه ليكشف أسرارها، وبحلول عام 650 ميلادي كانت قد وصلت اللعبة إلى الممالك العربية ثم إلى البلاط البيزنطي بفضل زواج حفيد كسرى الأول من ابنة الإمبراطور البيزنطي موريس، ووصلت أيضاً إلى كل من اليونان ومكة والمدينة في الوقت ذاته تقريباً.

(تُظهر الصورة عربيّان يلعبان الشطرنج وهي مأخوذة من مخطوط إسباني)

وتوجد ثلاث روايات مختلفة لقصة وصول الشطرنج إلى أوربا، تقول إحدى هذه الروايات أن العرب جاؤوا بالشطرنج إلى إسبانيا عندما استوطنوا في الأندلس عقب دخولهم لشمال أفريقيا في القرن السابع، ومن هناك قد تكون اللعبة انتقلت إلى فرنسا وتحديداُ إلى بلاط شارلمان (كارل الكبير) حوالي العام 760 ميلادي.

تزعم رواية ثانية أن شارلمان والإمبراطورة آيرين كانا يعتزمان الزواج وكانت إحدى الهدايا المتبادلة خلال لقاءاتهما لعبة شطرنج قدّمتها آيرين لشارلمان، لكن بدلاً من الوزيرين احتوت اللعبة على ملكتين تتمتّعان بقوى معززّة مما جعلهما القطع الأقوى على رقعة الشطرنج، ظن شارلمان أن هذه ليست بالعلامة الباعثة على التفاؤل وقرّر إلغاء زواجه.

أمّا الرواية الثالثة فتقول أن “فرسان الصليب" نقلوا اللعبة من الأراضي العربيّة خلال الحروب الصليبيّة، ومن المعروف أن الشطرنج تمتّع بمكانة مرموقة في بلاط صلاح الدين.

تصف مخطوطة ألفونسو الشهيرة ومخطوطة القطن من القرن الثالث عشر لعبة الشطرنج كما كان شكلها في ذاك الوقت، حيث تظهر القطع على رقعة ذات لون واحد بتصميم مشابه للعبة اليوم، إلا أن أحد الوزراء في اللعبة أصبح ملكاً الآن، تفاصيل القطع كما يلي:

• الملك "الشاه": يتحرّك كالملك في الشطرنج الحديثة

• الوزير: يتحرّك مربّعاً واحداً بشكل مائل فقط

• الفيل: يتحرّك مربعين بشكل مائل فقط ويمكنه أن يقفز فوق القطع المعترضة

• حصان الحرب "الفرس": يتحرّك كما الحصان في الشطرنج الحديثة

• رخ: يتحرّك كالقلعة في الشطرنج الحديثة

• البيدق: يتحرك كالوزير في الشطرنج الحديثة وبعدما يصل إلى نهاية الرقعة يتحوّل إلى وزير

لم تتغير اللعبة عن هذا الشكل عبر القرون الأربعة التالية، كما لم يختلف الشكل الأوربي للشطرنج في العصور الوسطى عن النسخة الفارسية التي يُعتقد أن الصليبيّين قد قاموا باكتشافها.

الشطرنج الصيني "تشيانغ شي Xiang Qi":

تعتبر هذه اللعبة نسخة معدلة عن الشطرنج، وتتألف القطع من أقراص بسيطة تحمل حروفاً صينية للتفرقة فيما بينها وتوضع على زوايا المربعات بدلاً من داخلها، تتألّف الرقعة ذات اللون الواحد من 10 x 9 نقاط، تقسم من المنتصف بمنطقة تدعي "النهر" تفصل بين اللاعبين، ولكل لاعب مساحة تتألف من 9 نقاط تدعى "المعقل".

وتنقسم القطع كما يلي:

• الجنرال: يتحرّك بشكل متعامد لمساحة واحدة ولا يسمح أن يخرج من المعقل

• الأفنديّة: تتحرّك نقطة واحدة بشكل مائل ويجب أن تبقى داخل المعقل

• الفيلة: تتحرّك نقطتان بشكل مائل إلا أنها لا تقفز فوق القطع المعترضة ولا يمكنها عبور النهر

• الخيّالة: يتحرّك كالحصان في الشطرنج إلا أنه لا يقفز فوق القطع المعترضة

• العربات: تتحرّك كالقلعة (الرخ) في الشطرنج الحديثة

• المَدافع: تتحرّك لأي مسافة كانت بشكل متعامد وتتملك القطع فقط إذا قفزت فوقها

• الجنود: تتحرّك نقطة واحدة للأمام وحتى الطرف الثاني من النهر حيث يمكن لها أن تتحرك بشكل جانبي دون الحصول على ترقية

في تشيانغ شي لا يوجد مفهوم إحراج الشاه "كش ملك" إذا لم يتمكن اللاعب من الإتيان بحركة فيعتبر خاسراً الأمر الذي يحلّ جانباً مملاً من اللعبة الأوروبية.

الشطرنج الياباني "شوجي Shogi":

تتميز هذه النسخة من اللعبة باستحداث أساسي يميزها عن باقي الألعاب في عائلة الشطرنج وهو قدرة اللاعب على استرجاع القطع المأخوذة إلى الرقعة.

تتألف اللعبة من قطع خشبية مدببة عليها رموز يابانية، ولكل لاعب مجموعة متطابقة بينما يحدد اتجاه القطعة صاحبها من اللاعبين، الرقعة غير ملوّنة تتكون من 9X9 مربعات، يمكن ترقية بعض القطع عند وصولها للجانب العدو، ونتقسم القطع كما يلي:

• الملك المرصّع بالجواهر: يتحرّك كالملك في الشطرنج الحديثة

• الجنرال الذّهبي: يتحرّك مساحة واحدة بشكل متعامد أو مساحة واحدة مائلة للأمام

• الجنرال الفضّي: يتحرّك مساحة واحدة بشكل مائل أو للأمام، يمكن ترقيته لجنرال ذهبي

• الحصان الشريف: حركتان للأمام وواحدة جانبية فقط، يمكن ترقيته لجنرال ذهبي

• العربة الطائرة: يتحرك كالقلعة (الرّخ)، يمكن ترقيتها لملك تنّين والذي يتحرك كالملك المرصّع أو العربة الطائرة

• زاوي الحركة: يتحرّك كالفيل في الشطرنج الحديثة، ويمكن ترقيته لحصان تنّين والذي يتحرّك كالملك المرصّع أو زاوي الحركة

• الحربة: تتحرّك للأمام فقط لأي مسافة كانت، يمكن ترقيتها لجنرال ذهبي

• الجنود: حركة واحدة للأمام فقط، يمكن ترقيتهم لجنرال ذهبي

الشطرنج في أوروبا:

ظهر الشطرنج بشكله الحالي في جنوب أوربا حوالي نهاية القرن الخامس عشر وسرعان ما لاقى رواجاً غرب أوربا، ازدادت قوى بعض القطع وأضيفت بعض القوانين كالتبييت والتقدم بالبيدق مربعين.

تتمثل أهم التغييرات في تغيير الوزير إلى أقوى قطعة وهي الملكة، والفيل إلى بيدق "بيشوب" حيث أصبحت حركته المائلة غير محدودة بمربعات.

الشطرنج الإلكتروني:

كُتِبَت أولى البرامج الكمبيوتريّة التي بإمكانها لعب الشطرنج في الستينات من القرن العشرين ولكنه كان من السهل هزيمتها، منذ ذلك الوقت تطورت مهارات برامج الشطرنج وأصبح بإمكانها هزيمة كل لاعبي الشطرنج عدا الماهرين منهم.

المصدر:

هنا