الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

الماء والعصائر ... متى تستطيع تقديمها لطفلك؟

• الماء:

إن الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية ليسوا بحاجة إلى شرب الماء، ويبدأ إعطاؤهم الماء بعد إدخال الأطعمة الصلبة. أما الرضع الذين يتناولون الحليب الصناعي فهم بحاجة إلى المزيد من الماء خاصةً عند ارتفاع درجات الحرارة. يعطى الرضع تحت عمر الستة أشهر ماء الصنبور بعد غليه وتبريده، ويمكن التوقف عن الغلي بعد عمر الستة أشهر.

لا ينصح باستعمال المياه المعدنية لتحضير زجاجات الرضاعة لأنها غير معقمة كما أنها تحوي على كميات كبيرة من الملح (الصوديوم) والسلفات. في حال الاضطرار لاستعمال المياه المعدنية لابد من قراءة بطاقة البيانات عليها بدقة والبحث عن الأنواع التي تحوي على كميات قليلة من الصوديوم (يكتب Na) لا تتجاوز 200 ملغ/لتر وكميات قليلة من السلفات (يكتب SO أو SO4) لا تتجاوز 250 ملغ/لتر. ولابد إلى الانتباه أن المياه المعدنية ليست معقمة أي يجب غليها وتبريدها قبل استعمالها.

• عصير الفواكه:

تعتبر عصائر الفواكه مثل عصير البرتقال والغريفون من المصادر الجيدة للفيتامين C. إلا أنها تحوي على كمية من السكاكر الطبيعية والحموض التي قد تؤدي إلى تسوس الأسنان.

لذلك لا تعطى عصائر الفواكه للرضع تحت عمر الستة أشهر. أما بعد عمر الستة أشهر تمدد بالماء (مقدار من العصير مع 10 مقادير من الماء) وتعطى مع وجبة الطعام وليس بين الوجبات لتجنب التسوس.

• العصائر المثلجة، الحليب المحلى، مشروبات الفواكه، المشروبات الغازية المحلاة بالسكاكر الطبيعية أو المحليات الصناعية كالسكرين:

تعتبر كافة هذه المشروبات غير مناسبة للرضع. حتى أنه لا ينصح بإعطائها للأطفال الأكبر عمراً لأنها تؤدي إلى انخفاض الشهية للطعام وتزيد من احتمال تسوس الأسنان والإسهال لما تحويه من كميات كبيرة من المواد السكرية والحموض. وفي حال إصرار الطفل على تناول هذه المشروبات يفضل تمديدها بالماء وتقديمها له مع وجبة الطعام في كوب وليس في زجاجة الرضاعة.

• الشاي:

لا ينصح بإعطاء الشاي للأطفال لأنه يقلل من امتصاص الحديد من الطعام خاصة إذا ما تم إعطاؤه للطفل مع الطعام، كما أن السكر المضاف للتحلية يزيد من خطر تسوس الأسنان.

المصدر:

هنا

هنا