الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

الملصق الغذائي ... هوية المنتج الذي تتناوله - الجزء الأول

بيانات المواد الغذائية، بطاقة المواد الغذائية أو الملصق الغذائي جميعها أسماء لشيء واحد وهو بيانات العبوات الغذائية التي توضح طبيعة المادة الغذائية الموجودة في العبوة (المعدنية أو البلاستيكية أو الكرتونية) والموجهة إلى المستهلك لتعريفه بالمنتج وطريقة استخدامه ومحتواه الغذائي والذي يساعده على اختيار المنتج الغذائي المناسب له من الناحية الغذائية أو الصحية أو حتى للمقارنة بين أنواع المنتج نفسه المنتجة عن طريق شركات مختلفة.

تقسم البيانات إلى أربع أقسام رئيسية:

1. بيانات على شكل أرقام ورموز حول تركيب المنتج وخصائصه الكيميائية والفيزيائية. (سنتناولها في هذا المقال)

2. بيانات على شكل عبارات حول الاستخدام الأمثل للمنتج وصلاحيته.

3. بيانات حول طريقة التحضير والاستهلاك (خاصة عندما يكون بحاجة التحضير قبل استهلاكه).

4. بيانات أخرى.

• بيانات على شكل أرقام ورموز حول تركيب المنتج وخصائصه الكيميائية والفيزيائية:

معظم الشركات تضع جدول من البيانات يوضح المحتوى الغذائي للمنتج في الجهة الخلفية أو الجانبية للعبوة حيث يتضمن عادة معلومات عن السعرات الحرارية (كيلو جول أو سعرة حرارية)، البروتين، الكربوهيدرات والدهون. ويمكن أيضاً أن تقدم معلومات إضافية عن الدهون المشبعة والسكريات والصوديوم والملح والألياف. وتقدم جميع النسب السابقة بالنسبة لكل 100غرام منتج ، وأحيانا بالنسبة لحجم الطعام المقدم كوجبة لشخص واحد (الحصة الواحدة Serving). توضح الصورة التالية المحتوى الغذائي الموجود خلف كيس من الخبز الأبيض لكل 100 غرام حبز.

بقراءة هذه البيانات يمكنك معرفة ما إذا كان الغذاء ذو نسبة عالية من الدهون بشكل عام، أو الدهون المشبعة بشكل خاص (والتي من المفضل تقليلها) أوالسكر أو الملح.

هناك مبادئ توجيهية تغذوية لتحديد نوع الغذاء من حيث محتواه من الدهون، والدهون المشبعة والملح أو السكر كالتالي:

• إجمالي الدهون: ويصنف الغذاء حسبها إلى:

عالي المحتوى: أكثر من 17.5 غرام من الدهون في 100 غرام منتج

منخفض المحتوى: 3 غرام من الدهون أو أقل في 100 غرام منتج

• الدهون المشبعة:

عالي المحتوى: أكثر من 5 غرام من الدهون المشبعة في 100 غرام منتج

منخفض المحتوى: 1.5 غرام من الدهون المشبعة أو أقل في 100 غرام منتج

• السكريات:

عالي المحتوى: أكثر من 22.5 غرام من السكريات الكلية في 100غرام منتج

منخفض المحتوى: 5 غرام من السكريات الكلية أو أقل في 100 منتج

• الملح:

عالي المحتوى: أكثر من 1.5 غرام من الملح في 100غرام منتج (أو 0.6غرام الصوديوم)

منخفض المحتوى: 0.3 غرام من الملح أو أقل في 100غرام منتج (أو 0.1غرام الصوديوم)

على سبيل المثال، إذا كنت تحاول خفض الدهون المشبعة، فعليك الحد من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على أكثر من 5 غرام من الدهون المشبعة في 100غرام منتج.

وبعض الشركات تعمل على توضيح بعض البيانات التي تهم المستهلك بوضعها كجدول أو ملصق في الجهة الأمامية للعبوة وهذا مفيد جداً عندما تريد المقارنة بين المنتجات الغذائية المختلفة بسرعة دون قلب العبوة أو حتى تحريكها عن الرف.

وعادة ما تعطي هذه البيانات فكرة سريعة حول محتوى الطاقة، الدهون الكلية، الدهون المشبعة، السكر و الملح كما في الصورة التالية:

كما يمكنك ملاحظة بيانات خاصة بالمدخول المرجعي Reference intake (RI) والذي تفيد قيمته في معرفة مدى تناسب هذا المنتج (الطعام أو الشراب) لنظامك الغذائي اليومي عبر إيضاح حاجتك اليومية من كل مركب بشكل تقريبي.

وبعض الشركات تستخدم اللون الأخضر والأصفر والأحمر لإظهار نسبة محتوى المركبات السابقة كما في الصورة السابقة والصورة التالية:

حيث يعبر اللون الأحمر عن محتوى مرتفع من المركب والأصفر عن محتوى متوسط والأخضر عن محتوى منخفض بمعنى آخر كلما احتوى الشريط على خلايا خضراء أكثر كلما كان أكثر صحية وكلما احتوى على خلايا حمراء أكثر كلما كان ذو محتوى أعلى من المواد السابقة والمفضل تقليلها.

كما تعطى نسبة الفيتامينات والأملاح الموجودة في بعض المنتجات وخاصة العصائر والمكملات الغذائية ومشروبات الطاقة والرياضيين لأهميتها لدى المستهلك.

وتوضح البيانات نوعية الملونات والمواد الحافظة الداخلة في تصنيع المنتج وتعطى على شكل رموز مرجعية أو باسمها الكيميائي الشائع.

أما المواصفات الفيزيائية فبالإضافة للبيانات السابقة حول التركيب الكيميائي للمنتج يوجد بيانات أخرى تعطي وزن المنتج الكلي وأحيانا الوزن الصافي أو وزن المادة الجافة. وأحيانا تعطى معلومات تفصيلية أكثر كتقسيم وزن المنتج إلى عدد حصص (Serving) أو عدد أشخاص لتوضيح الكمية المطلوبة من المنتج لمجموعة من الأشخاص.

وسيتم تناول بقية البيانات في مقالتنا القادمة . . .

المصادر:

هنا

هنا