الطب > طب الأطفال

دم الحبل السُّري .. أملٌ واعدٌ للعلاج باستخدام الخلايا الجذعية (الجزء الثاني)

• مزايا حفظِ دم الحبل السري:

-على الرغم من أنّ كلاً من دم الحبل السري ونَقْيِ العظمِ يحتوي على النوعِ نفسِه من الخلايا الجذعية إلّا أنّ الخلايا الجذعية في الحبل السري أكثرُ فتوّةً من الخلايا الجذعية لنَقي عظمِ شخص بالغ وبالتالي فإنّ احتمالَ رفضِ جسمِ المتلقي للزراعة سيكونُ أقلّ، فضلاً عن أنّ الحصولَ على دم الحبل السري أيسرُ وغيرُ مؤلمٍ مقارنة بالحصول على الخلايا الجذعية من نقي العظم.

-كما يقلّلُ استخدام الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السريّ من خطورة انتقال العدوى الفيروسية كفيروس إبشتاين بار EBV والفيروس المضخِّم للخلايا CMV.

• مساوئ حفظ دم الحبل السري:

-لن يكون استخدامُ دم الحبل السري علاجاً جيداً في حال أصيب الطفل بمرض لم يُصَب به أيٌّ من الأبوين، ففي هذه الحالة سيكون الدمُ المخزّنُ حاملاً للعيب الوراثي ذاتِه الذي سبب المرض.

-يستخدم دمُ الحبل السري عادة لعلاج أمراض الأطفال فقط وذلك لأنّ مجملَ ما يتم استخلاصه من دم الحبل يعادل فقط من 3 إلى 5 أونصات فضلاً عن أنّ عددَ الخلايا الجذعية فيه محدودٌ وهذا ما يجعله غيرَ كافٍ لعلاج أمراض البالغين.

• دم الحبل السري بين الحاضر والمستقبل:

- إنّ الاستخداماتِ الحالية لدم الحبل محدودة، إلّا أنّ العديدَ من الخبراء يأملون بأن يكون للخلايا الجذعية دوراً محورياً في العلاجات المستقبلية لداء السكري وداء ألزهايمر وإصابات النخاع الشوكي والسكتات الدماغية والفشل القلبي وغيرها من الأمراض. وإن كان بالفعل يمكن جعل الخلايا الجذعية تتمايز إلى أي نوع من الخلايا فإنّ إمكانيةَ استعمالها علاجياً سيكون غيرَ محدود.

- لا يميّز العديد من الناس بين ما يمكن فعله اليوم باستخدام الخلايا الجذعية من دم الحبل وما قد يتمكّن العلماء من فعله في المستقبل، فالأمراض التي تُعالَج حالياً بالخلايا الجذعية محدودة بينما يُتوقَع أن تُستخدم الخلايا الجذعية في المستقبل لعلاج أغلب الحالات المرضية. فوفقاً للإحصاءات، بلغ عدد الحالات التي كُتِبَ لها الشفاء بفضل طعوم الخلايا الجذعية من الحبل السري 6000 حالة في الولايات المتحدة الأمريكية (حتّى تاريخ إعداد المقال المصدر).

• لابدّ أنّ السؤال الذي يراود معظمنا الآن هو.. هل يوجد في سوريا بنكٌ لدم الحبل السري؟

-يُمكن القول أنّ سوريا قد خَطَت الخطوةُ الأولى على طريق الوصول إلى مستقبل أفضل في هذا الصعيد، حيث تمّ إنشاءُ أولَ بنكٍ حكوميٍّ للخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السُّري في سوريا في مستشفى الأسد الجامعي بدمشق والذي تمّ افتتاحه في منتصف العام 2011. يُقدّم البنكُ خدمةَ استخلاص الخلايا الجذعية من دم الحبل السُّري وحفظها لفترة طويلة تمتد حتى 15 عاماً على الأقلّ (ويُعتبر بنكاً خاصّاً وعاماً في آن معاً، حيث يتيح إمكانية الإيداع الخاص لحساب العائلة المودعة أو التبرع به لصالح البنك) ولكن، حتى الآن لا تتوافر في سوريا إمكانية إجراء زرع الخلايا الجذعية من الحبل السري (بينما يتم زرع الخلايا الجذعية المستخلصة من نقي العظم أو الدم المحيطي) وما يتمّ القيام به فقط هو استخلاص هذه الخلايا وحفظها.

وعن آلية العمل، تقول الأستاذةُ الدكتورةُ فوزة رئيسة مخابر مستشفى الأسد الجامعيّ والمدير المباشر لبنك دم الحبل السّري: "إنّ جمعَ دم الحبل السّري لا يُسبّب أذيةً أو ألماً للأمّ أو الطفل حيث يُسحب هذا الدم من الحبل السّري بعد ولادة الطفل مباشرةً والطريقة الأكثر شيوعاً هي سحب الدم من الحبل السري بينما لاتزال المشيمة داخلَ الرحم كما يمكن سحب الدم من الحبل بعد خروج المشيمة. وبعد وصول الدم إلى البنك تُجرى عليه الاختبارات اللازمة، وتتم معالجته بالطرق المناسبة لاستخلاص الخلايا الجذعية منه ومن ثَم حفظها في الآزوت الساّئل بدرجة 190 تحت الصفرِ بحيث تبقى هذه الخلايا صالحةً للاستعمال لمدّة 15 سنة على الأقلّ.

إن نقلَ دم الحبل السري من موقع الجمع (المستشفى) إلى مكان التخزين (بنك الخلايا) يؤثر على جودة الخلايا نظراً لعدم القدرة على ضبط درجة الحرارة واحتمالية انخفاض عيوشية الخلايا. فقد بينت دراسةٌ أُجريت في هذا المجال أنه يتم انخفاض 1% من عيوشية الخلايا في كل 4 ساعات عند النقل، ووجدت الدراسة انخفاضاً ملحوظاً في عيوشية الخلايا في وحدات الدم قليلة الحجم. وفي دراسة أخرى وُجد أن الخلايا ضمن الدم المحفوظ ضمن درجة حرارة الغرفة حتى 24 ساعة أبدت انخفاضاً قليلاً في عيوشية الخلايا.

وفي حال احتاجت العائلة لهذه الخلايا بُغيةَ إجراء زراعة خارج القطر، فيمكنهم التواصل مع إحدى شركات الشحن التي تؤمّن خدمة النقل بالآزوت السائل للحفاظ على الخلايا حيّةً لحين استخدامها. يتطلّع بنك دم الحبل السّري في مستشفى الأسد الجامعيّ بدمشق إلى جعل حلم علاج الأمراض التي لا يُرجى شفاؤها حقيقةً ملموسةً، وذلك عن طريق تخزين مصدرٍ واعدٍ من الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السُّري من أجل استعمالها لآلاف المرضى الذين يعانون من أمراض مهدّدة للحياة.

إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عن بنك دم الحبل السري في مستشفى الأسد الجامعي في دمشق تفضّل بمتابعة الفيديو على الرابط التالي:

هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

كتاب: Establishing a National Hematopoietic Stem Cell Bank Program (2005)

هنا

حقوق الصورة:

هنا