الطب > طب الأطفال

دم الحبل السُّري .. أملٌ واعدٌ للعلاج باستخدام الخلايا الجذعية (الجزء الأول)

حتى وقتٍ قريب كان الحبلُ السُّري والمشيمةُ يُرمَيان كمخلفاتٍ طبيةٍ، ولكن بعد اكتشافِ غنى الحبل السري بالخلايا الجذعية، كَثُرت الأبحاثُ التي تنظر في إمكانيةِ الاستفادة من هذه الخلايا في علاج العديد من الأمراض السرطانية والدموية. لمَ دمُ الحبلِ السُّري؟ ما الذي قد يدفعُ الوالدَين للاحتفاظ بدم الحبل السري لطفلِهما؟ هل يعتبر ذلك استثماراً ناجحاً لضمان صحة الطفل في المستقبل؟

سنجيب عن هذه الأسئلة وغيرها في مقالين منفصلين إليكم أوّلُهما..

• ما هو دمُ الحبلِ السُّري؟

دم الحبل السُّري أو )دم الحبل( هو الدم المتبقي في الحبل السُّريِ والمشيمةِ بعد ولادة الطفل. عادةً ما يُرمى الحبل والدم الذي يحتويه كمخلّفاتٍ طبيةٍ، ولكنْ من الممكن حفظه في بنوك خاصة بدم الحبل بهدف الاستخدام المستقبلي وذلك لاحتوائه على خلايا جذعية (هي الخلايا الجذعية المولدة للدمhematopoietic stem cells ) التي يُمكن استخدامها لعلاج أمراض محدّدة في الأطفال والبالغين بما فيها بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الغدد اللمفاوية (لمفومة) وسرطان الدم (اللوكيميا) إضافة إلى الأمراض الدموية مثل فقر الدم المنجلي والتلاسيميا الكبرى وغيرها.

• هل من خطورةٍ أثناءَ جمعِ دم الحبل السري؟

إنّ جمعَ دمِ الحبل السري آمنٌ تماماً للطفل والأم على حدّ سَواء، ولن يؤثّرَ مطلقاً على صحة المولود أو على عملية الولادة طالما أنّ جمع الدم يتم بعد ولادة الطفل حيث يُفرّغ الدم المتبقي في الحبل السري ضمن أكياس خاصة بالجمع.

• في حال قررت الاحتفاظ بدم الحبل السري الخاص بطفلك. ماذا عليك أن تفعل ؟

في حال قرّر الشخصُ الاحتفاظَ بدم الحبل السري الخاص بطفله، فما عليه إلا أن يتواصلَ مع أحدِ بنوكِ دم الحبل بأسرع وقتٍ ممكنٍ من الحمل (يُفضّل قبل ستةِ أسابيع من موعد الولادة)، وسيقوم البنكُ بتقديم معلومات حول آلية جمع دم الحبل السري ونقله وحفظه ومن ثم يُرسَل نموذجاً طبياً يتضمّن أسئلةً حول التاريخ الصحي للفرد وعائلته، كما يتلقّى الشخصُ أيضاً نموذجاً آخرَ يتمّ فيه شرح الفحوصات التي ستجرى على دم الحبل كما يتم من خلاله إعلامُ الشخص بوجود أيّة نتائجَ غير طبيعيةٍ في حال وجودها، ولذا يُتوَجّب قراءَتُه بتمعّن.

• ما هي الخيارات المتاحة أمامك في حال قررت الاحتفاظ بدم الحبل السري ؟

أمام كلّ والدين ينتظران مولوداً جديداً خياران فيما يتعلّق بالاحتفاظ بدم الحبل السري لطفلهما.

الأول: البنوك الخاصَّة حيث يكون الدم متاحاً فقط لأفراد العائلة سواء الطفل نفسه الذي أخذ الدم من الحبل السري الخاص به أو لفرد شديد القرابة في العائلة (الأشقاء مثلاً). ولكن متى يكون الاحتفاظ بدم الحبل السري في بنك خاص خياراً سديداً؟

سيكون الاحتفاظ بدم الحبل السري في بنكٍ خاصّ فكرةً جيدةً في حال وجود قصة مرضية معينة في العائلة تجعل من استخدام الخلايا الجذعية خياراً علاجياً ملحاً، وفي هكذا حالة فإنّ بعضَ بنوكِ الحبلِ الخاصةِ قد تمنح خدمةَ حفظِ دمِ المعطي دون مقابل.

أما الثاني فهو: البنوك العامة وهنا يتم حفظ دم الحبل السري من المتبرعين ليكون متاحاً لأيِ مريضٍ بحاجةٍ لزراعة الخلايا الجذعية، وفي بعض الحالات التي لا يحتوي فيها دم الحبل على عددٍ كافٍ من الخلايا الجذعية لإجراء عملية الزرع، فسيتمّ استخدام هذا الدم لأهدافٍ بحثيةٍ أو يتمّ التخلص منه.

• ثمّة سؤالٌ يطرح نفسه هنا: ماذا لو احتاج المتبرع لهذا الدم في المستقبل؟

تتيح البنوك العامة للمتبرع إمكانية استعادة الدم الذي تبرع به وذلك في حال لم يتم استخدامُه بعد.

• هل سيكون حفظ دم الحبل أمراً مكلفاً؟

إنّ التبرعَ بدم الحبل لبنكٍ عام غيرُ مكلف عادةً (يتم احتساب تكلفة جمع الدم فقط). في حين أنّ حفظَ الدم في بنك خاصّ سيكلفُ ما بين 1000 إلى 2000 دولار تُدفع عند ولادة الطفل بالإضافة إلى رسوم إضافية تبلغ ما يقارب 100 إلى 150 دولار سنوياً لقاءَ حفظ الدّم. من الجدير بالذكر أنّ بعضَ البنوك تقدّم هذه الخدمة مجاناً في حال وجود قصة مرضية عائلية تجعل من استخدام الخلايا الجذعية لدم الحبل السري ضرورة علاجية.

ومن الجدير بالذكر أنَّ بنكَ الخلايا الجذعية الموجود في مستشفى الاسد الجامعي في سوريا يوفر هذه الخدمة مقابل ما يقارب 100 ألف لمدةِ خمسَ عشْرَةَ سنة.

ربمّا بدأت تفكّر بجديّةٍ باتّخاذ قرارٍ كهذا الآن أو في المستقبل! لتتعرّفَ على مزايا ومساوئ حفظ دم الحبل السّري.. الواقع والآمال المستقبلية. سوريا وبنك دمِ حبلٍ سريّ. هل الطريقُ طويلٌ؟ ترقّب المقال الثاني..

المصادر :

هنا

هنا

حقوق الصورة:

www.gettyimages.com

(التسجيل الصوتي للجزئين الأول والثاني سيكون مرفقاً مع مقال الجزء الثاني)