الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

سلسلة الفيتامينات: الفيتامين E

1. ماهو الفيتامينE:

هو أحد الفيتامينات الذوابة في الدهون وهو عبارة عن مجموعة مكونة من ثمانية مركبات قابلة للذوبان في الدهون ويتم تركيبها من قبل النباتات، ومن أهم أنواعه التوكوفيرول Tocopherols.

2. وظائف الفيتامينE

يعمل الفيتامين E كمضاد للأكسدة داخل الجسم، وبالتالي فهو يساعد على حماية الخلايا من التلف التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، وهي عبارة عن مركبات تتكون عندما يقوم الجسم بتحويل الطعام الذي نأكله إلى طاقة، وتتكون كذلك عند التعرض لبعض العوامل البيئية مثل: دخان السجائر، تلوث الهواء، وكذلك الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

يحتاج الجسم لفيتامين E بهدف تعزيز النظام المناعي، بحيث يمكنه من محاربة غزو البكتيريا والفيروسات. يساعد كذلك على توسيع الأوعية الدموية والحفاظ على الدم من التجلط داخلها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الخلايا تستخدم فيتامين E للتفاعل مع بعضها البعض للقيام بالعديد من الوظائف الهامة.

3. المصادر الغذائية

نجد فيتامين E طبيعياً في الأطعمة، كما ويتم إضافته إلى بعض الأطعمة لتدعيمها (حبوب الافطار، عصير الفواكه).

من أهم مصادره: الزيوت النباتية كجنين القمح، عباد الشمس وزيت العُصفر، وجميعها تكون بالمرتبة الأولى كأهم مصادر هذا الفيتامين، وقد توفر الذرة وزيوت فول الصويا بعضاً من فيتامين E. وتعتبر المكسرات كالفول السوداني، البندق واللوز أحد مصادره الجيدة، وكذلك البذور مثل: بذور عباد الشمس، إضافة إلى الخضار الخضراء، مثل: السبانخ والقرنبيط، فهي توفر بعضاً من فيتامين E.

4. المكملات الغذائية:

تتواجد المكملات الغذائية لفيتامين E بكميات وأشكال مختلفة، وتتوافر عادة بشكل ألفا توكوفيرول والبعض الآخر مختلطاً بكل من التوكوفيرول وتوكوترينول. هناك نوعان من مكملات فيتامين E، فالأول طبيعي (من الغذاء) والآخر يتم تصنيعه (في المختبر)، ويرمز للأول بحرف d وكمثال عليهd-gamma-tocopherol، أما الثاني فيرمز له برمز dl مثل: dl-alpha-tocopherol.

يعد الشكل الطبيعي أكثر فعالية من الاصطناعي، فعلى سبيل المثال: 100 وحدة دولية من فيتامين E الطبيعي تساوي نحو 150 وحدة دولية من الشكل الاصطناعي. توفر معظم المكملات الحاوبة على فيتامين E فقط ما يزيد على 100 وحدة دولية من هذا الفيتامين، وهي أعلى بكثير من الكميات الموصى بها (RDAs).

5. عوز الفيتامين E

لا يعتبر عوز فيتامينE مشكلة، حتى بين الأشخاص الذين يقومون باتباع نظام غذائي فقير بمحتواه نسبياً، لكنه قد يحدث فقط عند من يعاني سوء الامتصاص الحاد للدهون واضطرابات وراثية نادرة. ومن علامات عوزه ظهور بعض المشاكل كتلف الأعصاب والعضلات، الذي ينتج عنه فقدان الإحساس في الذراعين والساقين، وفقدان السيطرة على حركة الجسم، وضعف العضلات، ومشاكل في الرؤية، كما يعد ضعف الجهاز المناعي علامة أخرى على عوز فيتامينE .

6. فرط الفيتامين E

إن تناول جرعات عالية من فيتامين E قد يزيد من خطر الإصابة بالنزيف (عن طريق الحد من قدرة الدم على تكوين الخثرات بعد حدوث قطع أو إصابة) وحدوث نزيف خطير في الدماغ (المعروف باسم السكتة الدماغية النزفية). كما أن تناول جرعات عالية جداً من فيتامين E قد قد تترك آثاراً سلبية على غيرها من الفيتامينات الذوابة في الدهون، ممايؤدي إلى تفاقم آثار نقص فيتامين K ويتداخل مع امتصاص فيتامينA . إن أعلى كمية موصى بها من مكملات فيتامين E الطبيعية للبالغين هي 1500 وحدة دولية / يوم، بينما من الشكل الصناعي فهي 1100 وحدة دولية / يوم.

7. حاجة الجسم اليومية

يلخص الجدول التالي الاحتياجات اليومية من فيتامين E حسب العمر والحالة الفيزيولوجية:

ترجمة: مروة حسّون

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا