المعلوماتية > روبوتيك

روبوتات صُنع في لبنان

*يعاد نشر هذا المقال بالتعاون مع MIT Technology Review بالعربي*

"تشارلي بنز" Charlie Benz هو إسم روبوت مشروع التخرج لطلاب قسم الميكاترونيكس في جامعة رفيق الحريري في بيروت. الروبوت الذي كان من المقرر أن يكون على شكل ثعبان تحوّل بعد نقاش الطلاب مع رئيس قسم الهندسة الدكتور أحمد شعبان إلى مشروع طويل الأمد ولكن هذه المرة على شكل عنكبوت. الطلاب خلدون حاطوم وابراهيم حمود وخالد سلوم ومحمد صالح قاموا بتصميم وبرمجة "تشارلي بنز"، وهو روبوت ضخم قادر على التحرك في تضاريس مختلفة أثناء تأديته لمهام متعددة، منها إطفاء الحرائق والإنقاذ وبعض الأعمال العسكرية كنقل الاسعافات الاولية والذخيرة.

تشتمل مكونات الروبوت، ذو الأقدام الستة والذي يشبه العنكبوت، على الكربون الصلب كما تمت تغطيته بصفائح الألمينيوم. ويشرح الطالب خلدون حاطوم طبيعة القسم الميكانيكي للروبوت والذي " يتألف من 18 مفصل ويحتوي كل مفصل على مكبس يمكنه من الحركة، في حين تعمل المكابس عن طريق ضغط الهواء. أما الأخير فيتم توفيره عن طريق ضاغط كهربائي ثم تخزينه في خزان صغير". وتعتبر مهمة المحافظة على ثبات الروبوت أثناء تحركه في الاتجاهات المختلفة أصعب ما واجهه الطلاب من الناحية الميكانيكية.

أما من الناحية الكهربائية فإن العمل تركز على الأقسام الالكترونية والكهربائية وذلك بهدف السيطرة الكاملة على الروبوت – العنكبوت. ويوضح ابراهيم حمود أن "المرحلة الأولى تضمنت القيام بتثبيت القوة الرئيسية للتحكم وهي الـ "أردوينو" (arduino) وهو الجزء الالكتروني الذي يتحكم بالمكابس، أما المرحلة الثانية... أكمل المقال هنا