الكيمياء والصيدلة > صيدلة

منظمة FDA تمنح الموافقة لدواء جديد لعلاج سرطان الثدي المتقدم

عندما يتعلق الأمر بمعالجة السرطان فإن الكشف المبكر يعتبر عاملاً حاسماً في تزايد معدلات النجاة. لكن لا يتم تشخيص غالبية المرضى خلال هذه المرحلة المبكرة، و لا يتم علاج البعض حتى يصبح المرض من النمط النقائلي.

مؤخراً منحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الموافقة السريعة لدواء جديد يدعى Palbociclib ) Ibrance) ليستخدم في معالجة سرطان الثدي النقائلي المتطور. يعتبر سرطان الثدي النمط الثاني من السرطان الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة الأميركية. حيث يتشكل في نسج الثدي ثم ينتشر في الحالات المتقدمة إلى النسج المجاورة. وتقدّر المؤسسة الوطنية للسرطان أن 232،670 امرأة أميركية تم تشخيص إصابتها بسرطان الثدي، وحوالي 40،000 منهم توفيت عام 2014 بسبب المرض.

يعمل Ibrance عن طريق تثبيط الجزيئات المعروفة بـ الكيناز المعتمد على السيكلين 4 و 6 أو CDK4 and 6 و التي تتدخل في تعزيز نمو خلايا السرطان. و هو معّد للنساء في سن انقطاع الطمث المصابات بسرطان الثدي النقائلي إيجابي مستقبلات الأستروجين (+ER) و سلبي مستقبلات عامل النمو البشروي 2 (-HER2) و اللواتي لم يتلقين علاجاً مرتكزاً على الغدد الصماء.

يستخدم Ibrance كمزيج مع letrozole و هو منتج آخر وافقت عليه FDA لعلاج أنواع معينة من سرطان الثدي عند النساء في سن انقطاع الطمث.

وصرح Richard Pazdur مدير مكتب منتجات علم الدم و الأورام في مركز FDA لتقييم الأدوية و الأبحاث بأن إضافة palbociclib إلى letrozole تؤمن خياراً علاجياً جديداً للنساء المصابات بسرطان الثدي النقائلي.

بدأت عملية تطوير الدواء عام 2007، و تمت المباشرة بالمرحلة الثانية من التجارب عام 2010، حيث شملت الدراسة 165 امرأة مصابة بالسرطان إيجابي مستقبلات الأستروجين و سلبي مستقبلات عامل النمو البشروي 2 (-ER+\HER2). تم تقسيم المشاركات إلى مجموعتين : مجموعة أعطيت فقط العلاج التالي للجراحة المستهدف لمستقبلات الأستروجين letrozole، أما المجموعة الثانية استخدمت مزيجاً من letrozole و Ibrance. فكانت النتيجة مذهلة !

حيث أظهرت النساء اللواتي أخذن letrozole لوحده إيقافاً لتطور المرض بحوالي 10.2 شهرا، بينما المجموعة التي استخدمت المزيج الدوائي توقف لديها تطور المرض بحوالي 20.2 شهرا، وهي مدة زمنية لا مثيل لها.

ثم في المرحلة الثالثة من التجارب تم إشراك 660 امرأة. وحوالي 80% ممن تعاطوا Ibrance حقناً مع letrozole لاحظوا بعض التحسن.

وصرح Richard Finn الباحث الرئيسي في بيان صحفي: "ما هو رائع حقاً أننا ضاعفنا من متوسط فترة النجاة التي يتوقف فيها تطور المرض، وهذا النمط من النتائج لا يُرى عادةً في أدوية السرطان."

أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً للدواء هي تناقص الكريات البيض المقاومة للعدوى (العدلات)، مستويات منخفضة من الكريات البيض،وفقر دم، تعب، إنتانات في الجهاز التنفسي العلوي، غثيان، التهاب بطانة الفم، تساقط الشعر، إسهال، انخفاض معدل الصفيحات الدموية، تناقص الشهية، إقياء، نقص في الطاقة و القوة، ضرر في الأعصاب المحيطية و رعاف.

لكن هذه التأثيرات لم تكون بقوة الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي. و يجب على المختصين بالعناية الطبية إعلام المرضى بهذه المخاطر.

يمكن البدء بالعلاج بجرعة 125 ملغ ل 21 يوم و تتبع بسبعة أيام بدون علاج. و يُنصح المختصين بالرعاية الصحية بمراقبة تعداد الدم الكلي قبل العلاج، و في بداية كل حلقة علاجية، وكذلك في اليوم 14 من أول حلقتين كما حُدّد سريرياً.

في النهاية يعتقد الباحثون بالبرامج المختصة بسرطان النساء بأن palbociclib سوف يصبح منهجاً علاجياً معيارياً لسرطان الثدي النقائلي( -ER+\HER2) عند النساء في سن انقطاع الطمث.

المصادر:

هنا

هنا