الكيمياء والصيدلة > صيدلة

الحساسية للبنسلين

هل تعلم ما الفرق بين ردّ الفعل التحسسي للدواء “Allergic” وردّ الفعل السلبي له “Adverse Reaction”؟

يختلف رد الفعل التحسسي اتجاه دواءٍ معين، عن رد الفعل السلبي له (حيث نعني برد الفعل السلبي أيّ الآثارَ الجانبية لدواءٍ معين أو رد الفعل الحاصل عند تناول أكثر من دواء في وقتٍ واحد).

فالأعراض تختلف في كلتا الحالتين وكذلك العلاج أيضاً،لذلك يجب على الطبيب تحديد ما إذا كان المريض لديه حساسية من دواءٍ معين أو يعاني من رد فعل سلبي فحسب. والمريض الذي يتم تشخيص حالته على أنهاّ تحسس من دواءٍ معين،فمن المفترض تمييزه كمريض تَحسس وذلك بجعله يرتدي سواراً معيناً يستدل من خلاله الأطباء على حالته التحسسيّة،وبذلك لا تتم المخاطرة بتناوله للدواء الذي تسبب في حالته السابقة.

تشكّل الحساسيّة الشديدة لدواء ما خطراً على حياة المريض،أمّا ردّ الفعل السلبي لأي دواء لا يكون عادةً بهذه الخطورة.

والآن، ما هو ردّ الفعل التحسسي؟

التحسس ضد دواء معين هو ردُّ فعلٍ مبالغٍ فيه من قبل الجهاز المناعيّ ضد المادة المسببة للحساسيّة، حيث يتفاعل بطريقةٍ خاطئةٍ تجاه الدواء ويعتبره مادة ضارّة، كما لو أن هناك عدوى فيروسيّة أو جرثوميّة.

التحسس تجاه الدواء قد يسبب أعراضً متنوعةً من طفحٍ جلديٍ طفيفٍ إلى صدمةٍ تحسسيّةٍ شديدةٍ، وهذا يختلف من شخصٍ لآخر وبحسب نوع وجرعة الدواء المأخوذة.

فهل سبق وتعرضت لحساسيّة البنسلين الشائعة مثلاً؟ وهل تعلم ما هي تلك الحساسيّة؟

إنها ردّ فعلٍ تحسسيٍ يحدث عندما ينفعل الجهاز المناعي في الجسم بشكلٍ مبالغٍ فيه تجاه البنسلين.

تتطور الحساسية عندما يصبح الجهاز المناعي حساساً للبنسلين،إذ يكتشف الجهاز المناعي في المرة الأولى التي تُأخذ فيها جرعة البنسلين أنها مادةٌ ضارةٌ فيقوم بتطوير أجسامٍ مضادةٍ للنوع الذي تناولتَه من البنسلين، وبذلك عندما تتناولُ البنسلين في المرة القادمة، ستقوم هذه الأجسام المضادة الخاصة بتنبيه الجهاز المناعي "بوجود جسمٍ غريبٍ" وتحثُّه على محاربته.

وتُفرز أثناء هذا النشاط مواداً كيميائيّةً،تُسبب هذه المواد علاماتٍ وأعراضاً مرتبطةً بردّ الفعل التحسسي.

فالتعرض للبنسلين للمرة الأولى قد لا يكون كافياً لإظهار ما إذا كان هناك تحسسٌ تجاهه أو لا،ولكن مع ذلك فإن كمياتٍ ضئيلةٍ من البنسلين كفيلةٌ بتنبيه الجهاز المناعي لتشكيل أجسامٍ مضادةٍ خاصةٍ به.

ما هي أعراضُ حساسيّة البنسلين؟

من الأعراض الشائعة للتحسس بالبنسلين:

- الطفح الجلدي.

- حكةٌ جلديةٌ.

- حكةٌ في العيون.

- انتفاخ الشفاه واللسان أو الوجه.

يحدث عادةً ردّ الفعل التحسسي اتجاه البنسلين في غضون ساعةٍ بعد أخذ البنسلين

وتبدأ ظهور الأعراض،التي تشمل صعوبةً في التنفس وطفحٌ جلديٌ ودوارٌ وفقدانٌ للوعي وتسرّعٌ بنبضات القلب والإسهال والغثيان والإقياء وتحول لون الجلد إلى الأزرق، لذلك يجب الانتباه في حال ظهور تلك الأعراض لديك بعد تناول دواء البنسلين،وإذا ظهرت، فعليك التوجه مباشرة إلى أقرب مشفى أو الإتصال بالإسعاف على الفور.

العوامل التي تزيد من خطر التعرض لردّ فعلٍ تحسسيٍٍ شديدٍ اتجاه البنسلين:

- وجود حالاتٍ تحسسيةٍ أخرى قد سبق وتعرضت لها مثل حساسيّة الطعام أو حُمى الكلأ.

- إذا كان لديك حساسية لدواءٍ آخر.

- وجود حالاتٍ تحسسيّةٍ للأدوية في سجلّ العائلة.

- نتيجة اختبار حساسيّة الجلد للبنسلين إيجابية (+).

- وجود ردُّ فعلٍ تحسسيٍ سابقٍ للبنسلين.

- زيادة التعرض للبنسلين، بسبب جرعاتٍ عاليةٍ، والإستخدام المتكرر لفتراتٍ طويلةٍ.

إذا كان لديك أي مما سبق، فيجب أن تستبدل هذا المضاد الحيوي بآخر أو الخضوع لمعالجة الحساسيّة.

حيث يتم مثل هذا العلاج تحت إشراف الطبيب،فتبدأ بتناول كمياتٍ صغيرةٍ من البنسلين من ثم تزيد الجرعة بشكلٍ تدريجيٍ وهذا يتيح للجهاز المناعي "التعوّد" على الدواء، فيختفي ردُّ الفعل التحسسي.

قد تحتاج لتكرار هذا العلاج بهذه الطريقة لأكثر من مرةٍ واحدةٍ، فلا يعتبر هذا العلاج علاجاً جذرياً لردّ الفعل التحسسي للبنسلين فإن استخدمت البنسلين بعد فترةٍ من العلاج فعليك الانتباه من التحسس كما لو أنك لم تخضع لعلاج التحسس على الإطلاق (فهذا العلاج قد لا يدوم طويلاً).

ما مدى انتشار حساسية البنسلين إذاً؟

حساسيّة "البنسلين" هي الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين حساسيّة الأدوية الأخرى.

وبعض الأشخاص الذين لديهم حساسيّة من البنسلين لديهم أيضاً حساسية من المضادات الحيوية الأخرى المشابهة له بما في ذلك السيفالوسبورين "cephalosporins"، مثل: (cefprozil)، (cefuroxime)، (cephalexin). فيجب عليك أن تسأل الصيدلي أو الطبيب عن هذه المضادات الحيوية قبل أخذها إن كنت تعاني من أيّ ردّ فعلٍ تحسسيٍ اتجاه البنسلين.

وعليك التفريق بين حساسيّة البنسلين والأعراض الجانبيّة له كأيّ دواءٍ أخر، فالكثير من الناس يعتقدون أن لديهم حساسيةً من البنسلين، وفي الحقيقة هم فقط يعانون من ردّ فعلٍ سلبيٍ "آثاراً جانبيةً" بدلاً من الرد الفعل التحسسي.

والاختبار التحسسي للجلد هو أفضل وسيلة لمعرفة ما إذا كان لديهم حساسية ضد البنسلين أم أنهم يعانون من رد فعل سلبي اتجاهه فقط.

فإن تعرضت لرد فعل تحسسي اتجاه البنسلين فكيف يتم علاجه؟

إذا تم استخدام البنسلين ومن ثم ظهر الطفح الجلدي وصعوبة بالتنفس أو ظهور أعراضٍ أخرى تدل على الحساسية المفرطة، يجب الاتصال بالإسعاف على الفور كما ذكرنا ويتم عادةً في الحالات الطارئة الحصول على جرعة من "الأدرينالين" فإن أخَذت الأعراض تزداد ولا يظهر تحسن فتحتاج لمزيد من جرعات "الأدرينالين".

ويمكن استخدام "مضادات الهيستامين" و"الكورتيزون -Corticosteroids " وريدياً.

إذا كان لديك تحسسٌ خفيف، يمكن التحكم بالأعراض "بمضادات الهيستامين" التي يمكنك شراؤها من دون وصفةٍ طبية.

لكن قد تحتاج إلى وصفةٍ دوائيةٍ إذا كانت هذه الأدوية المضادة للهيستامين لا تجدي نفعاً، أو إذا تسببت في آثار جانبية مزعجة مثل: النعاس.

فإن كنت تعرضت فيما مضى لرد فعلٍ خطيرٍ للبنسلين، يجب عليك أن تحتفظ على الدوام بجرعة أدرينالين "إبرة أدرينالين" لديك وعليك معرفة كيفية استخدامها.

ولاتنسى أيضاً إخبار طبيبك عن أي ردّ فعلٍ سلبيٍ لأيّ دواء على الفور، فإن كنت بحاجةٍ لمضادٍ حيوي فسيجد لك طبيبك نوعاً آخر مناسب من الدواء.

ما هو البنسلين وما هي المضادات الحيوية المشابهة له؟

البنسلين ينتمي إلى فئة من الأدوية المضادة للبكتيريا تسمى البيتالاكتام " Beta-Lactam".

على الرغم من أن آليات الأدوية تختلف، فإنها عموماً تكافح العدوى من خلال مهاجمة جدران الخلايا البكتيرية. بالإضافة إلى البنسلين و مجموعة البيتالاكتام" Beta-Lactam"، هناك مضاداتٌ حيويةٌ أخرى شائعة مرتبطة بالحساسية هي مجموعة تسمى السيفالوسبورينات "Cephalosporins".

إذا كان لديك حساسية تجاه نوعٍ واحدٍ من البنسلين، من الممكن- وليس بالضرورة – أن يكون لديك حساسيّةً لأنواع أخرى من البنسلين أو لبعض الأنواع من مجموعة السيفالوسبورين.

مثل :

•Penicillins include

o Amoxicillin

o Ampicillin

o Dicloxacillin

o Oxacillin

o Penicillin G

o Penicillin V

o Piperacillin

o Ticarcillin

• Cephalosporins include

o Cefaclor

o Cefadroxil

o Cefazolin

o Cefdinir

o Cefotetan

o Cefprozil

o Cefuroxime

o Cephalexin

المصادر:

هنا

هنا

هنا