المعلوماتية > عام

التصفّح المحمي (التصفّح الخاص)

يعدُّ متصفح غوغل كروم (Google Chrome) أكثر متصفحات الإنترنت استعمالًا في أوروبا وأستراليا وروسيا وأميركا وفي معظم المناطق الأخرى من العالم، حيث يستعمله الكثير من الناس- وعلى الأغلب أنت منهم- وذلك للخصائص والميزات الكثيرة الموجودة فيه، ويعدّ نمط التخفّي (incognito)، والذي يمنع حفظَ تاريخ التصفح والتحميل، أهمَّ هذه الميزات وأكثرَها قرباً إلى قلوب الناس، ولكن ماهو وكيف يعمل وهل يؤمن حمايةً كاملة؟

إن لم تكن راغباً بأن يقوم متصفح كروم بتسجيل وحفظ ماتقوم بتصفحه وتحميله، فبإمكانك تصفح الإنترنت باستخدام نمط incognito، حيث تستطيع فتحَ نافذة جديدة من النمط incognito على حاسوبك أو جهاز الخليوي الخاص بك سواء كان جهازك آيفون أو آيباد أو يعمل بنظام الآندرويد، وذلك لمنع متصفح غوغل كروم من حفظ تاريخ تصفحك. كما بإمكانك التبديل مابين أي نافذة عادية ونافذة incognito خلال عملك ولكنك ستكون محميّاً فقط ضمن ماهو مفتوح في نافذة incognito.

تستطيع استخدام َ هذا النمط عن طريق الضغط على زرِّ القائمة الخاصة بمتصفح كروم واختيار فتح نافذة incognito جديدة، أو عن طريق اختصار لوحة المفاتيح التالي: Ctrl-Shift-N لمستخدمي ويندوز ولينوكس و⌘-Shift-N لمستخدمي الماك، وستكون النتيجة هي نافذة جديدة بهذا الشكل:

تستطيع فتحَ عدة ألسنة (tabs) ضمن نافذة incognito لتؤمنَ الحماية لعدة صفحات قد تكون تابعةً لمواقع مختلفة في الوقت نفسه. وعندما تغلق هذه النافذة وتفتح تسجيلات التاريخ history ضمن متصفح كروم فلن تجد أياً من هذه الصفحات. كما أن جميع ملفات الكوكيز الخاصة بهذه الصفحات ستتم إزالتها تماماً عند إغلاق النافذة.

أما بالنسبة لما تقوم بتحميله وحفظه، فستمنع نافذةُ incognito حفظَ ذلك ضمن تاريخ التنزيلات الخاص بك، ولكن الملف سيكون موجوداً على جهازك ضمن مجلد التنزيلات (أو ضمن المجلّد الذي اخترته للحفظ أياً كان) ولن يكون مخفياً، وعندها يستطيع أي شخصٍ يستعمل جهازك ويملك الوصول لهذا المجلد أن يعرف ويفتح ماقمت بتحميله.

فكما ذكرنا سابقاً، يستخدمُ الكثيرُ من الناس هذا النمط لأنه أكثر أماناً خلال تصفح الإنترنت، وممّا لا شكَّ فيه أن هذا الأمر صحيحٌ تماماً، ولكن هل يؤمن نمط incognito الحماية الكاملة خلال تصفح الإنترنت؟

للأسف الإجابة هي «لا»، فنمط incognito يمنع متصفحَ كروم بحد ذاته من تسجيل ماتقوم بتصفحه وتحميله ضمن سجل التاريخ الخاص به، ولكنه لايمنع نظامَ التشغيل أو الراوتر أو المواقع المُتصفًّحة نفسها من تسجيل وجودِك وماتقوم بفعله، فعمليةُ تصفّحِك للإنترنت- سواء كانت ضمن النمط incognito أو لا- تُعدُّ بوابةً مفتوحةً على عملية تخزين المعطيات، وهذا مايجعل عنوان الـIP الخاص بك مكشوفاً تماماً، ممّا يعني أن معلومات موقعك ومتصفّحك ونظام التشغيل الخاص بك وحتى عنوانك الفيزيائي قد لاتزال مرئيّة.

الطريقة الوحيد لحماية كل هذه المعلومات تكون باستخدام متصفّح Tor، أو تصفّح الإنترنت باستخدام الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN)، لأن هذه التقنيات تؤمن تشفيراً كاملاً لسيل المعطيات المنتقل منك وإليك، ممّا يؤمن حماية لعنوانك الـIP من المصادر الخارجية. (يمكنك أن تقرأ المزيد عن شبكة Tor في هذا المقال: هنا )

لا يقتصرُ وجود هذه الميزة على متصفح غوغل كروم وحسب، بل يوجد مايماثله تماماً ضمن متصفح فايرفوكس (Firefox) ومتصفح سفاري (Safari)، وذلك تحت اسم (Private Mode)، وضمن إنترنت إكسبلورر (Internet Explorer) تحت اسم (InPrivate Browsing)، كما هو موضح في الصور التالية:

-Mozilla Firefox

-Internet Explorer

-Safari

في الجداول التالية مقارنة مابين أنماط هذه المتصفحات الأكثر استخداماً مابين الناس:

-ما يمكننا الوصول إليه ضمن النمط المحمي بعد وضعه ضمن النمط العادي:

-ما يمكننا الوصول إليه ضمن النمط العادي بعد وضعه ضمن النمط المحمي:

-ما يمكننا الوصول إليه ضمن النمط المحمي وفي الجلسة عينها:

يؤمنُ النمطُ المحميُّ ضمن جميع المتصفحات الحمايةَ الداخلية عند استخدام الإنترنت، فهو يمنع معرفةَ ماقمت بتصفّحه من قبل شخصٍ آخر يستعمل جهازك نفسه. ولكن دور هذا النمط لا يتعدى ذلك بسبب عجزه عن حمايتك خارجياً أمام المخدّمات والمتربّصين بك على الشبكة، لذلك عليك أن تكون حذراً في كلّ ماتقوم به وأن تعرفَ نوع الحماية المناسب لك وذلك حسب مصدر الخطر أو التجسس المحيط بك.

----------------------------

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا