الطب > مقالات طبية

الغول إيبولا .. هل من محارب؟

خلال عام 2014 أقلقت العالم أجمع الفاشية التي حدثت بسبب سلالة ماكونا الغرب أفريقية من فايروس إيبولا زائير والتي قتلت مايقارب 10،000 إنسان ،ومع ازدياد التعداد السكاني في غرب أفريقيا سيزيد على الأغلب الاحتكاك بين البشر والحاضن الطبيعي للفيروس (كالخفافيش) مؤدياً إلى فاشيات أخرى ذات أثر كارثي.

العديد من وسائل التلقيح التي تم تطويرها تظهر آمال واعدة في حماية الرئيسيات (primates) غير البشرية ضد إيبولا زائير . ولكن بعد فاشية إيبولا زائير تم تسريع تطوير هذه اللقاحات لكي تصبح قابلة للاستخدام البشري.

قام فريق متقاطع الاختصاصات من القسم الطبي في جامعة تكساس وشركة (Profectus BioSciences، Inc) بتطوير لقاح آمن وسريع بالإضافة لكونه فعال من خلال جرعة واحدة ضد سلالة الإيبولا التي قتلت الآلاف في غرب أفريقيا العام السابق، تم تفصيل هذه النتائج في العدد الجديد من مجلة (Nature).

يقول ثوماس جايزبيرت (Thomas Geisbert) بروفيسور في علم المناعة والأحياء الدقيقة في جامعة تكساس : "هذه النتائج قد تمهد الطريق نحو اكتشاف وتصنيع لقاح شديد الفعالية، آمن، ولايحتاج سوى جرعة واحدة لمعالجة الفاشيات الحالية والمستقبلية للإيبولا"، ويقول أيضاً: " لايزال هنالك عمل كثير يجب إنجازه ولكن من المهم أن نعلم بأن هذه الخطوة هي خطوة كبيرة ".

هذه اللقاح يقوم بتقديم فايروس غير ضار للإنسان يسمى (vesicular stomatitis virus ) والذي يحتوي على جزء من فايروس الإيبولا بداخله، هذا اللقاح الذي يشبه في آلية عمله حصان طروادة يقوم بشكل آمن بتفعيل المناعة ضد فايروس إيبولا زائير.

لمواجهة أي مخاطر قام الفريق بتطوير جيلين آخرين من الفايروس يحتويان على شكلٍ مضعفٍ من الفايروس. كلا الجيلين قاما بإنتاج رد فعل مناعي أضعف بـ10 مرات مقارنة باللقاح الأساسي.

يقول جون إيلدريدج رئيس البحث العلمي في شركة (Profectus BioSciences): "لم نكن نعلم بأن أياً من هذه اللقاحات ستؤمن الحماية الضرورية تجاه فاشية غرب أفريقيا بسلالة ماكونا من فايروس إيبولا زائير الدائرة الآن في غينيا"، ويكمل قائلاً: "ماوجدناه في بحثنا هو أن اللقاح الذي عملنا عليه سيؤمن حماية كاملة بجرعة واحدة تجاه كمية قاتلة من سلالة ماكونا"

كلا اللقاحين المضعّفين لهما خصائص فايروس إيبولا من سلالة ماينغا (Mayinga)، وكذلك معظم اللقاحات المرشحة للوقاية ضد إيبولا زائير والتي ماتزال تحت التقييم، سلالة ماينغا الأساسية عام 1976 تشبه إلى حد كبير سلالة غرب أفريقيا ماكونا، يقول الباحثون بأن علينا أولاً أن نجرب اللقاح تجاه سلالة ماكونا لنضمن بأن فروقات بسيطة على السلالة لن تؤثر في فعالية اللقاح.

المصدر:

هنا

حقوق الصورة:

www.gettyimages.com