الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

سلسلة الفيتامينات: الفيتامين A

1. ماهو الفيتامين A:

هو أحد الفيتامينات الذوابة في الدهون. تتنوع مصادره بين نباتية وحيوانية إلا أن الإختلاف يكمن في شكل فيتامين A الذي يختلف حسب المصدر؛ ففي المصادر الحيوانية يتواجد بشكله المركب الفعّال Preformed vitamin، أما في المصادر النباتية فيتواجد بشكل طليعة فيتامين A غير الفعال pro-vitamin. تندرج تحت طليعة الفيتامين A مجموعة من الكاروتينوئيدات carotenoids أهمها بيتا كاروتين beta-carotene والذي يعد أكثر الأنواع شيوعاً في المصادر النباتية والذي يتم تحويله في جسم الإنسان لفيتامين A الفعال. يعرف هذا الفيتامين أيضاً بالريتينول retinol لمساهمته في إنتاج الأصبغة في شبكية العين retina.

2. أهميته ووظائفه في الجسم:

قد يكون ارتباط الفيتامين A بعملية الرؤية هو أول ما يتبادر لأذهاننا عند سماعنا بهذا الفيتامين، ولكن إلى جانب وظيفته الأساسية في الرؤية، فإنّه يمتلك وظائف أخرى هامة منها:

• يساهم في مكافحة العدوى، فهو يحفز إنتاج ونشاط كريات الدم البيضاء.

• يحافظ على صحة الجلد، العظام والأغشية المخاطية المبطِنة للأنف والفم.

• يساهم في عملية نمو وانقسام الخلايا.

• تحتوي بعض المراهم والحبوب على الريتينوئيدات وهو الشكل المُصنّع من الفيتامين A، وهذه تساعد في علاج حب الشباب والصُداف. كما يُعتقد أنّها تساعد في علاج اضطرابات الجلد الأخرى كالشيخوخة المبكرة الناتجة عن أشعة الشمس والبثور، وجميع هذه العلاجات يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب.

3. المصادر الغذائية:

تتنوع المصادر الغذائية كما ذكرنا سابقاً بين نباتية وحيوانية. فهو يتواجد على شكل بالميتات الريتينيل Retinylpalmitate في المصادر الحيوانية مثل لحم البقر، العجل والدجاج كما يتواجد في الكبد، البيض وزيت كبد السمك، وتعد منتجات الألبان كالحليب كامل الدسم، اللبن، الزبدة والجبن أيضاً من المصادر الغنية بفيتامين A. كما يستطيع الجسم تركيبه من شكله غير الفعال كالبيتا كاروتين وبقية الكاروتينات المتواجدة في المصادر النباتية وخاصة الخضار والفواكه ذات اللون الأصفر. وأهم المصادر النباتية هي: الخضار الورقية الداكنة بالإضافة للخضار والفواكه الصفراء أو البرتقالية كالبطاطا الحلوة، الجزر، اليقطين، الشمام، المشمش، الخوخ والمانغو.

4. المكملات الغذائية:

عادة ما يكون الفيتامين A المتوفر في المكملات الغذائية على شكل خلات الريتنيل Retinylacetate أو بالميتات الريتنيل Retinylpalmitate (الشكل المركب الفعال A) أو بيتا كاروتين (طليعة الفيتامين A)، أو مزيج الاثنين.

احذر!! تحتوي بعض مكملات الفيتامينات على فيتامين A بشكله الفعال كما تحتوي بعض المكملات الغذائية كزيت كبد السمك على نسبة عالية أيضاً منه. ولذلك ينصح بتوخي الحذر عند تناولك لهذه المكملات.

عند اختيارك لمكملات الفيتامينات، حاول اختيار المكملات التي تحتوي على الفيتامين A بشكله غير الفعال (بيتا كاروتين). فجسم الإنسان يحول البيتا كاروتين إلى فيتامين A بقدر احتياجه له فقط.

5. عوز الفيتامين A أي نقصه الشديد:

إن الحمية المتوازنة والمتنوعة ستوفر لنا كميات كافية من الفيتامين A، حيث يعد نقصه الحاد نادراً في الدول المتقدمة. أما عن أعراض نقصه فتشمل: جفاف العين، العشى الليلي (العمى الليلي)، الإسهال، أمراض الجلد والرئة، كما يتسبب عند الأطفال بإصابتهم بالأمراض المُعدِية بما فيها مرض الحصبة.

6. فرط الفيتامين A:

إنّ التقيد بالجرعات اليومية المنصوح بها من فيتامين A ضروري، فاستهلاكه الزائد قد يكون ساماً. ولذلك ينصح بتناول مكملات فيتامين A فقط بعد استشارة الطبيب.

7. الاحتياجات اليومية:

يوضح الجدول التالي الاحتياجات اليومية من فتامين A وذلك استناداً إلى الجنس والفئة العمرية:

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا